اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

في يافا - تعرّف على أبشع صور الوقاحة والظلم الاسرائيلي الواقع على المواطنين

 
منحت بلدية تل ابيب الفنان الاسرائيلي "اوري غيلر" بيتاً فاخراً يقدّر سعره في سعر سوق العقارات الحرأكثر من 40 مليون شيكل في البلدة القديمة بيافا ، يُطل على أجمل منطقة في الشرق الأوسط وهي ميناء يافا والبلدة القديمة، وذلك مقابل عقد استئجار شهري زهيد قيمته 960 شيقل شهرياً، حيث منحت الشركة التي تدير العقارات في البلدة القديمة الفنان المذكور البيت البالغ مساحته 150 متراً بعقد استئجار لمدة 49 عاماً، بتكلفة 11.500 ألف شيكل سنويا.
 
وتتلخّص الوقاحة بطلب غيلر بمنحه اعفاءً من سلطة الضرائب الاسرائيلية التي طالبته بدفع بضع مئات الشواقل مقابل تملّكه لهذا البيت العربي الفاخر الذي يعود تاريخه للحقبة العثمانية، في واحدة من أكثر مناطق يافا جمالاً ورونقاً، فيما يُعاني سكان يافا الأصليون من عدم مقدرتهم على شراء أو استئجار بيت في افقر حي، كون أرخص بيت تصل قيمته إلى أكثر من 1.5 مليون شيقل.
 
وفيما هذا العوز والضائقة السكنية والغلاء الفاحش الذي يعاني منه سكان مدينة يافا، يظهر لنا سخاء بلدية تل ابيب بمنح من هم ليسو من يافا اصلاً بيوتاً فاخرة بالمجان، بينما لا يتمكن المواطن البسيط من دفع تكاليف شراء او استئجار بيت في أكثر أحياء المدينة تهميشاً والتي يصل سعرها الى أكثر من 1.35 مليون شيقل، وتكلفة استئجار بيت مساحته 50 متراً تصل الى أكثر من 3700 شيكل شهرياً.
 
وطالبت سلطة الضرائب اوري غيلر بدفع ضريبة تملّك "6%" من سعر البيت الأصلي، فيما يدعي أنه تملّك امكانية الاستئجار فقط دون ضرائب وأنه معفي من الضريبة لأن ملكية البيت تعود للشركة، وأن هذا هو بيته الأول، وردّت الشركة (اتاريم) التي تدير العقارات في البلدة القديمة أن عقد الاستئجار على هذا العقار يتم احتسابه من سعر الأرض فقط، ورفضت التطرّق الى باقي الصفقة أو صفقات أخرى.
 
ويستشف المراقبون من خلال هذه الصفقة الكثير من الظلم الواقع على أهالي يافا، إذ يمنعون من السكن في البلدة القديمة ويُسمح للغرباء السكن فيها وبالمجان، فلا عدل ولا مساواة اذا كان الحديث عن تملك عقارٍ أو بيتٍ في البلدة القديمة، حيث يعاني المواطنون الأمرين من سياسة التهميش التي تُنزلها عليهم بلدية تل ابيب بمنعهم عبر قوانين مجحفة السكن فيها بدعاوى وحجج مختلفة، اضافة الى الغلاء الفاحش وصعوبة استئجار أو شراء بيت في المدينة، ولا يُسعفك كونك مواطناً من أصول يافية يضرب تاريخ عائلتك لمئات السنين، وفي هذه المفارقة يحق لصاحب المال أن يفرض وقاحته على الجميع.
 
في يافا - تعرّف على أبشع صور الوقاحة والظلم الاسرائيلي الواقع على المواطنين
في يافا - تعرّف على أبشع صور الوقاحة والظلم الاسرائيلي الواقع على المواطنين
في يافا - تعرّف على أبشع صور الوقاحة والظلم الاسرائيلي الواقع على المواطنين

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
سيعيش بالدنيا في بيت 150 متر ظلما وعدوانا ولكن نسي انه ذاهبا لقبر حجمه 150 سنتيمترا .. وهناك ما هناك وما ادراك ما هناك
مسلمة - 14/02/2019
رد
2
للاسف أهل يافا بيعتبرو ا نفسهم ضيوف بيافا وبقولوا لحالهم مويس للحكومه إللى سمحالنا انعيش بوسطهم . بالعكس انتم اصحاب كل شبر بيافا وباقى البلاد أصلا أكثر حلات الطلاق بيافا لعدم مسكّن مستقل وعدم حياه كريمه من غلاء اسعار اجره المنازل ولازم الزوج والزوجه تشتغل لسد اجره بيت متواضع خطه مدروسه من الحكومه لتهجير الناس من الأحياء العربيه وبالذات يافا فرفعوا الشكوه للحكم . العدل . فقولوا فوضت امرى الى الله هو مخلص حقوق العباد من الناس
اشرف . غزه - 14/02/2019
رد
3
ضلم وفساد كبير وعنصرية الله عليهم
برهن باسم - 14/02/2019
رد
4
حسبي الله ونعم الوكيل مش بس هو احد كل اليهود استولوا على شارع كيدم واحنا بنتحسر الله يهد قواهم ويجمع آلامه الاسلاميه لو احنا قلبنا على بعض زي الكفار هادول كان زمان انتصرنا عليهم الجبنا أولاد الشمينت
ام من يافا - 14/02/2019
رد
5
يعني هاي قصه صدفه اعرفناها ويا عالم علي لسا مبنعرفوش .كفك علينا يا بلد مش حنلاقي وين انزوج اولادنا حتى
بنت يافا - 13/02/2019
رد
6
اعملوا مظاهرة قبال الببت لحد ميرحل واعطو البيت للأزواج. الشابه9 اللي لرهن يبنوا لهم بالجيتو العربي
حدا - 13/02/2019
رد
7
العبرة في النهاية كيف ستكون فهذه دنيا لا تدوم وبعدها قبر بمتر وستّون أو ثمانون وفي الاخرة نار واهوال وسَموم لكل من ظلموا وتكبّروا وأجرموا وزعموا أن الله إتّخذهم له بنون
مسلم - 13/02/2019
رد
8
لا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل. الله المستعان
سامية - 13/02/2019
رد
9
حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم خذهم أخذ عزيز جبار
مصطفى - 13/02/2019
رد

تعليقات Facebook