اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "يافا بالأرقام" بقلم: عضو المجلس البلدي سامي أبو شحادة

http://www.yaffa48.com/site/online/2012/01/22/alarab181111a47.jpg

هذه هي المقالة الأولى من سلسلة مقالات, نهدف من خلالها وصف الحالة الاجتماعية والاقتصادية في مدينة يافا . تستند هذه المقالات على بعض الدراسات التي أصدرتها بلدية يافا تل أبيب بالإضافة إلى دائرة الإحصاء المركزية بإسرائيل . في كل واحدة من هذه المقالات سنركز على أحد أحياء المدينة ونصف الوضع القائم بهذا الحي من الناحية الديمغرافية , الاقتصادية والاجتماعية .

أهدافنا من نشر هذه المعلومات هي كما يلي :

1. رفع نسبة الوعي بين أهالي يافا وكل من يهمه الأمر بوضع البلد في الوقت الراهن, إضافة إلى تحسين المعرفة بأحوال البلد لأن المعرفة قوة.

2. تصليح بعض المعلومات القديمة والخاطئة الشائعة فيما بيننا بما يتعلق بالمعطيات الأساسية عن مدينة يافا.

3. التحضير لانتخابات جديدة للجان الأحياء المختلفة.

4. تعميم نتائج هذه الدراسات على جميع القيادات والناشطين وأهالي البلد , بحيث نطوّر قاعدة معلوماتية مشتركة فيما بيننا مبنية على دراسات واستطلاعات – مما قد يساعد على بناء أرضية مشتركة للعمل والتعاون فيما بيننا.

يافا 2011 معلومات أساسية :

نبدأ بمقالنا الأول بنشر معلومات أساسية وعامة عن مدينة يافا ومن ثمّ سنتطرق بشكل عيني في الأسابيع القادمة إلى كل منها بشكل مفصّل. في العام 1950 تمّ ضم مدينة يافا إلى منطقة نفوذ بلدية تل أبيب على أثر نكبة عام 1948. منذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا لا توجد لمدينة يافا بلدية مستقلة. يافا تعتبر الجزء الجنوبي لمدينة تل أبيب يافا وحسب معطيات العام 2011 تسمى يافا , دائرة رقم 7 , في مدينة تل أبيب التي تقسم إلى 9 دوائر وما يقارب لسبعون حي.

تُقسم دائرة رقم 7 "يافا" إلى تسعة أحياء ومناطق مختلفة وهي شمال يافا , المنطقة الصناعية حتى شارع هرتسل ,البلدة القديمة والميناء , عجمي والجبلية , منطقة النزهة وقلب يافا , يافا ج ونيفيه جولان , كلية يافا تل أبيب وما حولها , يافا د , أبو كبير ونيفيه عوفر.

يسكن في يافا 46 ألف نسمة 29% منهم من السكان العرب و71% من السكان اليهود والأجانب. مما يعني أن عدد السكان العرب بالمدينة هو ما يقارب 15 ألف نسمة فقط . بالإضافة إلى ألاف من السكان العرب الغير واردة أسماؤهم بالسجلات الرسمية. يسكن أغلب السكان العرب في أحياء العجمي والنزهة.

الجزء الأكبر من يافا اليوم هو منطقة سكنية , بينما تكون منطقة الميناء والبلدة القديمة مع سوق الدير "פשפשים" منطقة خاصة للتجارة , السياحة والسكن , كما أن منطقة شرق المدينة مخصصة للصناعات المختلفة.

في يافا توجد ثلاث شوارع رئيسية وهي ييفت وشديروت يروشلايم وشلافيم. هذه الشوارع هي مراكز تجارية وتنوي بلدية يافا تل أبيب تطوير شارع شلافيم بشكل كبير لكي يصبح مركزاً تجارياً مما سيساعد على إدخال عدد كبير من السكان الجدد لهذه المنطقة . بالإضافة سيتم إدخال خط السكة الحديد لشارع شديروت يروشلايم في السنوات القليلة المقبلة .

مساحة يافا هي 6,350 دونم بما يعادل 12.3% من مساحة تل أبيب . المساحة المبنية في يافا هي 2,485 مليون متر^2  50% من هذه المساحة هي للسكن.

في المقالات القادمة سنعمل على وصف الأوضاع الاقتصادية , الاجتماعية والديمغرافية للأحياء المختلفة في يافا بشكل عيني ومفصل . وسنبدأ من أحياء العجمي والجبلية.

عضو المجلس البلدي عن قائمة يافا

سامي أبو شحادة- يافا لليافيين7/3/2012

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يافا لليافيين كل الاحترام لابو شحادة على مجهوده الجبار في المدينة.اوافق على اهمية المقالات واجراء انتخابات للجان الاحياء.
يافاية - 09/03/2012
رد
2
يعطيك العافية نأمل أن أهالي يافا سيستفيدوا ولو بقليل من هذه المعلومات مع ان جزء منهم خسارة فيهم المجهود لكونهم لا مبالين او جاهلين او سلبيين او حقودين او او او...
يافاوي - 08/03/2012
رد

تعليقات Facebook