اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال : "كن مستعدًا" الجزء الأول - بقلم: محمود عبيد


كن مستعدا، مقولة تربينا عليها وتذوتنا معانيها التربوية، في أحضان سرية الكشاف النادي الإسلامي بيافا في أوجه معاناة المدينة.

وتحت ما يكتنف هذا الشعار من معاني وأفكار، فلا بد من ما هو واجب، تجاه مجهول نستخلص منه مجتهدين نواقيس حرب ،وشؤم كارثة أو زلزال مدمر.وأي كانت المخاطر، فإن أراء الساسة والمحللين أو الخبراء تتجه نحو كارثة قريبة جدا. لا يمكننا بحال أن نتجاهل الحديث عن حرب محتملة قد تحرق المنطقة وتحصد ملايين الأرواح أو كارثة طبيعية تخلف دمارا كبيرا ستعجز إمكانيات العالم استيعابها.

ماذا وراء تحذيرات  الجبهة الداخلية بضرورة الاستعداد وأخذ الحيطة والحذر ،من إمكانية ان تضرب البلاد هزة أرضية أو موجة تسونامي ستضرب سواحل البلاد نتيجة ارتفاع منسوب المياه في البحار؟!!!!

وماذا أرادت مؤسسات البلدية من مطالبة السكان بتفحص وتحسس الملاجئ،لساعة الطوارئ ؟!!.

قال المرصد الجيولوجي في البلاد إن زلزالا مدمرا سيضرب البلاد قريبًا، سيسوي الأرض عاليها بسافلها وسيخلف حالة غير طبيعية من الخسائر المادية والبشرية وهذا طبعًا وفق تنبوءات علمية وقراءات تاريخية. حتى وصل ببعض المسؤولين والخبراء بالقول بأن البلاد ستفقد من اعتدالها المناخي والحديث عن وقت وليس أكثر.

وليس في الأمر غرابة ،ستقع الخسارة الفادحة مهما كانت التفسيرات العلمية، او الجيولوجية، ستقع الكارثة..... وستشل كافة نواحي الحياة ،وعلى قدر فداحة المشهد في يوم الكارثة ،إن وقعت لا قدر الله... !فإن الحياة ستكون غاية في البشاعة والاستحالة ،من مشهد الدمار، وخسارة الديار، وغياب الأحباب،وفقدان الحياة.

وأمام هذه الحالة، أعترف أننا كمجتمع وكعائلة وكمدينة غير قادرين على استيعاب هذا المنطق ،وغير واعين لمثل هذه الهالة،ولسنا ملمين بفداحة ما تواري الأيام.كل هذا و تتحضر الدولة بكافة مؤسساتها لساعة الطوارئ.وكم أخشى أن يستهزئ أحد من هذه الكلمات.وسواء أصابت تخمينات الخبراء،أو لم تصب، وسواء تحققت شكوك الجيولوجييون وخبراء الارصاد او لم تتحقق ،فعلى كل الأحول كن أنت مستعدًا...

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
תודה לך מורה מחמוד מורידה לך כובע אתם יכולים להרגע המורה מחמוד מנסה לעזור לנו כלומר ליפו ולאנשיה ונותן עצות ונותן לנו להתעורר כי כמעט כל אנשי יפו ישנים אפ אחד לא מרוכז מה קורה ביפו לא מתעניינים אז צריך להגיד לו תודה רבה וכול הכבוד מורידה לך כובע
תלמידה מבית ספר תיכון אג׳יאל כיתה ״ח2״ - 19/09/2012
رد
2
כיתה ז 1 איזה יפה לפחות שהוא מחין אותחם שתסלו
תלמידה מבית ספר אגיאל - 19/09/2012
رد
3
تاكيد اكد العالم الاسلامي زغلول النجار ان الشمس بدات في عملية التكوير فلنتذكر قول الحق بسم الله الرحمن الرحيم واذا الشمس كورت صدق الله العظيم .
ام - 19/09/2012
رد
4
ילהה הכתבה דיי דומה לסרט 2012 ואז באמת אם יקרה משהו יש ברירה מה לעשות רק נאול יא רב לוטפק כתבה מעניינת אוסתאז מחמוד
מ - 19/09/2012
رد
5
ערבים הביתה הגיע הזמן להפרד היה נכון !!!!! משרפ חוץ מזה איפה המקלטים ואיפה נתחבה הרשונים שימותו הם הערבים כי נמאס למדינה מהערבים
מוטי קקון - 19/09/2012
رد
6
خليها تدمر ونخلص عاد ما لك وما البلد !!!!! خليها تدمر على رؤوس العملاء
نضال - 19/09/2012
رد
7
بخوف اسمع أبو عبيد أنت خوفتني كتيررر
منصور - اللد - 19/09/2012
رد

تعليقات Facebook