اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

جنون العقلاء .. بقلم: د. مشهور فواز

 
لمّا أن يصل الحال بالبعض بأن يقترض بالربا لأجل أن يسافر خارج البلاد ؛ وهو يعلم أنه بذلك قد يخسر حياته فضلا عن محاربة الله تعالى أليس بجنون ؟!! 
 
لمّا أن يصل الحال ببعض النساء أن تقترض بالربا لأجل عملية الليزر أو البوتوكس ؛ وهي تعلم أنها بذلك قد تدمّر بيتها وأسرتها فضلا عن عذاب الآخرة  أليس بجنون ؟
 
لمّا أن يقامر المرء بدينه ودنياه وآخرته ويقترض بالربا لشراء ( جيب ) لأجل مباهاة المرأة لسلفتها وجارتها ؛ أليس بجنون؟!! 
 
برأيكم من أشدّ جرمًا الذين يُقرِضون النّاس بالربا ؟ أم الذّين يلجأون للقروض الرّبوية ؟!! 
 
روى ابن أبي الدّنيا في كتابه العقوبات عن  ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله  صَلَّى الله  عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "... وَمَا ظَهَرَ فِي قَوْمٍ الرِّبَا إِلَّا سَلَّطَ الله  تَعَالَى عَلَيْهِمُ الْجُنُونَ ... " 
 
وصدق الله تعالى حيث يقول: " الذِّينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الذِّي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا " 
 
إي والله يا رسول الله  ما نراه من القتل الذي أصبح مشهدًا شبه يومي لا تفسير له إلا أنّ كثيرًا من النّاس قد أصيبوا في عقولهم وهذا من آثار المعاملات الربوية التي باتت من الأمور المستساغة الإعتيادية !!!
 
لن ننعم بالأمن  إلا اذا عدنا  إلى الله تعالى .... نقطة أول السطر !! فإنه كما يقال  الجزاء من جنس العمل...
 
أ . د . مشهور فوّاز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
قولتك شعب مجنون - 07/05/2023
رد
2
ربا نسوان بتتفشخر عالتكتوك والانستغرام والفيسبوك والمظاهر خداعه كل النسوان مظيونه للبنوك وقروض والزلام الربا مشنشلهم ديون وكله بلعب عكله وكله على كلع وكله اوسخ من كله لا بغضوا الابصار ولا غيره
مسلم - 06/05/2023
رد
3
حياك الله شيخ كلماتك حرصك وحرقتك وغيرتك على دينك وصلت قلوبنا اسال الله ان يصلح حالنا ويهدي شبابنا
خيمل - 06/05/2023
رد
4
اكيد الربا الناس فاحشه وفاجره
وشو يا شيخ سبب القتل والضياع - 06/05/2023
رد
5
الحمدلله الواحد الأحد الذي نجانا كن نقع بهذا المستنقع المطبه لا يرضاه الله. والحمدلله الذي آزرني وأوضح لي أصدقائي الذين كانو ينظرون ويتربصون ولم يقدمو أي مساعده وبإستطاعتهم أن يدعمو أصدقائهم دون الجوء لأصحاب سوء.ويمكرون ويمكر الله والله خيير الماكرين والحمدلله وكفا.
محمود - 06/05/2023
رد

تعليقات Facebook