اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

العدل الدولية تفرض “تدابير مؤقتة” على إسرائيل ولا قرار بوقف الحرب

أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، حيث رفضت -في حكمها الصادر اليوم الجمعة- الطلب الإسرائيلي برفض الدعوى التي أقامتها جنوب أفريقيا.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب أفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

وقالت المحكمة في النص الذي تلاه القضاة إن على إسرائيل أن تتخذ “كل الإجراءات التي في وسعها لمنع ارتكاب جميع الأفعال ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية”.

وذكرت المحكمة أنها تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، مؤكدة أن الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل.

وأضافت المحكمة أن على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في القطاع بشكل فوري.

وبموجب الحكم أيضا يتعين على إسرائيل أن ترفع تقريرا إلى المحكمة في غضون شهر بشأن كل التدابير المؤقتة.

وقالت المحكمة إن على إسرائيل أن تتأكد فورا من أن جيشها لا يرتكب الانتهاكات المذكورة سابقا.

جنوب أفريقيا ترحب
ورحبت جنوب أفريقيا -صاحبة الدعوى- بالإجراءات المؤقتة التي فرضتها المحكمة على إسرائيل، واصفة الحكم بأنه “انتصار حاسم لسيادة القانون ومنعطف مهم في البحث عن العدالة للشعب الفلسطيني”.

وقالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور -في مؤتمر صحفي أمام مقر المحكمة في لاهاي- إن بلادها فعلت كل ما يلزم لحماية أرواح آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة.

لكنها أضافت “كنا نود من المحكمة أن تصدر قرارا بوقف إطلاق النار في غزة”.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
‏أحسن من الدول العربية
‏خالد سكر النت أبو جمال - 27/01/2024
رد
2
عدم صدور قرار بوقف اطلاق النار يعني ان كل ما صدر عن المحكمه لا يساوي الحبر الذي دوّن فيه
المستعصم - 27/01/2024
رد
3
محكمة ايش بزبط ؟ كلهم هدول ممثلين . ما حد بيسترجي يحك شعره بدون اذن امريكا . على مين جايين يمثلو هدول . كلهم جبناء .اولهم عربنا واسلامنا . دول عربيه واسلاميه . جبناء عايفين حالهم . كلكم عنااار جهنم
ابن يافا - 27/01/2024
رد
4
اللهم نصرك الذي وعدت
كل الاحترام لجنوب افريقيا - 27/01/2024
رد
5
يا عمي ازء حماس رحبت حلص من غير حكي فاضي الله ينصر كل غزة
احمد كيال - 26/01/2024
رد
6
انا ولله. فكرت اليوم اصدار. وقف الحرب. عاجل بس يلا اعطتهم فرصه. المزيد من الاباده الجمعيه نتياهوه لا محترم دول ولا شعي ولا قانون المهم. يمحا غزه والعالم تتفرج كان لازم. يحكم اقاله نتياهوه من الحكم لا عند الحكم الجاري يجب على الشعب اليهودي. اقاله نتياهوه. هو نفسي ثمه نفسي افمه يا شعب. نتياهوه. مزروع من امريكا هو لا صالح أمريكا. المهم أمريكا تحكم الشرق الاوسط. باسم اليهود وفلسطين.
يافا - 26/01/2024
رد
7
في 2018 هددت الولايات المتحدة الأمريكية المحكمه الجنائيه بقصها في حال تم تجريم اي من المسؤولين الأمريكين. واكيد الان اعادوا الكره في حال حكمت بوقف إطلاق النار . العالم يحكمه عصابات مافيا ، خدعت العالم سنوات باسم حقوق الإنسان وحق تقرير المصير وحقوق الطفل وكل هذا الكلام الفارغ . ولكل ظالم نهايه بأمر الله .
العالم تحكمه عصابات مافيا - 26/01/2024
رد

تعليقات Facebook