اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صور نادرة للسيد "علي المستقيم" أحد أثرياء يافا قبل النكبة

 
 
حصل موقع يافا 48 على صورة نادرة لرجل الأعمال اليافاوي علي المستقيم والتي يعود تاريخها الى ما قبل عام النكبة 1948، ويظهر فيها المستقيم داخل سيارته الفاخرة آنذاك، وصورة أخرى يظهر فيها وهو على ظهر الفرس.
 
علي أفندي المستقيم هو من أحد أثرياء مدينة يافا قبل النكبة عام 1948، وفي عام 1939 تم تعيينه نائباً لرئيس بلدية يافا عبد الرؤوف البيطار، كان صاحب بيارات وعقارات على طول شارع نابلس (ايلات حاليا)، وسمي جزء من الشارع باسمه لاحقاً "شارع علي المستقيم"، وقد اُتهم قبل النكبة بأنه كان متعاوناً مع الانتداب البريطاني.
 
قام ببناء سينما "نبيل" في مدينة يافا وقام بتأجيرها الى احدى الشركات لتشغيلها، وقد أطلق عليها اسم نبيل على اسم أحد أبنائه، حيث بقيت السينما تعمل حتى عام النكبة 1948، واليوم تحولّت الى سينما نيغا. 
 
يشار الى أن اسم العائلة الأصلي كان "الأعرج" ولكن السيد علي قام بتغيير اسم العائلة الى "المستقيم".
 
تجدر الاشارة الى أن السيد علي المستقيم هُجر من يافا الى مدينة الاسكندرية في عام النكبة، وعاش فيها فترة وجيزة، ثم انتقل الى قبرص وحاول الوصول الى يافا عن طريق ميناء حيفا، الا أنه قوبل برفض السلطات الاسرائيلية وتمت اعادته، بعد ذلك طلب تدخل الملك الأردني بمساعدته للوصول الى مكان اقامته في يافا لكن طلبه قوبل بالرفض أيضاً وتم ترحيله عن الحدود، وعاد للمحاولة مرة أخرى بعد حصوله على سفر التوراة الذي سُرق من احد التجار العرب ليشفع له بالعودة الى مسقط رأسه، الا أنه تمت مصادرة سفر التوراة منه ومنعه من الدخول الى البلاد، ليُصاب بعد ذلك بجلطة دماغية في عام 1952 وتُوفي في الاسكندرية عن عمر ناهز 63 عاماً. 
 
 صور نادرة للسيد علي المستقيم أحد أثرياء يافا قبل النكبة
 صور نادرة للسيد علي المستقيم أحد أثرياء يافا قبل النكبة

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يجب ان يسمح الموقع بنقل المادة المكتوبة والصور بطريقة القص واللصق والحفظ
هشام عبد الرءوف عاشق فلسطين وشعبها العظيم -مصر - 01/01/2023
رد
2
اسم العائلة السابق هو الاعرج. كانت تربطه علاقة جيدة بعائلة شلوش اليهودية ايضاظ وهي التي حاولت ان تتوسط لدى موشيه شاريت لقبول عودته ولكنه رفض باداء أن مثله الاف ينتظرون العودة. يجدر بالذكر ان بيته الذي كان في تول شارع يافا تل ابيب ( هدم) كان يعتبر بيت الضيافة للوفود القادمة من اوروبا من رؤساء وملوك
عبد القادر سطل - 01/01/2023
رد

تعليقات Facebook