اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

دراسة ميدانية: غالبية الموتى في مقبرة الكازخانة هم من شريحة الشباب وعائلاتهم هاجرت المدينة

 


في دراسة ميدانية قام بها موقع يافا 48 استعداداً لتنفيذ مشروع التواصل مع المقدسات وفي خطوة لدراسة وضع المقبرة، لوحظ أن غالبية أصحاب القبور ممن دفنوا فيها قبل عام 1948 هم من شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الـ14 عاماً والـ41 عاماً.

ومن خلال دراسة معمقة لأسماء العائلات وأصحاب القبور تبين أن 90% من العائلات المذكورة في المقبرة هي عائلات هاجرت المدينة، واتضح من خلال الدراسة الميدانية وبعد مسح كافة القبور لتوثيق أسمائهم أن العديد من القبور ما زالت تحافظ على شواهدها، حيث يجري الحديث عن قبور ما زالت على حالها منذ عام 1932، بالاضافة لعثورنا على قبور عمرها أكثر من 130 عاماً.

وتأتي هذه الدراسة استعداداً لترميم مقبرة الكازاخانة التي من المفترض أن تشهد حملة واسعة النطاق من الصيانة والترميم ضمن مشروع التواصل مع مقدسات يافا الذي سيتم الاعلان عن موعده رسمياً مع بداية العام القادم، حيث ستقوم الحركة الاسلامية في البلاد عبر مؤسسة الأقصى للوقف والتراث بتنظيم هذا المشروع للعام السادس على التوالي.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هل منكم من شاهد قبر جدي في يافا ؟؟ أرجو من الاخوة الأعزاء في مدينتنا الحبيبة يافا اذا توفر لأحدهم معلومة أو صورة عن قبر جدي المرحوم ( درويش مصطفى السكسك ) الذي توفي ودفن في أحد مقابر يافا قبل النكبة بسنوات ونجهل اسم المقبرة، أن يتكرم ويزودنا بها لأننا في الغربة نتمنى أن نحصل على مثل هذه المعلومة .... جزاكم الله خيرا ...
عاشق يافا المغترب - ايهاب هارون - 17/09/2012
رد
2
مقابرنا من صفحات التاريخ ليس صدفة ان غالبية الشواهد هي لشباب دفنوا المقبرة فهم اولئك الشهداء الذين يقطوا في حي العجمي والجبلية التي عانت من القناصة التي كانت تقف فوق معمل البيرة في مدينة بات يافا بيت وجان سابقا وتطلق النار على المارة في شوارع الحي. علينا ان نحني هذه الاماكن لانها تحمل عبق التاريخ وابطاله ممن سقطوا دفاعا عن الوطنظ ونشير هنا ان مقبرة الشيخ مراد المهملة تم اقتلاع شواهدها وسرقة بعضها ويعود تاريخها الى الحروب الصليبية في القرن الثاني والثالث عشر وهي اقدم مقابر يافا وتقع في سكنة ابو كبير بين ابو كبير وسلمة على طريق القدس القديمة
عبد القادر سطل - 16/09/2012
رد

تعليقات Facebook