اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو نادر لمسجد سيدنا علي في قرية الحرم المهجّرة قضاء يافا

 
حصل موقع يافا 48 على مقطع فيديو نادر جداً، لمسجد سيدنا علي في قرية الحرم المهجّرة قضاء يافا، والذي يعود تاريخ تصويره لعام 1949. 
 
نبذة عن مسجد سيدنا عليّ في قرية الحرم المهجرة:
يقع ضريح بن عليم في مرقده داخل غرفة في موقع حصين منذ القرن الخامس هجري اي عام 1081م . داخل سورين وقد بني على شرف جثمانه بنحو 400 عام هذا المسجد الذي أطلق عليه مسجد سيّدنا علي.. 
 
وابن عليم هذا هو اعظم الاولياء المشهورين بأرض فلسطين, يعود نسبه الى الخليفة الراشد الثاني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فهو جده السابعة وقد توفي عام 474 هـ عن عمر ناهز 47 عاما..
 
ذكر في الكتب التاريخية أن وقف مسجد سيدنا علي بن عليل المعروف بإن عليم، يصل إلى نحو 28.400 دونم من الأراضي الخصبة في أقضية يافا وطولكرم وجنين كلها أوقفت لصالح عمارة هذه القلعة التاريخية.
 
يضم المسجد ستة أروقة من الجهة الجنوبية، على جدارها الشمالي تقع الغرفة التي دفن بها ولي الله "علي بن عليم" أما جهاتها الثلاث الباقية الشرقية، الغربية والشمالية فقد أقيمت ثلاثة أروقة في كل جهة، وفي الوسط توجد ساحة واسعة ومكشوفة تتسع لمئات المصلين.للمسجد 10 غرف لتعليم القران الكريم وتدريس الفقه الاسلامي، وبئر ماء ومكتبة وغيرها وقد أندثر جميعها في العصر الحديث.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook