اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

ابني عنيد وعصبي ولا يسمع الكلام !! ... ما العمل ؟!

 
العناد :
 
العناد من اضطرابات السلوك الشائعة عند الأطفال ، وجميع الأطفال يمرون في إحدى مراحل النمو لفترة وجيزة بسلوك العناد ، ومن الممكن أن يبقى هذا السلوك ثابتاً لدى بعض الأطفال ، وعادة يعاند الطفل أمه لأنه يريد أن يلفت انتباهها لتحقيق رغبة معينة مثل أن تشترى له لعبة ما ، أو يصر على أن يرتدى أحد الأثواب عناداً في والدته . وهناك بعض الأطفال يعاند نفسه أيضاً خاصة إذا غضب من أمه ، وخاصة حينما تطلب منه تناول الطعام ، يقوم بالرفض ويصر على عدم تناول وجبته بالرغم من أنه يتضور جوعاً ، ولكنه يتنازل عن عناده إذا تجاهلت الأم سلوكه وتركته على راحته.
 
ما هي أسباب عناد الأطفال ؟
 
سلوك العناد هو عبارة عن ردود فعل من الطفل إذا أصرت الأم على تنفيذ الطفل لأمر من الأوامر ، كأن تطلب من الطفل أن يلبس ملابس ثقيلة خوفاً عليه من البرد ، وفى الوقت الذي يريد فيه أن يتحرك ويجرى مما يعرقل حركته ، ولذلك يصر على عدم طاعة أوامرها. 
 
وأحياناً يلجأ الطفل إلى الإصرار على لبس ملابس معينة هو الذي يختارها وليس والدته لأنه يريد التشبه بأبيه مثلاً أو أخ أكبر ، أو أنه يريد تأكيد ذاته وأنه شخص مستقل وله رأي مخالف لرأى أمه وأبيه .
ويرفض الطفل أي لهجة جافة من قبل والديه وخاصة اللهجة الآمرة ، ويتقبل الأسلوب اللطيف ، والرجاء الحار لتنفيذ ما يطلب منه ، أما إصرار الأم بقوة على تنفيذ الأوامر يجعل الطفل يلجأ إلى العناد والإصرار على ما يريده هو وليس ما يطلب منه. 
 
وبعد أن عرفتي السبب الذي يجعل الطفل يعاند لابد أن تضعي في اعتبارك أنه بإمكانك التغلب على هذه المشكلة في حال معرفتك لبعض الصفات حتى نعرف إذا كان طفلك تنطبق عليه صفة العناد الشديد ، لذا عليك الإجابة عن هذه التساؤلات أولاً :
هل يفقد طفلك توازنه ويتعكر مزاجه بسهولة ؟
هل هو دائماً يجادل الآخرين بحدة ؟
هل يتعمد مضايقة الآخرين بتصرفاته ؟
هل يتحدى الأوامر في أغلب الأوقات ؟
هل يلوم الآخرين ( أخوته ) فيما وقع هو فيه من أخطاء ؟
هل يصر بشدة على الانتقام ؟
وعند محاولة مساعدة الطفل بأن يكون طفلاً عادياً وغير عنيد يجب عليك أن تتدربي على بعض المهارات في كيفية التعامل مع الطفل العنيد لكي يتخلص من عناده. 
 
عزيزتي الأم - التدريب يتطلب منك أن تقومي بالآتي :
 
عليك بتقديم الأوامر له بهدوء وبلطف وبدون تشدد أو تسلط ، وقومي بالربت على كتفه أو احتضنيه بحنان ، ثم اطلبي برجاء القيام ببعض الأعمال التي تريدين منه أن يقوم بها.
تجنبي دائماً إعطاء أوامر كثيرة في نفس الوقت.
يجب أن تثبتي في إعطاء أمر واحد لمرة واحدة دون تردد ، أي ألا نأمر بشيء ثم ننهى عنه بعد ذلك.
يجب إعطاء الأوامر لعمل شئ يعود على الطفل بفائدة أي أن يقوم بعمل شئ لنفسه وليس القيام بعمل شئ للآخرين ، أي تجنبي بأن تقولي للطفل أن يعطى كأساً من الماء لأخته مثلاً.
يجب مكافأة الطفل بلعبة صغيرة أو حلوى يحبها في كل مرة يطيع فيها أوامرك.
تجنبي اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني كوسيلة لتعديل سلوك العناد عند الطفل.
يجب عليك متابعة الطفل بأسلوب لطيف وبعيداً عن السيطرة ، وسؤاله عما إذا نفذ الأمر أم لا ، مثلاً يجب عليك أن تتابعيه في حالة طلبك منه أداء الواجب المدرسي.
 
سلوك الغضب عند الأطفال ! 
 
التعريف بالمشكلة : 
 
الغضب هو حالة انفعالية تشتمل على مجموعة من الدرجات ، تبدأ بالغضب البسيط كالغضب والاستثارة والضيق ثم تنتهي بالغضب الشديد المتمثل بالتمزيق والتدمير والعنف ، كما يتسم سلوك الطفل بالهياج الشديد والصراخ والتذمر. 
 
ويظهر الغضب عند الطفل كلما تعرض لعائق أو مواجهة مشكلة لا يستطيع اجتيازها ، لذا نرى الرضيع يثور ويبكى بحرقة إذا شاهد زجاجة الحليب بدون إطعامه إياها. كذلك يصرخ الطفل ويهتاج إذا منعته والدته من اللعب أو حرمته من لعبة يحبها ومتشبث بها. 
 
تعريف الشعور بالغضب: 
 
الشعور بالغضب هو إثارة عاطفية تتبدى بحماس قوى إما بتعبير حركي أو لفظي أو بميل عدواني يصعب في بعض الأحيان ضبطه والسيطرة عليه ، ويعد الجسم هو موضع التبدلات الفسيولوجية والعصبية الملاحظة. فنرى في حال توسيع الشرايين احتقاناً بالوجه ، أما في حال الانقباض فنرى شحوب في الوجه واصفراراً فيه ، كما نرى سرعة في التنفس أو عرقاً يتصبب وهو التعبير الأخير للسلبية. 
 
أشكال الغضب: 
 
هناك أسلوبان للغضب, هما : 
 
الغضب الإيجابي: 
وفى هذه الحالة يظهر على الطفل الصراخ أو الرفس أو كسر الأشياء أو تخريبها ، وعادة تظهر هذه الحالة لدى الأطفال الإنبساطيين Extroversion.وذلك يعتبر غضب ايجابي حيث يستطيع الطفل التعبير عن مشاعره ولا يكبتها . 
 
الغضب السلبي: 
وتبدو مظاهره في شكل انسحاب وانطواء مع كبت للمشاعر، حيث نرى الطفل يرفض الطعام أو الذهاب للمدرسة ، أو الخروج مع والديه ، وتظهر هذه الحالة لدى الأطفال الإنطوائيين Introverrsion . 
 
أسباب الغضب: 
هناك عوامل عديدة تؤثر في إحداث الغضب عند الأطفال ، ومعظم مصادر الغضب تأتى من الآخرين وبالأخص من والديه أو اخوته أو أصدقائه في المدرسة. وسنوضح فيما يلي أسباب إحداث الغضب عند الطفل : 
 
إجبار الطفل على القيام بعمل ما هو لا يحبه كأن تأمره والدته بأن يحضر كأساً من الماء لأخته الكبيرة مثلاً.
التعرض لأوامر عديدة ومستمرة من قبل والديه مما يساهم في تراكم الضغوط التي تجعله ينفجر غضباً كأن تأمره والدته عدة مرات بأن لا يرتدى هذا الثوب .. أو لا يمشى مع هذا الشخص .. أو لا يستذكر دروسه وهو يشاهد التلفاز .. أو لا يخرج من البيت .. وهكذا .. مما يعرقل من حرية الطفل ونشاطه. 
تكليف الطفل بأعمال تفوق طاقته ولومه عند التقصير، مثل أن يحفظ جزءاً طويلاً من دروس المحفوظات أو أن يكمل واجباته قبل الأوان كأن يقوم بتحضير غير المطلوب منه من دروس مما يعرض الطفل لحالة من الإحباط. 
يحدث الغضب لدى الطفل عندما يفقد أحد ألعابه التي يحبها أو يقوم أحد الأخوة بكسر أحد ألعابه المفضلة. 
 
كذلك يثور الطفل غضباً عندما يتم نقده أو لومه أو إغاظته أمام أشخاص لهم مكانه عند الطفل. 
 
التدليل الزائد من قبل والديه بحيث يتم الاستجابة لجميع طلبات الطفل، وإذا حدث في أحد المرات عدم تلبية رغبته يتسبب ذلك في إحداث نوبات من الغضب والصراخ. 
أيضاً القسوة الشديدة وحرمان الطفل من تلبيه رغباته كأحد العوامل الرئيسية في إحداث الغضب لدى الطفل. 
 عندما يتعرض الطفل لأوامر متناقضة من قبل والديه كأن يكون للأب موقف إيجابي نحو كل ما يقوم به الطفل ، بينما للأم موقف متناقض أو عكس الأب. 
حرمان الطفل من الاهتمام والرعاية والمحبة من قبل الكبار. 
يغضب الطفل إذا أخفق في دراسته أو فشل في الامتحان مما يتعرض لعدم فهم من والديه ونقد ولوم شديد منهما. 
 
أساليب السيطرة على الغضب وعلاجه : 
 
لكي تتجنب الأم نوبات الغضب التي تحدث عند طفلها عليها إتباع الأساليب التالية : 
 
إزالة جميع الأسباب المحيطة بالطفل والتي تسبب له الإزعاج وتثير لديه نوبات من الغضب ، ومنها عدم تعرض الطفل للأوامر الكثيرة ، وعدم تكليفه بأعمال تفوق طاقته.
إذا غضب الطفل يجب على الأم أن تكون هادئة وتتحكم في ثورتها أمام الطفل ، وتكف فوراً عن الصياح والهيجان . 
تخصيص وقت كافي في اللعب مع الطفل وعدم إخضاعه لجدول غير مرن من حيث المواعيد الدقيقة في الواجبات والنوم والدراسة. 
تجنب التناقض في الأوامر بين الوالدين في تربية الطفل. 
يجب على الوالدين أو الأخوة الابتعاد عن إثارة الطفل بهدف الضحك أو التسلية أو إذلال الطفل وتخويفه ولكن العمل على تهدئته. 
يجب على الأم أن لا تنفعل في تقييد حرية الطفل أو إرغامه على الطاعة بدون إقناعه أو إجراء حوار معه أولاً. 
إعطاء فرصه للطفل لممارسة هوايات متعددة كما يجب إعطاءه الوقت الكافي في اللعب ، حيث أن الطفل الغضوب يكون محروماً من ممارسة اللعب ، كما يجب مكافأته على إنجازاته " أي الأعمال التي يقوم بها" . 
 
متى يجب اللجوء للعلاج العاطفي والنفسي لمعالجة عناد وغضب ابني / ابنتي ؟!
 
من الملاحظ  ان هناك  اصبح وعي كبير فى مجتمعنا بكثير من الاضطرابات النفسية لدى الاطفال ..سواء كان على الصعيد العائلي  فى  الاسرة ...او التعليمي فى المدارس .....وأصبحنا نرى ان الاهل وأيضا المعلمين يستشرون المختصين عندما تواجههم مشكلة مع اطفالهم او تلاميذهم .
 
قد يلجأ الوالدين لطلب استشاره نفسية عاجلة لسلوك طفله ويعتقد أن سلوك طفله غير طبيعي لشدة الحرص على سلامة الطفل وخوفا عليه من الأمراض والاضطرابات النفسية. وقد يكون الطفل سلوكه عاديا وطبيعيا تبعا للمرحلة التي يمر بها , لذا من المهم جدا عزيزي المربي أن تعرف متى يكون سلوك ابنك طبيعيا ومتى يكون بحاجة لعلاج نفسي وعاطفي . 
 
يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعي علاجا عندما تلاحظ التالي : 
 
تكرار المشكلة : 
 
لا بد أن يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد انه غير طبيعي أكثر من مره فظهور سلوك شاذ مره أو مرتين أو ثلاث لا يدل على وجود مشكلة عند الطفل لماذا ؟؟ 
 
لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي تلقائيا أو بجهد من الطفل أو والديه .
 
إعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمي والنفسي والاجتماعي : 
 
عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدي إلى اختلاف سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه. 
أن تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة عن التعليم. 
عندما تسبب هذه المشكلة في إعاقة الطفل عن الاستمتاع بالحياة مع نفسه ومع الآخرين وتؤدي لشعوره بالكأبه وضعف قدرته على تكوين علاقات جيدة مع والديه وإخوته وأصدقاءه ومدرسيه.
 
أعرف أنني أطلت عليكم موضوعي ولكنني في الوقت نفسه أعرف أنكم ستستفيدون منه بإذن الله وأشكر موقع yaffa48
 
للاستشارة :
سنين خروب 0545369138
(أخصائية علاج نفسي وعاطفي عن طريق التعبير والفن التشكيلي)

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
السلام عليكم....انا معلمة صف ابتداءي منذ شهرين تقريبا بدات مزاولة عملي في اكاديمية ابتداءية كبيرة....المشكل الذي اعاني منه هاته الفترة...ان هناك تلميذ عمره 8 سنوات...مشاغب كثيرا و لا يستمع للكلام...مستوى تعليمه يتدنى كل يوم بسبب ضحكه المستمر و حديثه المتواصل مع زملاءه اثناء الدرس و عدم تركيزه و لا يستمع لي حين احدثه...جربت الاسلوب اللطيف و نصحته بكل ادب ...استمع لي لمدة خمس دقايق و بعدها رجع الى عادته القديمة....جربت اسلوب التهديد و نقص العلامات و ارساله الى مكتب المديرة و عدم السماح له باللعب مع اصحابه وقت الاستراحة....و لم يجدي الامر نفعا....و المشكل انه ليس مسموح لي التكلم مع والديه في هاد الشان لاسباب خاصة ...فمالحل من فضلكم....ارجو ان تساعدوني لانني قرات عبر الانترنت و سالت العديد من المعلمين و الخبراء...و لم استطع ايجاد طريقة لاخضاعه لتربية سليمة و جعله يستمع لي و للدرس
معلمة سمية - 20/03/2023
رد
2
ابني عندو سنتين عنيد جدا وما يسمع الكلام وبيضرب اي حدا ويتلام
ام غزيز - 24/11/2022
رد
3
ابني عندو 14سنة لا يسمع الكلام وأصبح كثير الكذب ولا يريد الدراسة سلوكه يثير الغضب..كثير الخوف..ضعيف الشخصية...سجلته في نادي للرياضة كيك بوكسينك لكي تنمي فيه الشجاعة ذهب مدة ثلاتة أشهر ورفض الذهاب بعدها...ادخلته لدروس الدعم فرفض الذهاب إليهم..الله يرحم الوالدين نصحوني اشنو ندير معاه و اش من سبيل المعاملة نتصرف معاه حتى لا يضيع مني ..جزاكم الله خيرا
بشرى - 07/06/2022
رد
4
أبني عمره 12سنة وهو عنيد ولا يسمع الكلام ولا يريدو الدراسة ودائما يفعل أشيا تغضبو أبوه ويريد ألعب مع البنات كثيرا وهو عصبي ولايحب أن يقدم حاجته لأحد وائما يتصرف مع الأخرين بشكل غير لائق لقد أصبحت وأقول بيني وبينا نفسي هل """""إبني مهبول"""" إني لم أجد حلا لهذا الولدي أريد منكم نصيحتا
إياد - 26/05/2022
رد
5
أياد زيدي - 26/05/2022
رد
6
انا ابمي عمره عشر سنوات وعنيد جدا هو وحيد عندي مع اربع بنات اخواته يحاول دائما السيطره عليهم وعند التكلم يتكلم بصوت عالي ونفتره
احمد - 29/04/2022
رد
7
ابنتي عمرها ١١عام هي عصبية جدا عندما تسمع كلمة لاء لا تتقبل الرفض لما بدها شي بتجن وبتسب وبتعصب بلشارع وتصارخ وبهدين بتهدا وبتعتزر بس بترجع بتعيدو تاني يوم هي متاخرة بلدراس ولا تتكلم في المدرسة مع المدرسين ولاصحاب اصبحت من جديد تتكلم مع بعض لاصدقاء .لا اعرف كيف اتصرف معها
ام ميرا - 08/03/2022
رد
8
سلام ابني عمره 4سنوات عنيد وما يسمع الكلام واذا يريد شي يبكي ما يتكلم إيش يريد والمشكله الكبرى يحب يضل بيت جده واهل جده مايحبوه ومايهتمو فيه وانا اخاف يصير فيه شي وهو بيت جده حاولت معه كل الطرق الكلام الحلو والضرب والشتم بس ما في فايده واذا رحت انا وهو مكان مايرضي يرجع البيت يريد يروح بيت جده ويضل يقول لهم اني اضربه وماأحبه ارجوكم ممكن حل لهذي المشكله بأسرع وقت وشكرا
رهام - 03/01/2022
رد
9
سلام ابني عمره 4سنوات عنيد وما يسمع الكلام واذا يريد شي يبكي ما يتكلم إيش يريد والمشكله الكبرى يحب يضل بيت جده واهل جده مايحبوه ومايهتمو فيه وانا اخاف يصير فيه شي وهو بيت جده حاولت معه كل الطرق الكلام الحلو والضرب والشتم بس ما في فايده واذا رحت انا وهو مكان مايرضي يرجع البيت يريد يروح بيت جده ويضل يقول لهم اني اضربه وماأحبه ارجوكم ممكن حل لهذي المشكله بأسرع وقت وشكرا
رهام - 03/01/2022
رد
10
معي بنت عمرها اربع سنوات ونص عنيده وماتسمع كلامي ولا كلام ابوها ولاتخاف مننا ولا من احد، دايما تعمل مشاكل وتكسر وتخرب وتتحدا حتئ انها تمد يدها علينا انا وابوها، صار الكل يكرها بسبب تصرفاتها، مش عارفه كيف اتعامل معاها، كيف اخليها تتادب وتسمع الكلام
ام بتول - 27/12/2021
رد
11
نحن الطفال في شن مراهقة يجب عليكم ان اصبرو علينا شوي 11 الى فوق تبدأ سن مرتقة اصبر
ارمين - 09/10/2021
رد
12
ما ينفع معاهم الا الطق يصيرون اوادم ورجاجيل
فاضل - 01/10/2021
رد
13
ابني داخل اولى ثانوي ومش عايز يروح دروس وعايز يدخل صنايع اعمل ايه معاه انا عايزاه يبقى زي اخوه يدخل كليه
احمد فتحي - 07/09/2021
رد
14
أنا أبني عندو خمس سنين ونصف ولا بيسمع الكلام وبيضرب اخوتوا وبيضربني وبيغلط فيا وبيخرب الدنيا مش عارفه اعمل ايه معه
م منال اسامه - 03/08/2021
رد
15
ابني عنده3سنيين و8شهور مش بيعرف يلبس او يخلع ملابسه لوحده ده طبيعي ولا لا
انا ام مجدي - 02/06/2021
رد
16
انا بنتي عندها ١٠سنوات وعنيدا وبارد عليا باسلوب مش محترم وعقبال الضرب واسليب كتير مش عارفه اعمل ايه أسلوبها بيجنني
سلندي - 24/05/2021
رد
17
ابني عنده ٨سنوات بس عنيد مش بيسمع كلامي ولابيعمل واجب الدرس وبيكدب عليه وبيعمل حاجات غلط وبضربه ومافيش فائده اعمل ايه
ام يوسف - 27/04/2021
رد
18
ابني في عمره سنة عندما انزع شيئا منه يضرب رأسه في الارض لماذا ارجوكم ماذا افعل معه
هادية - 27/04/2021
رد
19
ابني عمروا 11 سنة يكذب كثيرا ويجلس على الجوال وعندما احاول انا اعرف ماذا يكتب يغلق الجوال واكتشفت انه يكلم بنت اكبر منه بسنة عندما اكتشفت حدثت مشاكل وحذفها وبعد فترة اكتشفت انه عمل حساب جديد يكلمها منه ماذا أفعل وانا أراه طفل واكتشفنه كل هذه التصرفات قررت أن اسحب الجوال هل هذا هوه التصرف الصحيح ماذا أفعل عصبي وعنيد ويكذب
ام محمد - 08/04/2021
رد
1
تعاملي معه باسلوب وحاولي ان تلعبي معه وتكوني هادئه
ام علي - 05/04/2023
20
انا ابنتي عمرها ٤سنوات ونصف عنيده جدا ولا تسمع الكلام ابدا حاولت معها جميع الطرق الكويسه وطرق العقاب لكن لا جدوى ماذا افعل لو سمحتي وايضا بدأت تتكلم بالفاظ مسيئه في الروضه مع العلم لا احد في البيت عندنا يتكلم هكذا ودائما انا وزوجي حريصين جدا بالفاظنا في البيت
شوق انا بنتي عمرها ٤ سنوات ونصف عنيده جدا وما بتسمع الكلام حاولت معها جميع الطرق المنيحه وطرق المعاقبه لكن لا فائده ماذا افعل لو سمحتي وايضا اصبحت تتعلم الكلمات البذيئه من الروضه ودائما اتكلم معها ولاكن لا جدوى - 25/03/2021
رد
21
انا أصبح ابني شديد العصبيه متأخرا وأصبح يشتمني واكره عملتي التعلم وحتي مع المدرسه اللتي احضرتها له علي رغم انه كان متفوق ويحفظ مع مدرسه القرأن الاسبوع الكلام وحتي خالته بيحبها لما قول له مش هتروح أصبح يقول لي ولا يهمني
موحه - 28/02/2021
رد
22
انا ابني عنيد مؤخرا اتدهور في الدراسة ولايسمع كلامي عملت معه جميع الحلول سايسته وبخته ضربته بدون فايدة كل همه اخته اصغر منه بينتقدها في الرابحة والجاية اعمل ايييه ونبي
هاجر - 22/02/2021
رد
23
وين الرد
حنين - 30/01/2021
رد
24
انا بنتي عندها ٦سنوات بتعند جدا معايا انا والدتها وجربت طرق عديدةاني اسيسها واني اعقابها واني اضربها واني انصحها مش بتسمع الكلام علي الرغم عكس ذلك مع والدها وبتعمل تصرفات تضيق اي حد متواجد اعمل ايه
ايسل - 17/01/2021
رد
1
انا ابني عنيد وعصبي وتعبني جدا ملعرف شلون اتعامل معه
محمد علي - 26/01/2021
25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، من فضلك أبنى عنيد جداً ولا يعطى إهتمام لطلباتنا منه ولا يسمع الكلام
عبد الله فتحى - 16/01/2021
رد
26
ابني يسمع الكلام ولاكن لايعمل فيه حتى اذعاقبته يقول بسمع الكلام بس يكررنفس الاخطاولايفيدمعه لاضرب ولاتهديد عمره ١٠سنوات كيف اتعامل معه
رغد - 18/12/2020
رد
27
ابني عنيد وبسمع الكلام ومابحترم الأكبر وعصبي وبضرب اخوه وبشده وبقول انو مابحبني ولا بحب اخو افيدوني اعمل ايه
مصطفي - 30/11/2020
رد
28
انا ابني عنده سنه ونص عنيد جدا وشوفي جداا ويكسر كل شئ ومابيسمع الكلام وبقيت تضربه وللأسف برده يعاند وانا عصبيه جدا ولا يتحمل عنده..افيدوني اعمل ايه
ام.محمد - 26/11/2020
رد
29
ابني عمرو ١٤ سنة وهل هو الكلام نفسو مع هالسن لانو كل يوم مشاكل وصراح مع اخوانو ارجو الرد لو سمحتو
عطاف اةمصري - 24/11/2020
رد
30
ابنتي عمرها 4 سنوات.لا تستجيب لي الا بعد تهديدها بالعقاب او الضرب.احاول داءما معها بليونة لكن بدون جدوى تضرب اخاها الصغير داءما كما تحاول ضربي احيانا ان لم افعل ما تريد.انا انزع لها اشياء فتبكي و يعطيها لها والدها كي تسكت.عندما اعاقبها يفتح لها الباب و يقول لي لا احتمل الصراخ وعندما امنعها من فعل شيء تذهب مباشرة الى والدها ليفعله لها تعبت كثيرا و صرت اضربها احيانا ساعدوني اين الحل
اميرة - 31/10/2020
رد
31
7 ولدي عمره ٥ سنوات دائماً يضرب خالته ويعاندها و كثير الصراخ والعصبيه و عنيد ، ولا يسمع كلام احد ويكذب واحياناً يضرب الاطفال شنو الحل
ام محمد - 21/10/2020
رد
32
طفلي عمره ٩سنوات عنيد وما يسمع الكلام وغير محبوب عند اصدقائه ولا يحترم الكبير
اماني يافعي - 19/10/2020
رد
1
اين الاجابه على طفل أماني يافعي
لانا - 07/04/2021
2
الله يهديهم يارب نفس سن ابني ونفس المشكل
سعاد - 27/03/2021
33
انا ابنتي لديها تقريبا سنتين منذ أن ولدت اختها اصبحت عنيدة لا تستمع لكلامي تصرخ تخرب البيت لاتريد ان تنام ولاتاكل توسخ ثيابها واصبحت كثيرة الحركة ولمس الأشياء
كريمة - 16/10/2020
رد
34
ابني محمد13سنة عصبي ومبيسمعش الكلام وطول اليوم لعب في الشارع ومش بيرضي يروح الدروس وبيقول مش عايز اتعلم وانا وابوة تعبنا كتير من كتر مابننصحة ومافيش فائدة ومش عندي غيره أولاده هو الوحيد ايه الحل
ام محمد - 11/10/2020
رد
35
ابني عنيد وعصبي ولا يسمع كلامي ولكن هذا المقال طمانني كثرا وسوف اطبق كل النصايح الموجوده فيه
Karama Adam nafissa - 09/10/2020
رد
36
ابني عمرو ٤سنوات عصبي وعنيد و حركي كتير او مكيسمعش الكلام أو كنتكلم معاه او كنقول ليه مخاصمش تعمل كدا و كدا أو كنضربو و لكن بدون جدوى شنو الحل فيدوني
Oum imrane - 30/09/2020
رد
1
نفس بنتي ماعرفت كيف اتصرف معاعا
ام بتول - 27/12/2021
37
ابني عمر5سنين عنادي وعصبي ومايسمع من كلمه ويرداد ع الكبير تعبت من العقب وكمان بعض الواقت اضربه لان مايسمع ايش الحل بليز اريد جواب
ام إياب - 29/09/2020
رد
38
ولدي عمره ٥ سنوات دائماً يضرب خالته ويعاندها و كثير الصراخ والعصبيه و عنيد ، ولا يسمع كلام احد ويكذب واحياناً يضرب الاطفال شنو الحل
مها - 25/09/2020
رد
39
انا ابن عندو ٤سنين وديتو حضانه قالولي الولد عنيد مش بيحب ينفذ اوامر عايز يلعب معظم الوقت وقالولي محتاج تعديل سلوك وديتو لدكتور نفسي واخصائي قالولي ات الولد نرمل والعنيد سمات من شخصيه الطفل العمريه له هو محتاج حد يفهمو وديتو حضانه تانيه قالولي برضو ان هو مش عايز ينفذ اوامر برضو غير كدا عياط هتسير ويرمي نفسو في الارض بس الولد معايا كويس مش عنيد للدرجه ولا عادي وبيسمع كلام اعمل ايه
مونيكا - 17/09/2020
رد
40
عمر ابني ١٢ سنه بيسال اسئله كتير كتير الكلمه الي الها معنى وزمت الها معنى بسألها و كتير بغلط و بعيد غلطه بس بيرجع يتاسف بعد كل غلط ما بنام الا ما يتأسف و مع حضن ما اله كتير صحاب والصحاب دائما يبتعدو عنو أكثير حركه وأساله ذكيه بسال عنها مش غبي لاكن حنون ووبس وبلحظه لازم ابوسه اصلحه على الغلط وبرج يعيده بلحظه ساعدوني شو الحل اوديه
مايا محمد - 10/09/2020
رد
1
محمد - 02/12/2020
41
انه بنتي عندها خمس سنين وعصبيه جدن وعنيدا جدن لدرجت انها بتعوض نفسها جامد والاطفال دامن بيضربوها وصعب تدافع عن نفسها وانه تعبت بكلم فيها وهيا مش فهماني خلص بجد تعبت ارجو الرض علي
هنا - 08/09/2020
رد
42
لو سمحت عندى تعليق ابنى عندهو٨ سنين عنيد جدآ وعصبى جدآ ومبيسمعش كلامى ومبيحترمنيش وضعيف فى مذاكرته وحتى الان فى بعض الاحيان يتبول عل نفسه وهو نائم ممكن الافاده لانى تعبت من طريقته معايا وشكرا وجزاكم الله كل خير
مهند محمد - 31/08/2020
رد
43
انا ابني عندي٨سنين ومر ظروف ومشاكل كتير فوق تقط اي طفل يتحملها وديمن في وشه الخوف وديمن يضرب اخوه صغير سنه ونص ويزعق في وبيخاف عليه جدا وبيخاف لما يقع او يتخبط وديمن عند خوف عليه ان يحصلو اي حاجه وحشه لن كان عنده اخته توفت سنه وهي كانت كويسه ومفيهاش حاجه وكان الاول مطيع وبيسمع الكلام دلوقي معدش بيسمع الكلام نهائ وممكن اقول انت بتعمل غلط كذا مره ولا كنو موجود ف تعبني ف قلت سمعن الكلام وضربه في اخوه
فاطمه - 29/08/2020
رد
44
ابنى عندو 10سنين بقا عصبى اوى وحاسس أن كل الناس تعملوا وحش احنا فى بيت عيله طول الوقت يقارن نفسو ابن عمتو وحاسس انوعايز يضرب حد طول الوقت وعصبى أوى ومش عارفه اعمل وخايفه عليا مش عارفه اتعامل معاه
ام احمد - 25/08/2020
رد
45
ابني عمره 4سنين مابيسمع الكلام ماخليت اسلوب معه مانفع بضل بيرفض اي شيء بقوله انا او والده احيانا اضربه بس موتعنيف علأيده او رجليه وكتيير بتندم انا ضدد الضرب بيعمل الغلط وهو عرفان انو غلط ومصر على موقفه مثلا اليوم مابدو ياكل عطاوله معنا وكب الاكل بلارض ومارضي يشيلو حكيتو بأسوب حلو مانفع ضربتو على رجليه وضل مصر انو مايشيلو وبيعيط كتييير ويبكي وبغار من اخوه الاصغر منو وبيضربه ضرب مبرح ماعم اعرف اتعامل معو ساعدوني رح اجن
ام غيث - 15/08/2020
رد
46
think you - 20/07/2020
رد
47
ابني ١١سنه جنني مابيسمع الكلمة يهرب من البيت من الصبح يرجع بليل مخلينة طريقة ومجربنه معة عل فاضي نعطي مصاري نحكي بالكلمة الحلوة نضربو نموتو من الضرب كلو عل فاضي نقفل الباب يهرب نخلي مفتوح نقول خلي من حالو مايطلع بس عبس الة بدو يطلع مع انو ما حرمتو يطلع لبرة اخواتو بيطلعو العصر شوي وبيرجعو علبيت الة هوا يرجع ١١بليل والله متت منو مرات وحنا نايمن الصبح يهرب قبل مافيق
ام يوسف - 15/07/2020
رد
48
ولدي عمره 7سنوات شخصيته متقلبه عصبي جدا ويصارخ واي كلمه تنقال حتى لومزح يبكي ويقوم يبي يضارب ويصارخ وبنفس الوقت خواف وممكن اذا شاف اللي قدامه اقوى منه يخاف ومايصربه بس يهدد من بعيد وعنيد مره مايسمع كلامي يقهرني كنت اضربه اول بس من سنه ماصرت اضربه بس اتكلم معه كلام سئمن. قهري لانه ينرفزني مادري شالحل جدا تعبت الله يصلحه
ام عبدالله - 30/06/2020
رد
49
عمر إبني 5سنوات يبكي بدون سبب ولا يسمع الكلام ويصبح اكتر عناد وعصبية عندمة يكون امام والده لاكن انا لا أتحمل عصبيته ولا عناده واضربه واعنفه اعلم انني خاطئة واندم لاكن اعود للعنف مرة اخرى
ام محمد - 27/06/2020
رد
50
لدي ابنة عمرها سبع سنوات كانت خجولة و مطيعة و فجأة اصبحت عنيدة ولا تسمع الكلمة.انا خائفة جدا من هذا الموضع
هبة - 20/06/2020
رد
51
ابني له 13 سنة عصبي كثير دائماً غاضل ويصرخ في الليل متؤخر يزعج الجران ولا اعرف كيف اتصرف معه
نجلاء - 13/06/2020
رد
52
ممكن اعرف كيفية التصرف مع طفل عمره سنتين وثمان شهور كثير العصبية والصراخ والغضب والعناد
اسمهان - 06/06/2020
رد
53
ابني سنتين بس عصبي جدا وبيعض اي طفل حتي اخوه واي حاجه قدامه بيحدفها ويكسرها
آدم وحمزه - 05/06/2020
رد
54
شكرا عالمعلومات ابني عنيد جدا 7سنوات ولا. يسمع كلامي ويقوم بتصرفات عنيفة وعندما يلعب مع الأطفال داىما عنيف احيانا يغضب يصرخ عليا ويضرب كل من يلعب معه وصوتها قوي عند مواجهته ارجوك ساعدني
خلود - 25/05/2020
رد
55
ابني 14سنه عنيد جدا وعصبي جدا وطول الوقت صوته عالي عليا وعلي اخواته رغم أنه حنين جدا لكن مع اخواته ضرب وعناد طول الوقت
مامت مازن وروان - 07/05/2020
رد
56
انا ابنى عمره 3.5وعنيد وعنيف وعصبي واللى عوزه لازم بعمله ومش بيسمع الكلام خالص وبيغلط ف الناس اللى بتقوله بطل شقاوه وبيتف وشهم وانا جلت اخرى معاه بكلم مش نافع اقوله اسكت كم مره مفيش عنت بعلى صوته بسببه وبموته من الضرب نفسي يبقه مودب كل منروح عند حد يوصل تلناس انهم يقوله انت شقي خالص ومش مودب شكلى عاد وحش كرهنى ف الخروج معاه ياىيت حل
مامت مازن - 02/05/2020
رد
57
ابنتى ٦ سنوات أصبحت أكثر عندا وعصبية وبترد علينا وعلى اى حد بيتكلم معاها وأوقات كمان بتمد ايديها علينا ولما بنتعاتب بتقول اسفة مش هعمل كده تانى وبترجع تكرر نفس الغلط تانى مع العلم جربت كل طرق العقاب جربت الخصام والحرمان من حاجات بتحبها حتى الضرب لجأت ليه وبرده مفيش فايدة ارجو المساعده ضرورى من فضلكم
مامت زينة - 29/04/2020
رد
58
ابني ذو اربع سنين عنيد جدا عندما نكلمه و نفهمه و ننذره أن لا يعاود مثلا التخريب او التوسيخ غرفته يقول لنا (الام و انا الاب) سوف لن اعاود الكرة لكنه يعاود و لايلتزم بالعهد.فالرجاء منكم أن تجاوبوني من فضلكم فانا اخاف أن ولدي يكبر مريض من فضلكم اريد حلول او طرق لكي يصبح ولدي يركز و يسمع الكلام ابوه وامه و شكرا لكم على المجهود
محمد الامين - 26/04/2020
رد
59
ابنى ٤ سنين الا شهرين طول الوقت بيعيط على كل حاجه اى حاجة عايزها بالعياط والزن ولو قولت على حاجة لاء يسور ويغضب ويفضل يعيط جامد جدا لدرجة انه ممكن يرجاله حاجه ولما بيطلب طلب وقوله حاضر يفضل يقولى يقول مع ان بعمل الحاجة دة غير عياطه لما بنكون فى وسط ناس اوعلى السفرة مش بيبطل عياط وممكن يترمى فى الارض ويبهدل نفسه طبعا انا بطلع عن شعورى وبزعق وساعات بضرب وبحبسه فى اوضه وبتعامل براحة بكل الطرق بس تعبت تعبت انا كرهت نفسي بسبب كدة
مروة محمد عثمان - 26/04/2020
رد
60
ابني عمره خمس سنوات ابني يصرخ عندما ناخذه منه الايباد او اذا لم ننفذ اوامره يصرخ صراخ مزعج نحاول ان لا نغضب ولكنه يزيد غضبا وصراخا ونحن في بلد اوروبي وصرنا نخاف من صوته ان يحدث لنا مشكله مع مؤسسة الاهتمام بالطفل والله اصبحت اتمنى الموت لنفسي ما الحل ساعدوني تعبت جدا ولم اعد احتمل
ام ريتاج - 26/04/2020
رد
61
انا ابني عمره ٤ سنوات كثير العناد ولا يسمع كلامي ولا شي ويصرخ علي ويشتمني بعض الأحيان ويحرجني قدم الناس والأهل بأسلوبه وانا من النوع العصبي واعصب بسرعه بأسلوبه ويش ممكن اعمل
ام قيس وحاتم - 21/04/2020
رد
62
انا ابنى ٣ سنين مابيسمعش كلامي في وجود ابوه خالص ابوه وجدو مقوينو عليا لدرجه ما عاد يسمع كلامى وبقى بيشتمنى وشكرا
ام كريم - 07/04/2020
رد
63
طفلي مايسمع كلامي من اول مره عمره ٤سنوات وانا لطيفه معه جدا يصر علي كلامه يتدخل في امور غيره ويزعج الاخرين ويزعجني يبغي يتصرف زي الكبار وشكرا
سمر - 05/04/2020
رد
64
ابني ٦ سنوات عصبي جدا هو وحيد و يحصل علي اهتمامي الكامل تفرغ كامل له بالمنزل وبمجرد عدم تلبيه اي طلب يقوم بالصراخ وتوجيه الكلمات لي بدون اي احترام دائم الهرب من فصله بالمدرسه وبمجرد ما ياخد ما يريد يبدأ فالهدوء ولكن أصبح الوضع مرهق لي جدا من كث ه طلباته
أم يوسف - 31/03/2020
رد
65
انا بنتي عندها اربعه ونصف عنيده ولا تسمع الكلام واي شي لو قلت لا تفضل تصرخ وتعيط ماذا افعل
ام ملك - 26/03/2020
رد
66
ابني عمره 4 سنوات ونص.. من صغره عنيد وعصبي وبيغار جدا من اخوه الصغير وعمره 3 سنين.. مع انو مابرق بالعاملة ببنهم وابني الكبير مدلل وماحسيتو انو اقل من اخوه لا أنا ولا أبوه.. فاضحني بصراخوا ومابيحب يشارك اخوه بشيء .. باللعب كتير عنيف معو بيضربوا وبيضربني أنا وأبوه.. جاري شكا من الصوت العالي والخبيط اللي هو رمي الاشباء والكراسي والالعاب على الارض وعنيد برا قدام الناس وبس يفوت عالحضانة بتتغير شخصيتو 50% .. بس بيرجع في النهاية لحالو بيعتذر وكل مرة هيك شو الحل.. ارجو النصيحة لاني بحب كتير اولادي وحابة اساعدوا بس مو عاطيني فرصة من عنادو
منال - 13/03/2020
رد
67
اني ابني عنيد ومشكله ماعدها تفاهم نومه كلش قليل بحيث انوم بزور ماهو حل
ام ئيڤار - 04/03/2020
رد
68
انا عندي توام بنت و ولد بس عمرهم 3 سنوات ونص انا تعبنا من الولد كل يوم يبكي علي اي شي وعصابي ولايسمع الكلام ارجو منكم المساعده انا وصلت لدرجه افكر في قتله
Ghalia - 25/02/2020
رد
69
هومش بيحب يدرس حياته كلهالعب انااتعملت معهابكل الطرق الي حضرتك قولتها بس نش بيجوب معايا نش عرفه اتعامل ازي ودته لدكتورتعديل السلوك بس قالي مشاكل البيت متركمه في موخه اودي لدكتور مخ واعصاب ولااعمل ايه
ساجداحمد - 17/02/2020
رد
70
جي جي - 02/02/2020
رد
71
ابني عمرو تقريبا 4سنوات.لا يسمع كلامي ولا كلام أيوه.كل شيء بيكسرو العابه كلها كسىرها.بيضرب ويعيط وكثير الحركة.ضربتو وتجاهلتو ولكن لا فايدة.فما الحل.
ام لؤي . - 24/01/2020
رد
1
انا تعبانه مع اتنين الاول اربع سنوات والتاني سنتين ونص بتعصب كتيير وهما ولا عبره غير كسيير وعلاطول هاتي هاتي يعني ما بنَمش من الفجر لعشره بالليل اعمل ايه
حنين - 30/01/2021
72
سلام عليكم أنا بنتي عندها 7 سنين قبيحة بزاف ومكتسمعش كلامي حتا كنغوت عليها مكتسمعش حتا كلام لي كبر منها مكتحتارم حتا واحد لي ضربها ترجعها لي عيرها ترجعها معرفتش كفاش نتعامل معاها أو عصبية بزاف
أم هداية - 02/01/2020
رد
73
انا ابنى عند ثلاثه سنوات عنيد ومش بيسمع الكلام ومش عرفه اتعمل معاه الأول كان يدخل الحمام دلوقتي مفيش بتعمل على نفس بيبقى اقعد جانبى وأقول ادخل الحمام بتقولى لا استعمل معاه كل حاجه كلمتو براحه ضرب مفيش فايده اتعامل معاه إزي
ام عمر - 02/01/2020
رد
74
انا بنتي عمرها ثلاث سنوات عنيده جدا وما تسمع كلام وكثيره الحركه واذا تشوف والدها ماتسمع كلامي ولا تخاف مني نهائيا
أم ريحانه - 28/12/2019
رد
75
انا عندى ابنى عنده اربع سنوات مش ليسمع كلامى غير بالعافيه بعد زعيق وضرب وعصبى قوى وكل حاجه بيعيط عليها وبسيبوه برضوه ببيفضل يبكى مش عارفه اعمل ايه انا تعبت
ام ادم - 24/12/2019
رد
76
ابني عنده خمس سنين عندي جدا ومش بيسمع كلامي خالص وشقي جدا لما نزور أي حد بيقول عليه شقي جدا ومش بيقعد ساكت خالص وانا مضيقة جدا من هذا الموضوع وانا بتعصب عليه جدا وبضربه كتير وبتنرفز عليه بطريقة مو معقولة ايه العمل اتعامل معها ازاي
ام بدر - 22/11/2019
رد
77
ابنى الاول متعب كثير الحركه وكثير الكلام وعنيد ومستفز ودايما يضايقنى ويضايق ابوه واخوه الصغير وصرت دايما اضربه بشكل صعب جدا ومفش فايده
سميه - 06/11/2019
رد
78
ابنى عندو 6 سنوات وعنيد جدااااا ومش بيسمع الكلام تماما ومش ييردى يعمل الواجبات ولة يذاكر دروسه وعقبتو حرمان مت الموبيل وحرمان من حلويات وحرمان من خروج كل دة ولة مأثر فيه بردو مستمر فى كل حاجه بيعملها اعمل اية اتعامل معاه ازاى ارجو الرد - 02/11/2019
رد
79
ابني يبلخ من العمر 17 لا نتفق انا اياه هو يتهمني لكل سبب حساس جدا من كل كلمه
الاسد - 25/10/2019
رد
80
ابني عمره 11 سنة وعصبي جدا ولم أترك طريقة الا وتعاملت معه فيها ولم أجد نتيجة هو منذ زمان طويل وهو على هذا الحال لديه انانية كبيرة ولا يحب التعامل او اللعب مع إخوته دائما يسعى إلى مضايقتهم ومضايقتي ويريد كل شيئ له وحده انا تعبت منه كثيرا ارجو الرد
Joanna alhomsi - 20/10/2019
رد
81
ابنى عنيد عنده 3 سنين كلامه قليل جدا اللى فى سنه كلهم يبكلمه كلام حتى لو مخارج الالفاظ مش مظبوطة لكن ابنى مش عاوز يتكلم كل لما اقوله ع كلمة عشان يقولها يرد بحدية يقولى لا بصراحة مضايق مش عارف مضايق منه ولا عليه
عمرو حسنى سالم احمد - 17/10/2019
رد
82
عنى ٦سنوات وعصبى جدا وشتيمه وسب الدين وضرب فى ابوه وامه
جمال ممدوح عوض - 10/10/2019
رد
83
تانكس
Hala - 09/10/2019
رد
84
ابني ١٢ سنه عنيد كتير مابرد على الكلام عدائي مع الاولاد اللي من عمرو وكل سنه بزيد كل يوم مشكله بالمدرسه شو ما اعمل ما بعجبو ومش عرفه كيف اتصرف بما اني جربت كل الحلول
ام عمر - 08/10/2019
رد
85
ابني عمره 11سنه ومن اول ماخلق وهو عصبي وبتزداد عصبيته مع الوقت الان بدا يكره الدراسه وهو الان صف خامس وخاصه كتابه الواجبات الواجبات وبدا يتعصب ويبكي احيانن ودائمه صوته مرتفع مع الكل ويقول للكل انه يكره اخته عمرها 8 وتدرس صف ثاني يضربها داما ولما اقول له ليش يقول اكرهها يارب تموت وبدا يقول للكل محدش يتدخل منه حتى لخالاته
رفاء - 05/10/2019
رد
86
إبني 3 سنوات و نص عصبي و عنيد جدا و بيرد الفعل بطريقة عنيفة يضرب و يرمي الاشياء المحيطة بيه و إذا إحتقرت تصرفو ما يكف و إذا عاقبته بالضرب بيصير يضربني بالمثل و إذا كلمتو باللين ما بيفهمني و يعاود نفس التصرف و كم من مرة أخذتو معي مشوار بيصير يخجلني مع الناس لأنه إذا نهوه عن أي حاجة يصير يعيط و يضربهم فبقولولي هاي مو رباية
مليكة - 01/10/2019
رد
87
ابني عمره 13 سنة عنييييييييييد جدا وعصبي ولا يحب الدراسة ولا يسمع الكلام واحيانا يمد يده ويشتمني وعندما يكون ابوه بالبيت يخاف منه ولا يتصرف معي بهذه الطريقة حرت وجربت معاه كل الطرق ساعدوني ارجوكم
فائزة - 26/09/2019
رد
1
نفس ابني الله يهديهم ويصلح حالهم
نوجه - 31/05/2021
88
ابنى عندو 3سنين وأول سنه فى الحضانة بقيت بسالة عن أي حاجة مش بيرد عليه غير لما اشخت في يجى راديد عليه اعمل ايه وبقا أي حاجه بيبكى عليه
ادم - 20/09/2019
رد
89
ابني عنده ٥ سنين ونص عنيد جدا وعصبي ومش بيسمع كلام اي حد خالص وبيوصل انه يضرب اي حد كبير عادي ولو اتعاقب يفضل يكسر في اي حاجه قدامه ويبهدل الدنيا وممكن يفضل يعيط ويصرخ كام ساعه متواصله لغايه ماانا اعصابي تتعب اضربه. او اصالحه نفسي في حل
فهد - 16/09/2019
رد
90
أبني عمرو ٣ سنين تقريبا وكتير عنيظ وعصبي وما بيسمع الكلمة ابدا وبيضايف الناس إلي حوليه وماني عارفه شو أعمل معو الإن تعبت كتير وأعصابي تلفت حتى بخلينه أكتر الإيام إني إضربو أنا وأبوه كمان إذا في شي حل ياريت تساعدوني من فضلكم.
مريم محمد - 09/09/2019
رد
91
ابني عنده ١٦ سنه مابينفذة الا اقول عليه لنا ولا ابوة علي طول متمرد بيسمع كلام صحابه عنتا مش عارفه اعمله ازي ولا اعمل ساعتي بيسفزنا لحد مااضربه
Mido hossam - 27/08/2019
رد
92
ابنى عنده 7سنوات وشقى جدا وبيضايق الناس جدا وانا مش عارفة تتصرف ازاى وعصبى أو ومهما عاقبته بأى حاجه بيحبها مفيش فايدة مش بيفرق معاه والضرب برده مش جايب ناتيجة وانا كمان عصبية جدا ومش بطيق حد يتكلم عليه نصف كلمة ياريت تساعدينى وليكى جزيل الشكر
فاطمه - 12/08/2019
رد
93
سلام عليكم اناولدي عمر7سنوات وحلتو مو طبيعي عصبي وعنيد وما يسمع لما نتكلم معه ولما نضرب يقول ماسمعتك وانا صرت عصبية معه وعلم عندي بنت عمرها 5سنوات وحتى هي مشكش تعمل كما يعمل هو ولكن لما اضربها تخف وتقول ما نعود ولكن هو عكسها يصرخ صرخ بي اعلا صوت كانو مجنون وانا خيف عليه هو ومو عرف اعمل ايه عرضت نفسي انا علا طبيبة نفسية لان زوجي يقول انتي مرض مو هو وذهبت لطبيبة وحكتلها كل شي اني لما بيزعل منو اصرخ واقول كلام مو مليح وقلت طبيبة انو لما شفك ارجوكم ساعدوني
نجو - 06/08/2019
رد
94
ابني عنيد ولا يحب الدراسة عمره تسع سنوات
ام امان - 22/07/2019
رد
95
ابني عمره ٤ سنوات ونص عصبي عنيد اي شي يطلبه لازم يتنفذ ولايحلس طول اليوم زعلان مالحل - 21/07/2019
رد
96
ابني عنيد ومابيسمع الكلام وما بيحب المدرسة عمرو 9سن
نعمات عثمان - 19/07/2019
رد
97
ابني عمرو أربع سنوات عنيد وما بيسمع الكلمة وأصبح يتجرأ بالكلام وبالضرب وأنا بتعصب وبضربو بس هلا ما عادت فارقة معو اعاقبو أو اضربو شو أعمل. اعرضو على طبيب نفسي ؟
دنيا - 02/07/2019
رد
98
ابنى عنيد اوووى ومش بيسمع الكلام خالص وبيضربنى وبيشتم بس طول ماابوه ف الاجازه بيبقا كويس ابوه يسافر يرجع زى ماهو اعمل معاه ايه
خالد - 23/06/2019
رد
99
ابنتي عنيدة عصبية في نفس الوقت لطيفة تغضبني تعصبني و انا لا أحتمل أغضب بسرعة حتى أنها تتلفظ ببعض الكلمات القبيحة معي و مع أمي فقط ماذا أفعل أصبحت لا أطيق
ماريا - 20/06/2019
رد
100
المشكله تكرار الكلام مبالغ فيه والعند في كل حاجه واله سمع الكلام اعمل ايه
ادم - 19/04/2019
رد
101
بنتى عندها سنتين ومش بتسمع الكلام ابدا وانا عصابيه اوى ومش بعرف اهدى اعصابى وبنهار بصراخ عليها
فاطمه - 18/04/2019
رد
102
ابني لا يسمع ااكلام وعنيد جدددددا ويمد يده احيانا
فريده - 10/04/2019
رد
103
شكرا لتلبية طلبنا
انهار - 06/03/2019
رد
104
ابني عنيد مستحيل يسمع كلامي وصار حتي يكرهه ويسوي حركات مو حلوة حتي طريقة البوسه منه غريبة
امنه الفقية - 02/03/2019
رد
105
ابني عمره 3 سنوات و عنيد جدا وعصبي جدا ولا يستجيب ابدا لكلامي لدرجة أنه يتطاول عليا وعلى امه وعلى أي شخص يحاول أن ينصحه أو يقاومه وانا اتعصب عليه واضربه ولا اعرف ماذا افعل ارجوا الرد ضروري
ابو مالك - 20/01/2019
رد
106
دكتوره انت مقيمه بتركيا هاد هاتف تركي
ام عمر - 20/01/2019
رد
107
ابني عمره 3سنوات ونصف ومالي قادره اتحكم بعناده واصراره ع عدم النوم بغرفتي لان بدو ينام معي ومع والده بغرفتنا شو اعمل وشكرا
انا ام عمر - 20/01/2019
رد
108
بنتي عمرها ٦سنين صف اول ابتدائي كتير عصبية ومابتسمع كلمة وهي بنتي البكر وكتير مدللة وشومابدها ابوها بجبلها مابضربها ابدن بس بعيط عليها اوقات وبترد جواب وعصبيتها فظيعا عرق رقبتها بتطلع وكتير جدها ونانتها بحفزوها اذا خفظتي قرأن ننجبلك هدية وابوها جبلها هدية لاني حفظت قرأن بس من شان شغلة بسيطة بتعب وبتجن ولاسباب تافهة ساعديني ارجوكي لاني ماعم اعرف اتعامل معها
ام عبدو - 15/12/2018
رد
109
ابني عمر ١٢ سنة لا يسمع كلام ابدا وعصبي جدا ومتمرد
حيات - 09/12/2018
رد
110
ابني عنيد جدا وبدء يمد ايدو ويستفزني جدا وبيتشنك جامد في التعامل واي حد يديقه مهما كان سنه بيرد عليه ممكن كمان بالضرب هو عمر ابني ٧ سنوات ويضرب اخته ويغظها ومابيسمع الكلام خالص
عمر صالح - 21/11/2018
رد
111
ابني متعلق بالتليفون ومو عارفه ايش اعمل اخدت التليفون منو بس جاب خط تاني
ساره - 17/11/2018
رد
112
السلام عليكم ابني عمره 6 سنوات وهو عنده حاله خوف من المدرسه وخصوصا من المعلمه هو يخاف انها تعاقبو بالضرب بالعصا او حتى الصراخ لان لما كان يدرس تحضيري تعرض للضرب من قبل معلمته والصراخ عليه لمجرد انه كان يبكي لما ناخذه للدراسه وبقيت هذه الحاله راسخه في عقله فما العمل مع العلم ان معلمته الجديده تحبه كثيرا وتساعده على التاقلم فماذا افعل لاجله
ريم - 21/10/2018
رد
113
ايني عمرو ٢ونص تقريبا وبلاقي منطوي ما بلعب مع حد ولا بحب الاختلاط وبخاف كتير حتى لو اخدتو ت مكان للعب ما ببادر باللعب الا ازا كنت معو او كنت حوليه وبعد مليون محاوبة ليبلش يندمج وبصعوبة والصراخ والعناد زيادة عندو وبضل بس يبكي ع اي اشي بس لياخد الاشي الي بدو ياااه وانا مش عارفة كيف اتعامل معو
Soso fahed - 14/09/2018
رد
114
ابني عنيد جدا واصرار رهيب
زياد - 03/09/2018
رد
115
انا طفلي عمره خمسة سنوات عصبي وعنيد وذكي لا يحترمن ولا يحترم والده ويضرب اخوه الاصغر منه ويشتم كثيرا ويقلل من قيمته وليس لديه اصدباء لانه سرعان ما ينفعل
الاء الاعرج - 14/08/2018
رد
116
بنتي عنيده جدا ومبتسمعش الكلام خالص حتي فالحضانه اللي فدمغها بتمشيه ايه الحل
مياده - 10/07/2018
رد
117
ابنيوبنتي يعتمدون الصريح في الطلب الاشياء ولا يسمعون الكلمه ابدا سنه وسنتين
حسن - 05/07/2018
رد
118
ابني عندة 11 سنة وعصبي جدا مش عارفة اتعامل معه وعلى أي حاجة يزعق ويتنرفز بسرعة حتى على ايوة وانا واي حد كبير
شمس - 24/06/2018
رد
119
ابني عمرها 10 سنين بس تصرفاته اصغر عصبي كتير بابا ما بخلي يخروج من بيت ما عندوا اصحاب كا في تركيز بي ايا موضوع
راغده ا - 23/06/2018
رد
120
هل رقم التلفون صحيح...اريد الاستشارة..ماهي بلد اقامتك يادكتورة
ام ماجد - 10/06/2018
رد
121
ابني عنيد جدا ومش عارفين تتعامل معاه ازاي وعصبي جدا
كاراس مينا - 05/06/2018
رد
122
أنا ابني نوبات غضبو سيئة بيصير يصرخ و يضرب في الأبواب و بضرب أخوه حتى لو أخوه ماعندو دخل في سبب غضبو ماهو الحل من فضلكم
رحمة - 02/06/2018
رد
123
السلام عليكم ابني عمره 4 سنوات لا يستمع لكلامي ودائما يشتمني ويضربني وكل الوقت يكون في الشارع يلعب واذا منعته يصرخ ويضرب باي شي امامه يعني ببساطه ابني شرس ويعمل الفي راسه بس ولا يسمع لي كلمه
ام اياد - 02/06/2018
رد
124
ابني عنيد وعصبي جدا عمره ٩ سنين ماذا أفعل يبكي في أبسط الأمور وحساس جداا يعمق في أبسط الكلام ويدقق لماذا قال ولماذا فعل افيدوني..اذهب به دكتور نفسي ولا ماذا أفعل..ماشاء الله في المدرسه ممتاز وشاطر
Fatoomy - 31/05/2018
رد
125
اشكرك بس انا وليدي عنيد فوق لازم اوريد نصيحة
ام ن - 03/04/2018
رد
126
ابني صار عمره 9سنين بيسبني وبيدعي علي اذا ما بنفسه اوامره
لين - 09/03/2018
رد
127
مرحبا مشكلتي أبني عنيد ولم يسمع ليه كلام ويعاندني استخدمته مع كل الاساليب لكن لم يستعدل ما ألحل أنني محبطه نفسيه اتمنى القي رد وشكرا ودمتمتم سالمين
Zainab - 02/03/2018
رد
128
شكرا استفت كتير بس انا بعمل كل دة وأبنى يعاندنى ويعاند نفسه هو عنده12.5 ومش عارفة اعمل اية وبيزعلنى منه لدرجة انى بقول ألفاظ مش مفرود ان اقولها اه انا تعبت مش عارفة لية بيكره النصيحة ولازم خناق مع اخواته الأصغر منه اعمل ايه
ام محمد - 22/11/2017
رد
129
انا ابني عنده ثلاث سنوات وخمس شهور عنيد ومزعج ومابيسمع الكلام والمصيبه انا في بلد اوربي واذا حلولت معاه بطريقه الضرب او تهديد يأخذونه مني وحلولت معاه بكل الطرق والوسائل التعليمية ملنفع ارجوكم ساعجوني جدا تعبانه.
ام مصطفى - 08/08/2017
رد
130
انا ابنى عصبى وعنيد وبضرب الاولاد بس مش علطول وهو عنده كهربه زايده فى المخ بس مفيش صرع والحمد لله أرجوكم عايزه اعرف اتعامل معاه ازاى لأنى بضربه كتير وانا تعبت
اسمى ايمان - 31/05/2017
رد
131
أضف تعليق. ابني عمره 5 سنوات لا يسمع كلامي و عصبي و إذا لم لم أعطيه و أنفذ ما يريده يغضب بسرعة ويضرب الأشياء و يضربني و لا يحترمني يحرجني أمام الناس و كما أنه يرفض الأكل و يختار كثيرا و يرفض أن أعلمه القراءة و لا يكتب أنا حيرانة منه ماذا أعمل معه.
أم يحي - 27/04/2017
رد
132
بنتى عندها 3سنين ودائما تبكى ع كل شئ واى شئ وعنديه خالص ومافيش سماع لكلامى ودائما باباها بيتعصب عليها ويضربها وانا مش عارفه اعمل ايه
لحن الغروب - 23/04/2017
رد
133
ابنى عندة 4 سنين وعنيد جدا ولا يسمع الكلام مهما ياخد ما بدة وانا عصبية فا بضربة على طول غصب عنى والله وبعد ما بضربة بزعل اوى مش عارفة اعملة اية
حنان - 20/04/2017
رد
134
معايابنت عمرها خمس سنوات عنيده مدري كيف التعامل معها لوقلت لها انا بعطيك واشتري لها الذي تبغها ولماتزعل تكسر وكمان مأتم الكلام الابضرب ارجوكم ماذا افعل
ام - 24/03/2017
رد
135
ابني عمره 5سنوات اما من سورية الاب مسافر الى دولة اوربية وانا ايضا ساسافر الى هناك المشكلة ان ابني لا يعد يسمع الكلمة واصبح يعاندني وانا اغضب عليه كثيرا مرات استعمل الضرب
ليلى سفر - 26/11/2016
رد
136
ابني سريع الغضب ومايسمع كلمي
ام حسام - 12/11/2016
رد
137
ابني كثير الحركه بالمدرسه ومابين لكلام المعلمه ارجو الافاده - 30/09/2016
رد
138
ابنتي كثيرة الحركة ولا تستمع اليا
نادية - 18/06/2016
رد
139
ابني كثير.البكاء وعنيد جدا
جميلة - 06/03/2016
رد
140
ممكن التواصل معك عن طريق التليفون
حنان - 01/12/2015
رد
141
ابني عنيد وعصبي بارك اللة فيك بالفعل انة موضوع مهم انا شخصيا اقول لك انك ابدعت والى الامام
ام حسن سلامة - 02/03/2013
رد
142
كلمة حلوة لكن طويلة جميل جدا ،لكن طويل
خالد - 02/03/2013
رد

تعليقات Facebook