اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بيان هام لقاضي يافا الشرعي محمد رشيد زبدة حول قضية مسجد النزهة بيافا

 
وصل موقع يافا 48 بيان هام صادر عن القاضي محمد رشيد زبدة حول قضية مسجد النزهة بمدينة يافا، جاء فيه "
 
 بسم الله الرحمن الرحيم
 
18 جمادى الأولى 1439 هجري وفق 4/2/2018
 
"واطيعوا الله ورسوله ولا  تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم"
 
بعد حمد الله تعالى والصلاة على سيدنا محمد الصادق الأمين أوجه هذا البيان إلى أبناء مجتمعي اليافي الحبيب :
 
منذ أشهر تعصف بمجتمعنا أحداث مؤلمة ومؤسفة بعيدة كل البعد عن أخلاقنا وقيمنا الإسلامية ، يعتصر لها القلب ألما وحسرة ، وإنني من باب الأمانة والمسؤولية والحفاظ على هيبة الدين والدعوة في نفوس الناس ، وسعيا للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع اليافي ووحدته ، فقد بادرت بعد أن قامت عدة جهات بمراجعتي ، إلى التشاور والتحاور مع جهات وشخصيات قيادية ومسؤولة من يافا وخارجها ، وذلك بحثا عن مخرج لائق من شراك الفتنة التي طغت على كل التحديات الجسيمة التي تحيط بنا ، وأصلها ما نُسب إلى إمام وخطيب مسجد النزهة .
 
بعون الله وتوفيقه فإن التحركات والجهود الحثيثة ، واللقاءات المكثفة مع إمام المسجد ومحيطه القريب في يافا وخارجها ، ومع جهات وشخصيات قيادية ، قد أثمرت عن تأييد هؤلاء جميعا  للقرار المسؤول لإمام المسجد المتمثل برجوعه إلى صفوف الجماهير ، وامتناعه عن أي دور عام ديني ودعوي وسياسي واجتماعي ، وبخاصة الإمامة والخطابة ، ومكتفيا بأن يصلي مأموما في مسجد النزهة أوغيره من المساجد .
 
وقد تبنى هذا الموقف المجتمعون في اللقاء الذي دعوت إليه وشارك فيه الإمام بذاته وشخصيات دينية واجتماعية وتربوية يافية ، مؤكدين على ضرورة الالتزام بهذا الموقف واحترامه . حيث رأوا أن ذلك يخرج مجتمعنا من النقق المظلم ومن ودائرة الفتنة ، ويضع حدا للاستمرار في الخوض في هذه الأزمة وتداعياتها ، والتي كادت أن تفتك بمجتمعنا وأهلنا .
وقد ناشد المجتمعون الأهل في مدينة يافا شيبا وشبابا ونساء وفتيات على التغافر والتسامح وإصلاح ذات البين بعيدا ، عن الإساءة بكافة أشكالها وعن الخوض في أعراض المسلمين ، وتوجيه الجهود للتصدي للتحديات الجسام التي تتهدد وجودنا ومستقبل الأجيال القادمة ، وفي مقدمتها قضية مقبرة طاسو والمقدسات الإسلامية ، وقضيتا السكن والتعليم .
وقد أكد المجتمعون على ضرورة إنشاء لجنة وفاق تعمل على وحدة الصف اليافي والتصدي لكل ما من شأنه أن يضر بالمجتمع ووحدته وسلامته ، على أن تجمع هذه اللجنة نخبة من الشخصيات الفاعلة على الساحة اليافية ، نواتها هم المجتمعون مساء اليوم . وقد أوكلوا إلي إصدار هذا البيان . 
 
وإنني في هذه الأجواء الإيجابية  والتوافقية أوجه ندائي لأهلي وإخواني وأبنائي في بلدنا الحبيب يافا بضرورة  التحلي بالحكمة ، والتمسك بالشرع الحنيف ، وبقيمنا وأخلاقنا الحميدة ، والتي تحثنا على التراحم والتسامح والمحبة والاحترام . وأدعوكم جميعا إلى وبخاصة أبنائي الشباب عماد المجتمع وعنوان نهضته ، العمل بما جاء في وصية إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى التي ورد فيها : " والإمساك في الفتنة سنة ماضية ، واجب لزومها ، فإن ابتليت فقدم نفسك دون دينك ، ولا تُعن على فتنة بيد ولا لسان ، ولكن اكفف يدك ولسانك وهواك ، والله المعين " . 
 
أسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يحفظ علينا ديننا وأمننا ، وأن يرزقنا المآلات الحميدة والنهايات الرشيدة إنه سبحانه سميع الدعاء وهو حسبنا ونعم الوكيل .
والله ولي التوفيق
 
محمد رشيد زبدة 
قاضي محكمة يافا الشرعي 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
انت يا حاقد...اساليب الادعاء غير كاذب...!! وهذا ليس ادعاء.. بل حقيقه وبكفي بكفي هبل وتضحكوا على حالكم...هو الغلطان اللي فضح حالو..!! بدل ما كان وقف عند كلمتو.. يروح ينتحر احسنلو من هالفضايح !! جنى على نفسو... ما انتوا عارفين احلى ايشي بسعدهم المؤسسه الصهيونيه ان ترى الفتن بينهم..يعني الايشي واضح...بتضحكوا على بعض... "فرق ...تسد"
واحد - 08/02/2018
رد
2
نصيحه لإدارة هذا الموقع وصلت الرسالة فإذا كان من الممكن حذف هذا المقال ل درء الفتنة بين عامة أهل البلد الطيب أهله فليكن والقاعدة الشرعية تقول يقدم درء المفسده عن جلب المصلحة والله اعلم بالصواب
عبد الله - 07/02/2018
رد
3
والله يا جماعه...لواحد مش عارف يصدق مين ويكذب مين....!!! بكفينا فضايح ....عنجد عار على بلدنا الطيب...صاحب المجد والتاريخ...ان يذكر بهذا المستوى المخزي والمقزز... استحوا شوي... الشيخ انعزل وما بدنا يرجع...خلص...بس بدي اقول بكفي توسخوا عليه... حسابو عند ربو...مش مع العباد... لكن....الافضل ل كرامتو انو ينسحب من كل عمل ..سواء ديني ..اجتماعي ...تربوي... خلص بكفي...اعطى الكثير ل يافا... ولكن...."!! ؟!!! ان الاوان ان ينتهي الامر بالاحترام والستر...وليس التستر !!!!؟ لان الساكت عن الحق...شيطان اخرس !!!!؟؟؟؟؟؟
مراد - 06/02/2018
رد
4
حسبي الله ونعم الوكيل...
يافا - 06/02/2018
رد
5
لا يجوز نشر اشاعات موقع يحترم نفسه لا ينشر مثل ذلك فتن الا اذا كان حاجه في نفس يعقوب
م.ن - 05/02/2018
رد
6
موقع تافه ينشرون الفتن والفضائح اللهم عليك بالمنافقين والكذابين واهل الفتن
داعس على الكفار - 05/02/2018
رد
7
لعن الله اصحاب الفتن بين المسلمين والمؤيدين للكراهيه وتهم الناس الشرفاء ان شاء الله سيبقى الشيخ امام مسجد النزهه وايضاُ الجبليه والسكسك وباقي المساجد شئتم او ابيتم
فولكينو - 05/02/2018
رد
8
الله اكبير حرام في الي بيصير في الشيخ الله علكوم حسبي الله ونعم الوكيل الشيخ الله يحميك يا مظلوم
يافا - 05/02/2018
رد
9
انسيتو اش سو للبلد فتح ٣ مساجد رب اجيال اعرس دينيه شيخ بعد الشيخ بسم ابو زيد
ياف - 05/02/2018
رد
10
حسبنا الله ونعمة الواكيل ! عيب عليكم تعليقات لا تليق بالإسلام ! من أين كل هذا الحقد والبغضاء وهل هذا من اجل الدين ومن اجل البلد لا والله لا ! كفكم تفريق ! ان اكرمكم عند الله اتقاكم ! اتقوا الله
سامي - 05/02/2018
رد
11
انتو موقع تافه وفاشل وبحب الفتنة ومنحاز لطرف واحد، فيش مصدقية ولا شففية!! اتقوا الله وحسبي الله ونعم الوكيل فيكم!!!!!!! التهمة ما ثبتتيش!!!!! باي حق بتكتبوا اسم الشيخ؟؟؟؟ باذن الله ربنا رح ينتقم منكم واحد واحد واحنا مستنى هدا اليوم!!!!! يااااا رب عاجلا غير اجلا!!!!!
حسبي الله عليكم - 05/02/2018
رد
12
الشكر الجزيل لحضرة قاضي يافا الشرعي الحاج محمد زبدة على جهوده المباركة الطيبة . عندما ادعى فرعون الربوبية وقال انا ربكم الأعلى.. أنزل الله سبحانه وتعالى اياته لأنبيائه موسى وهارون عليهم السلام.(* أذهبا الى فرعون انه طغى * فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى*) الله سبحانه وتعالى اراد ان يعلمنا كيف نتعامل في أصعب الحالات بالين والحكمة وعدم الانجرار وراء التراهات التي حتما ستستغل من قبل اطراف خارجية لها مصلحة في اشعال نار الفتنة لتزيد الطين بلة بالتفرقة وشرذمت المجتمع من اجل الوصول الى ما لم يحمد عقباه, بناء عليه اتوجه الى جميع الأخوة والأخوات بالتحلي بالصبر وعدم الخوض بهذا الموضوع نهائيا الذي انهك وارهق المجتمع كله. نريد ان نحذف به وراء ظهورنا ونتطلع الى ما هو اهم وهو وجدنا المهدد ومقابرنا التي يتأمر عليها وحقنا بالسكن والتعليم بارك الله بكم جميعا وسدد على طريق الخير خطاكم والله ولي التوفيق.
عمر سكسك - 05/02/2018
رد
13
كفانا كرهيه وفتنه باسم الدين ، المفروض بعد هذا البيان انتهى الموضوع ولننظر الى الامام ، الى مستقبل بلدنا الذي ينهار ، الى مستقبل اولادنا ، الى الأخ الذي يطلب برحيل **** من البلد من الأشرف ان يتم ترحيل العملاء الذين اصبحو جزء من مجتمعنا ومنهم من اصبح قيادات في بلدنا ، البعض لن يرتاح حتى يرى كيف بلدنا تشتعل بالفتنة ويقتل الأخ أخيه المسلم باسم الدين والحق ، أرجو من قيادات بلدنا لا تأخذونا الى الهلاك من اجل منصب اخر ، هذا البلد امانه في رقابكم وسوف يحاكمكم الله والتاريخ نحن نسامح ولا ننسى لا ننسى من باع مقابرنا لا ننسى من حرر مساجدنا لا ننسى من خان العهد لا ننسى ولن ننسى تاريخكم الأسود حتى لو البعض اصبح من قيادات بلدنا ولكن نسامح لان الله امرنا بذلك ، نسامح لان هذه هي اخلاق المسلم ،
ابن يافا - 05/02/2018
رد
14
حسبنا الله ونعم الوكيل نيالو المظلوم عند ربو برئ
يافاويه - 05/02/2018
رد
15
حسبنا الله ونعم الوكيل! أفتنا أيها القاضي بمن يعلم الحق ولا يبوح به! أفتنا بمن واجبه قول كلمة الحق فسكت عنها... أفتنا بمن يشهد زور..ويحلم أيمان كاذبة.. أفتنا بمن يطعنون بالأعراض ويسبون ويلعنون ويشتمون... وأنت تعلم أن المسلم!(ومش المؤمن... يعني لسا لم يبلغوا مرحلة الاسلام) من سلم المسلمون من لسانه ويده...كما قال الحبيب المصطفى. أفتنا أيها القاضي بما توجبه الشريعة الربانية.. واشهد بما تستطيع أن تشهد به أمام الواحد الحق المنتقم الجبار!
سلوى - 05/02/2018
رد
16
كل الي عندو اشي يقولوا ضض القاضي الفاضل لازم تفهمو. اشخاص ممكن تفضح وتحكي وتعربد وتعمل فتنه. لاكن قاضي شرعي مهني لازم يتحلى بالحكمه. يعني مادام سليمان لم يبقى اماما ولا خطيبا مش لازم فضيله القاضي يفوت بتفاصيل متل ( مين وليش وكيف ولا قرار مين ) المهم النتيجه انو هل شخص خلصنا من اماميته.
يافاوي مسلم - 05/02/2018
رد
17
القضية ليست مسجد النزهة.... بل بمن يؤم الناس بالمسجد وكفاكم استخفاف بعقول الناس
مشمش - 05/02/2018
رد
18
خير والتعب والوقت اللي حققوا الشيخ في يافا لا يقدر في ثمن ويجب عقاب الناس اللي ادعت بلكذب حتى لو كان مصدر موثوق لان عدم المعرفة بحقاءق الاساليب الموجودة في الساحة مركبة وليست بسيطة للشخص البسيط الشيخ منعرفوا القدموا كتير ولا يروح بلاش
حقد اساليب الامة - 05/02/2018
رد
19
الي بدّي أقول الله هما لا حولا وله قوه الا بلله العظيم الله هما ارين الحق حق ورزوكنا اتباعه وارينا الباطل باطل وجنبنا اتباعه
مواطن حاهر - 05/02/2018
رد
20
لكل الناس كل ما جرى في الموضوع عبارة عن كذبة حتى لو كان لها توقيق هو عبارة عن جهل وعدم المعرفة
الناس - 05/02/2018
رد
21
نحن مع الأسف لما وحد بيعصي ألله بنحكم علبه بالإعدام. خلاص ما في توبه او تحرمه او نستوره . احنا من حب الفتنه من موت حب على ان نفضح الإنسان. لزمان تكتب إسمه.
حسام - 05/02/2018
رد
22
حضرة فضيلة ألقاضي انت تعرف بأنه أذا حكمتم فحكمو بلعدل .وألعدل هو أن يعزل وتقول عزلنا **** من جميع مهامه ألدينيه وألدعويه بما فيها ألأماميه بما فيها ألمئذونيه ..بسبب ضلوعه بلفتنه. بين. ألعائليه .فضيلة ألقاضي أنت تعرف أن مجلس ألشورى قد عزله من جميع مهامه ألدينيه بما فيها ألأماميه ولماذى تتغاضى عن ذالك .أرجوك أن تتراجع عن ألبيان ألذي نشرته وتقول عزلنا *** وليس ألتنحي .من نفسه .كأن كل أعماله ألمشينه بخبر كان.ألبلدوأهلها بيافا وخارجها يعرفون كل أعماله وفساده مفش أشي مخبه كله معروف أرجوك أن تتراجع عن ألبيان ألذي نشرته بلأمس وتقول عزلنا ***لأنه لا يستحق ألمشيخه .
مسلم أمين لدينه وبلده - 05/02/2018
رد
23
حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم وعلى كل انسان نسي ما فعله الامام من اجل يافا ،جعله في ميزان حسناتك يا شيخنا ربنا قادر على كل شيء وقادر على ان يظهر برائتك انشاءالله نحن معك
انا مع - 05/02/2018
رد
24
يتضح لنا ان المتهم ..... مطلع على البيان قبل نشره.. واستيقظنا اليوم على تسجيل هو صفعة اخر لكم يا اصحاب الحل والعقد.لم تصمد دفاعاتكم المقيتة لفلان سوى ساعة .اتقوا الله يا ايها الحكماء زورا. منذ متى يكون الظالم مطلع وعلى دراية بل شريك في الحكم؟نيتكم غير شريفة اتقوا الله يا قوم
ابو عمر - 05/02/2018
رد
25
ارحل ارحل وريحنا
يافا - 05/02/2018
رد
26
بارك الله فيكم.
صادق العكل - 05/02/2018
رد
27
القرار مش من مجموعة تاس ولا قرار قاضي قرار الشباب والشارع. عزل. يعني. عزل وبالله مين. بالدور يغلط بحقنا يا قاضي اسمك قاضي فلا مكان للمصالح والصداقة انت راعي ومسؤول. فهذا بيان فاشل. اَي. رحمة. تدعي اَي. رحمة ولمن ان لم تحسن البيان هنالك مسيرة امام. الحكمة. تطلب الإقالة لكل مسوءول لا يقوم. بعمله. كما. يجب
يا للمصالح. هي الي دمًرتنا - 05/02/2018
رد
28
اابيان يدل على استهانة المشايخ والقاضي بمنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم اهكذا هان عليكم منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟ اهكذا تطهرون منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟؟؟؟؟ اعجزتم عن قول الحق ولا تخافون الله اتقوا الله وعودوا الى الله
اتقوا الله في رسول الله - 05/02/2018
رد
29
شكر لحضرة القاضي وكل الشرفاء اللي وقفوا لحل المشكله وخلص ناس بدها تعمل فتن خلص التهيو بحالكم وكل واحد يشوف حاله واهله وهيك بنصلح الحال اللي بحكوا دايمن هم نفسهم نفسهم زي لكنو مدفعلهم عشان يضلهم يغردوا بكفي قرفتونا الخمدلله انو في ناس شرفاء شكرا حضرة القاضي
يافا - 05/02/2018
رد
30
سؤال يطرح نفسه اي بركة في جهود العقلاء الذي كانوا خدما لسليمان . اين انتم يا عقلاء يافا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها . اين انام من الساكت عن الخق شيطان اخرس اتوظفون الاحكام الشرعيه حسب المحسوبية والتبعيه القبليه انام يا عقلاء يافا لا تمثلون الشريعه والاسلام براء منكم ومن حلكم للقضايا البديهية من الدين ، لواط ثبت جريمة ثابته تتسترون عليها اين انتم من يوم الوقوف بين يدي الله . سنحاسبكم نعم نحن من لا نفهم باساسيات الشريعه الا قليلا سنحاسبكم تخطبون بنا ايام الجمع وتدرسوننا الدين ببيوت الاجر وانتم ياعقلاء يافا لا تطبقون ما تأمرون الناس به وتضللوننا وتستخفون في عقولنا وبنا ، سنشكوكم لله يوم الحساب ولن نسامحكم على معالجتكم قضية النزهه ان اماطة الاذى عن طريق صدقه وعن منبر رسول الله واجب ديني بحت بديهي اشهر ننتظر تطهير منبر رسول الله وثقنا بكم وانتم لا محل ثقه لا ببيوتكم ولا باسركم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم حسبنا الله فيكم اسال الله ان يؤخذكم اخذ عزيز مقتدر وان يبدلنا خيرا منكم لديننا ودنيانا وعاقبة امرنا .
مسلمه محتسبه - 05/02/2018
رد
31
الاخوة وسماحة القاضي . البيان سخيف وسخيف جدا فيه من الضبابية ما فيه.والسؤال من المستفيد من هذه الضبابية ؟ومن مستفيد من عدم ذكر اسم الامام؟ ومن المستفيد من روح الدفاع عنه ؟مع ان سماحتكم وقفت على تفاصيل التفاصيل.....! هل البيان الضعيف سيضمن عدم رجوعه لامامة الناس؟ هل ستضمنون لنا عدم تتبع فلان لبعض الاشخاص في البلد؟هل ذكر بيانكم انه لا يصلح اصلا للامامة؟ ايها القاضي راجع بيانك فهو لا ينصر حقا .فالدنيا ساعة وغدا سنقف امام الله تعالى وسنقول له ان عبدك فلان وفلان وفلان جلسون مع بعضهم وقرروا ان تستمر هذه الفتنة في يافا بدلا من سحقها ودرئها ونبذها وهذا مل نصبوا اليه وقد فوت انت ومن معك فرصة اعلاء الحق .سامحكم الله تعالى
محمد - 05/02/2018
رد
32
كل الاحترام والتقدير لكل القائمين على هذا المشروع ولاصحاب العقول النيره وبالذات لحضرة السيد القاضي رشيد زبده وفقكم الله لما يحب ويرضى
الرمله - 05/02/2018
رد
33
الحمد لله الذي هدانا إلى هذا ...أشكر جميع من إهتدى إلى طريق الصواب لمنع الحال الذي كنا بصدده ...والفتنة التي كادت تجرنا إلى وابلٍ من الويلات التي نحن في غنى عنها ...ونحمد الله كثيراً على الأخذِ بالنصيحة والهداية !!!
سالم سطل / أبو آدم - 05/02/2018
رد
34
ألوجه الله اعترض يا قاصي يافا هو انتهى واحنا. عزالنا لا بدنا نعومة ولا تزويق. بالكلام وتأخرت واحنا له بالمرصاد فش 30 سنة وخداع وكمان نمرده
معترض - 05/02/2018
رد
35
لا تذكرو ه باسم امام
يافارس - 05/02/2018
رد
36
بيان القاضي اولا نشكر جهود القاضي ومن كان معة لكن لا بد من التعقيب على هذا البيان اولا: كما هو واضح لكل ذي لُب ان هذا البيان هزيل لا يُحق حق ولا يُبطل باطل ثانيا: لماذا لم تذكر اسم العريس ، ولماذا وصفته بالامام ثالثا: لماذا لم تتعرض وتذكر سحب دفاتر المأذونية من سليمان رابعا: اتق الله يا قاضي كيف تصف سليمان بالمسؤلية اي مسؤلية وهو حتى هذه اللحظة متمسك بموقفه ضارب كل كلامك بعرض الحائط وينتظر الفرصة السانحة للرجوع الى منصبه خامسا: نعذرك يا قاضي على هذا البيان الضعيف الذي اخفيت عنه كثير من الحقائق واخيرا هذه القضية لم تنتهي هكذا ونسأل الله ان ينهيها بقدرته وان يسلط على المتآمرين والمنافقين سيف انتقامه
حسنين ابو دين (ابو غالب) - 05/02/2018
رد
37
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا
ابو العبد - 05/02/2018
رد
38
اول مرك وآخر مرة بصير ليافا هيم سبب فتنة في البلد ولكن هذا حق الله ان يعزل
يافا - 05/02/2018
رد
39
قرار فاشل انا بشوف انو الشيخ يطلع من البلد مش يصلي ماموم يعني بكرا بعد ما انو الناس تنسا راح يرجع يام بناس كانو ما عملتو شي
احمد جربوع - 04/02/2018
رد
40
الحمد لله خلصنا من هل كبوس أعطوك فرص اكتر ما تستحق شبابنا الكرماء تطلع مع شويت شك بين اشاعه وحقيقه وحتى في قرار القاضي لم تدكروا اسمه
يافوي - 04/02/2018
رد
41
اخ خلصنا يعني ربنا يهدي الجميع.
مواطن. حر ربنا يهدي الحميع - 04/02/2018
رد

تعليقات Facebook