اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الاثنين المقبل: استعراض كشفي ضخم بمناسبة عيد الفصح المجيد

 
تدعو الجمعية الخيرية الأرثوذكسية بكافة مؤسساتها في مدينة يافا إلى المشاركة في الاستعراض الكشفي الضخم بمناسبة عيد الفصح المجيد (التقبيلة) وذلك يوم الاثنين الموافق 13/04/2015.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الاستعراض الكشفي الأرثوذكسي الضخم ستشارك به سرايا كشفية أرثوذكسية مختلفة من أنحاء البلاد بما فيها سرية كشافة النادي الأرثوذكسي، الكشاف الأرثوذكسي من يافا، وسرايا أرثوذكسية أخرى من كل من عكا، حيفا، الناصرة، الرملة واللد ومجموعة كشاف ومرشدات السالزيان.
 
وسيبدأ الاستعراض الكشفي المهيب الساعة العاشرة صباحا من مبنى النادي الأرثوذكسي في حي العجمي – يافا حيث سيسير باتجاه كنيسة القديس جوارجيوس (الخصر).
 
عيد الفصح المجيد
عيد القيامة (باليونانية: Πάσχα)، ويعرف بأسماء عديدة أخرى أشهرها عيد الفصح والبصخة وأحد القيامة، هو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر عادة أربعين يومًا؛ كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.
 
تاريخ عيد الفصح متنقل، المسيحيون الأوائل ناقشوا ثلاث فرضيات في الاحتفال بالفصح وأقرّوا في مجمع نيقية المنعقد عام 325 تاريخ الفصح بوصفه الأحد الأول بعد اكتمال القمر الربيع الأول – أي 21 مارس؛ وهو ما يدفع تاريخ الفصح بين 22 مارس و25 أبريل، أما الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني، فعدم تصحيح حساب السنوات في القرن السادس عشر جعل موعد الانقلاب على التقويم الحالي هو 3 أبريل، هذا ما يجعل خلال القرن الحادي والعشرين موعد الفصح بين 4 أبريل و8 مايو لمتبّعي التقويم الشرقي.
 
ويٌعتبر عيد القيامة من أهم الاحتفالات الدينية عند الشرقيين والأرثوذكسيين الشرقيين أيضاً. نرى ذلك في البلدان الذي يشكل الارثوذوكس النسبة الغالبة من سكانها. لكن هذا لايعني بأن الأعياد والاحتفالات الأخرى هي غير مهمة، على العكس بل ان الأعياد تعتبر تمهيدية لتصل إلى عيد القيامة. ان عيد القيامة هو تحقيق رسالة المسيح على الأرض.
 
يقوم الأرثوذكس إضافة إلى الصوم وإعطاء الصدقات والصلاة في زمن الصوم الكبير بالتقليل من الأشياء الترفيهية والغير مهمة، وتنتهي يوم جمعة الالام. تقليدياً, يتم الاحتفال حوالي الساعة 11 مساءً من ليلة سبت النور وحتى الساعات الأولى من صباح السبت، ويبدأ الاحتفال بعيد القيامة بصلاة تسبحة العيد عصر السبت ثم باكر عيد القيامة مع حلول الظلام وأخيرا قداس عيد القيامة مع انتصاف الليل وتختم مع الساعات الأولى من يوم أحد القيامة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook