اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: إنطلاق أكبر مشاريع صيانة المقدسات في المدينة "ترميم مقبرة الكازاخانة"

 
أطلقت الحركة الإسلامية قبل عدة أيام مشروع إعادة إعمار وترميم مقبرة الكازاخانة في مدينة يافا، والذي يُعد الاكبر في المدينة، حيث سيتم خلال المشروع ترميم أكثر من 4000 قبر في المقبرة.
 
ويهدف هذا المشروع إلى: 
1- إعادة ترميم كافة القبور، 2- إعادة شواهد وهوية أصحاب القبور، 3- توثيق تاريخي للشواهد والقبور.
 
ويأتي هذا المشروع الأضخم من نوعه بعد سلسلة من التقارير التي أعدها موقع يافا 48 خلال العامين الماضيين، والذي تطرق خلالها إلى الإهمال الذي تعانيه مقبرة الكازاخنة وضرورة إعمارها من جديد بهدف تثبيت الوجود العربي والتاريخي في يافا، كما ويأتي هذا المشروع إستمراراً لما بدأه طلاب مدرسة أجيال الثانوية خلال يوم الأعمال الطيبة الذين عملوا على ترميم أكثر من 15 قبراً في المقبرة.
 
وفي حديث لموقع يافا 48 مع الحاج محمد أشقر "ابو غازي" مُركز المشروع قال "نطلق هذا المشروع الأوسع والذي لم تشهد المدينة مثله، حيث سيتم خلال المشروع إعادة تشييد 4000 قبر في المقبرة وذلك للمحافظة على المقدسات الإسلامية في المدينة".
 
وأضاف أبو غازي "المشروع سيستمر لمدة عامين، وبموجبه ستسعى الحركة الإسلامية في يافا إلى إعادة بناء كافة القبور، بتكلفة تصل إلى 470 شيكل للقبر الواحد يشمل هدمه وإعادة بناؤه وإعادة الشاهد وتنظيف ما حوله".
 
وأردف أبو غازي "نطالب أهالي المدينة بمساعدتنا على تثبيت أسماء وهوية أصحاب القبور وذلك عبر التوجه إلينا والتواصل معنا، ولنعمل سوية على إنجاز أكبر المشاريع التي تهدف للحفاظ على وجودنا العربي في المدينة، ويمكنكم المساهمة في هذا المشروع عبر التبرع بمبلغ 470 شيكل لترميم قبر واحد كصدقة جارية، وهناك عدد من أصحاب المحلات التجارية من تبرعوا لترميم عشرات القبور ضمن هذا المشروع الجبار".
 
يشار إلى أن مقبرة الكازاخانة في حي الجبلية تبلغ مساحتها أكثر من 20 دونم، وتحتوي على اكثر من 4000 قبر، وقد توقف أهالي المدينة عن الدفن فيها بعد أن استهلكت كافة أراضي المقبرة، وبعد ان اعتلاها الإهمال والدمار إزاء العوامل الطبيعية كونها قريبة من شاطئ البحر، حيث برزت عظام الموتى نتيجة الاهمال وعدم ترميم المقبرة.
 
بإمكانكم التواصل مع الحاج أبو غازي أشقر على الرقم التالي: 0505618320
 
 






























































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
عمل مبارك ومشهود بارك الله بالقائمين على هذا العمل المميز لان فيه روح تعزيز وصمود اهلنا في يافا. ونأمل من أهالي يافا في العالم وم كثر الحمد لله أن لا يقفوا وقفة المتفرّج. وأن يدعموا المشروع لترميم مقابر موتاهم وموتانا. وجزء كبير منهم شهداء اشتهدوا بالدفاع عن بلدهم الحبيب يافا. ولك با ابو غازي نقول جعل الله كل ما تقوم به من خير في ميزان حسناتكم والله ولي التوفيق. وانا معكم في خدمة يافا وكل شبر على أرضها
ابو ايمن - 25/03/2013
رد
2
صيانة المقابر بارك الله فيكم يا أهل يافا الصامدين هادا كم الله
نصراوي ابن حي بلال - 24/03/2013
رد
3
HAL HONAK EMKANYEH LEL TABARO3 BEL MAL ????
FA3EL KHEIR - 24/03/2013
رد
4
يجب على جميع اهلي يافا التكاتف من اجل انجاح هذا المشروع الجبار وكل الأحترام وتقدير للحركة الأسلامية
يافاوي - 24/03/2013
رد
5
كل الاحترام كل الاحترام للحركة على هذا المشروع
احمد - 24/03/2013
رد
6
بارك الله فيك يا ابو غازي ومن يعمل معك في هذا العمل الجبار جعله الله في ميزان حسناتكم
مسلمة يافيه - 24/03/2013
رد

تعليقات Facebook