اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

دراسة: تراجع مقلق في تحصيل الطلاب باللغة الأم .. ولجنة المتابعة: نتائج كارثية

 
أظهرت نتائج دراسة دولية "بيرلز" للعام الماضي انخفاضًا في قدرات القراءة لدى الطلاب مقارنة بالفترة التي سبقت تفشي فيروس كورونا في عام 2016، وقد أجريت الدراسة على تلاميذ من 42 دولة.
 
ومن بين الدول التي تم اختبارها، احتلت إسرائيل المرتبة الخامسة في أسفل التدريج، رغم أن معظم الدول المشاركة في الدراسة سجلت انخفاضًا في هذا المؤشر.
 
يذكر أن التراجع ملحوظ بشكل خاص في إنجازات الطلاب الأقوياء الناطقين باللغة العبرية. لم يكن هناك أي تغيير يذكر على إنجازات الناطقين باللغة العربية إذ بقيت مؤشراتهم على حالها منخفضة.
 
وقد أجرت الدراسة المنظمة الدولية لتقييم الإنجازات في التعليم التي تقوم بذلك كل خمس سنوات منذ بداية العقد الأول من القرن الحالي الحادي والعشرين.
 
وعقبت لجنة متابعة التعليم العربي على ذلك بقولها إن نتائج المجتمع العربي في هذه الدراسة تشير الى كارثة وتتطلب تغييرا جذريا فوريا. وحذرت اللجنة من أنه "لا يوجد مكان آخر يذهب إليه الطلاب"، مضيفة أن الرسالة التي يتلقاها التلميذ العربي مفادها أن العربية لغة غير مهمة.
 
وتقول وزارة التربية والتعليم إنها ستدرس البيانات بعمق وستضع خطة لتعزيز دراسات اللغة.
 
وفي بيان خاص، قالت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي: أظهرت نتائج أبحاث البيرلز الدولية التي تفحص وضع الطلبة في لغة الأم في الصف الرابع أن وضع الطلاب العرب ما زال صعبا للغاية. وتؤكد لجنة متابعة قضايا التعليم العربي أن الانخفاض الذي حدث لدى الطلبة اليهود يجب أن لا يعزينا، فالنتائج كانت لدى طلابنا منخفضة جدًا قبل ذلك وبقيت كذلك.
 
الرسالة التي يتلقاها التلميذ العربي هي أن العربية ليست لغة مهمة ولا يتم التعامل معها كمركب هام في هويتنا القومية، ولم تتحول العربية إلى هدف أعلى لجهاز التربية والتعليم وللمدارس العربية، فيتم التعامل معها بشكل عام كمجرّد موضوع دراسي إضافي. كذلك لا يتم تأسيس الطلبة بشكل جيد في الطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية من حيث القدرات والمهارات وهذا تؤكده الأبحاث والمسوحات المختلفة وهذه من أسباب فشل طلابنا وبالأساس المهمشين أبناء الطبقات المستضعفة بالعربية وفي باقي المواضيع واللغات.
 
العربية هي لغة الام والهوية وهي لغة التعليم والتفكير وهي المفتاح لعلاقة الطفل بالعملية التعليمية وبالمجتمع ككل. بدون تحسين وضع العربية سيبقى الطلبة العرب وبالذات أبناء الطبقات المسحوقة مهمشين ويعانون من الاغتراب.
 
تؤكد اللجنة انه لا يمكن لأية خطة او برنامج أن ينجح بدون تغيير جذري في توجه وسياسة وزارة التربية بالنسبة للتعليم العربي عمومًا، والتعامل مع اللغة العربية على وجه الخصوص.. هذه النتائج الكارثية التي تعود على نفسها سنويا يجب أن تحدث هزّة في هذا الجهاز وتجلب تغييرا جوهريًا في التعامل.
 
لجنة متابعة قضايا التعليم تحذر منذ سنوات من وضع اللغة العربية الصعب في المدارس، وتؤكد مطالبتها بتغييرات جذرية على جميع المستويات: التوجه والسياسات، مناهج التعليم، مضامين التعليم، اختيار المعلمين وتأهيلهم (وليس فقط معلمي العربية)، جودة التعليم وحجم الساعات المخصصة وملاءمته للتحديات وكذلك اكساب المهارات والقدرات الأساسية في جيل الطفولة المبكرة. عدم تأسيس الطلبة بشكل جيد في جيل الطفولة المبكرة والابتدائية له اثار سلبية هائلة على وضع الطلبة فيما بعد. وتحذر اللجنة من استمرار ظاهرة التسرب المعلن والخفي في التعليم العربي عموما وفي النقب خصوصًا حيث يبدأ الاف الطلبة حياتهم المدرسية في المرحلة الابتدائية (نقترح مراجعة أبحاث وأوراق وتوصيات اللجنة والمجلس التربوي العربي حول الموضوع).
 
كذلك، يجب الاعتماد على أبحاث حديثة في مجال تعليم العربية لتطوير التعليم. يجب أن يتحول تحسين وضع طلابنا في العربية إلى هدف أعلى لكل جهاز التربية والتعليم والمدارس والسلطات المحلية وسائر المؤسسات المجتمعية والأهالي، وهذا إلى جانب معالجة الجوانب المتعلقة بموضوع العربية في المدارس من جيل الطفولة المبكرة ولغاية الثانوية.
 
تدعو لجنة متابعة قضايا التعليم العربي وزارة التربية إلى الشروع بمعالجة جدية للوضع بالتعاون الكامل معها ومع ممثلي مجتمعنا العربي. كذلك، تؤكد اللجنة على توصياتها بشأن قيام السلطات المحلية العربية بأخذ زمام المبادرة وعمل كل ما في وسعها لرفع مكانة اللغة العربية في البلدات العربية في مؤسساتها وفي الحيز العام وفي إطلاق برامج متنوعة حول موضوع اللغة العربية والهوية الوطنية وتعزيز الانتماء.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
القران لغه عربيه
لداوي - 16/05/2023
رد
2
تعلمت 5 لغات .منها العربيه. والله لم أجد لغه استمتع بقرائتها مثل اللغه العربيه. دعوتي لكم احيوا اللغه العربيه، والله فيها جمال وكمال ليس موجود باي لغه اخرى . وعدا عن انها لغة القران ولغة اهل الجنه جعلنا الله وإياكم منها . في اللغه العربيه اعجاز لا يوجد في اي لغه .لمن اراد لأولاده الذكاء والفطنه فليعلمهم اللغه العربيه اولا وليس خطأ تعلم لغات اخرى ،ولكن يجب ان تكون اللغه العربيه هي الأولى.
احب اللغه العربيه بل واعشقها - 16/05/2023
رد

تعليقات Facebook