اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

"قراءتي للتظاهرة" بقلم الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"

قبل الشروع بالقراءة, أتوجه بالتحية إلى جميع المؤسسات والجمعيات, والناشطين من مختلف الشرائح الذين اعدوا وخططوا ونظموا هذه التظاهرة المميزة, مميزه بتنوّع المشاركين فيها, أطفال وفتيات وشباب  ونساء ورجال وشيوخ, مسلمون ومسيحيون ويهود, جميع المشاركين مجمعون على نبذ العنصرية ونبذ الكراهية والاستعلاء على الآخرين, المشاركون جميعاً يدعون إلى العيش المشترك بكرامة, ويدعون إلى العدالة الاجتماعية والمساواة, وهذه من أبسط حقوق الإنسان.

وما يميز هذه التظاهرة أنها تظاهرة شعبية, أهالي يافا جميعهم مُمَثلين فيها, كل يافاوي له فيها سهمٌ, صغاراً وكباراً ذكوراً وإناثاً, حتى من لم يشارك مشاركة فعلية لعذرٍ ما, أو لسبب من الأسباب, له فيها سهمٌ, لأنه مؤيدٌ لها بقلبه وعقله ووجدانه, هذه التظاهرة خلقت جوّا من التوافق بين جميع أهالي يافا ممثلين بالمؤسسات والجمعيات واللجان المختلفة.

ولما رأيت هذا العدد الكبير في التظاهرة, من الأطفال والشباب انتابني شعور بالفخر والاعتزاز, وإلى جانب ذلك شعرت بالخوف والقلق على مستقبل هؤلاء الشباب والأطفال, في ظل هذه العنصرية  والكراهية والعداء للعرب.

الأمر الملفت في التظاهرة هو أن المتحدثين الأفاضل وجهوا رسائل مقتضبة في كلماتهم إلى المؤسسات الحكومية وإلى البلدية وإلى المستوطنين, مفادها نحن عرب يافا ننشدُ العيش الكريم, ونرفض الضيم, ولا نصبر على المهانة والإذلال, واعتقد أن الرسائل وصلت  واضحة لا لبس فيها, أرجو أن يُحسن أصحاب العناوين قراءتها.

وهناك رسالة لا تقل أهمية عن تلك, موجهةٌ من جميع أهالي يافا إلى جميع المؤسسات والجمعيات والحركات واللجان, وإلى جميع القيادات والناشطين في يافا تطالبهم بطي صفحات الخلاف أياً كان نوعها, لأن الخلافات إذا لم تُزال تبقى عائقاً أمام أي انجاز نسعى إلى تحقيقه في أي مجال, والاحتياجات والمتطلبات لا عد لها ولا حصر.

خلاصة القول القياديون مطالبون بتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة, والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه, ويد الله مع الجماعة.

وفقكم الله وسدد خطاكم
الشيخ سعيد سطل أبو سليمان

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
رد للمتسائل بعد الإعلان عن المظاهرة والمؤشرات الواضحة أن هناك مظاهرة تجوب الشوارع ( حشود الناس ، مكبرات الصوت ، تواجد الشرطة المكثّف ) هل من المطلوب من القيادة اليافية أن تذهب لبيوت المواطنين اليافيين وتخرجهم من سررهم ومن أمام شاشات تلفازهم كي يشاركوا في المظاهرة؟
تنبيه الغفلين - 31/01/2011
رد
2
ثلاث قراءات ثلاث قراءات من لا يجيد القرأه ليس بإمكاني إجابته, مع ذلك أقدم للمعنيين نماذج من القراءات, أولا: الجو التوافقي بين جميع أهالي يافا, ممثلين بالمؤسسات والجمعيات واللجان, هذا شيء جديد يبشر بخير. القرأه ألثانيه:العنصرية والكراهية المتزايدة للعرب تدعو إلى القلق على جيل الشباب ومستقبلهم, وتأمين هذا المستقبل لا يتحقق بالشعارات والهتافات الحماسية والشتائم, القرأه الثالثة: إن لم يحسن أصحاب العناوين قرأة الرسائل التي وجهت إليها في التظاهرة, فعلى المؤسسات والجمعيات واللجان اعتماد لغة جديدة أكثر وضوحاً. هذه بعض قراءاتي للتظاهرة المميزة.
سعيد سطل ابو سليمان - 31/01/2011
رد
3
السؤال لا يزال قائما.. بسم الله الرحمان الرحيم بارك الله فيك شيخ كيف تقرأ الغياب البارز للمسيحيين في البلد؟ ما هو رأيك بخصوص ما يقال وهو بأن القيادة والمؤسات اليافية تعمل بسياسة رد الفعل وليس بسياسة طويلة المدى؟ كيف ترد على من يقول ان حضور 1,000 من 20,000 نسمة عربية تعيش بيافا يدل على مستوى الوعي المتدني لدى الاهل في يافا او يدل على عدم قدرة القيادات اليافية بتحريك الشارع اليافي؟
متسائل - 31/01/2011
رد
4
تعقيب بارك الله فيك شيخ ابو سليمان ولكني اظن انك لم توفق في اختيار العنوان لان عنوانك لا يفسر الا تحليل للمظاهرة ولكن كلامك كان رساءل مش تحليل وبارك الله فيك
مسلم حر - 31/01/2011
رد
5
اين القراءة شيخي الفاضل لا ادري اين القراءة التي تريد مشاركتنا بها ، فما كتبته مثابة صورة من الصور او مشهد توقعت وجهة نظر تحليلية ، وعلى كل حال مشكور .
مسلمة حرة - 31/01/2011
رد

تعليقات Facebook