اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

معطيات: تدني تحصيل الطلاب في البلاد بسبب معلمين غير مؤهلين

صورة توضيحية
 
أفادت معطيات جمعتها دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، في العام 2022 الحالي، بأن 64% من معلمي موضوع الرياضيات في المدارس الابتدائية لا يستوفون الشروط التي جرى تحديدها، ولم يتم تأهيلهم من أجل تدريس هذا الموضوع.
 
كذلك تبين من هذه المعطيات أن 75% من معلمي موضوع قواعد اللغة في المدارس الابتدائية ليسوا ملائمين لتدريس هذا الموضوع، وأن 32% من معلمي اللغة الانجليزية ليس لديهم خلفية ومؤهلات ملائمة.
 
وتشير المعطيات أن 25% - 40% من معلمي هذه المواضيع في المدارس الإعدادية لا يستوفون الشروط التي حددتها وزارة التربية والتعليم، ولم يتلقوا تأهيلا ملائما للتدريس في هذه المجالات.
 
ووفقا لمعطيات دائرة الإحصاء المركزية، يوجد نقص بحوالي 10 آلاف معلم ملائم لتدريس الرياضيات، في جميع المراحل المدرسية، إلى جانب نقص بحوالي 10 آلاف معلم لتدريس اللغة العبرية. وهذا أحد الأسباب المركزية الذي يجعل وزارة التربية والتعليم توظف معلمين غير ملائمين لتدريس هذه المواضيع، بالرغم من الأضرار التي تلحق بالطلاب.
 
وأشارت دائرة الإحصاء إلى أن تحصيل الطلاب في إسرائيل في الامتحانات الدولية متدني جدا، كما أن الفجوات بينهم هي الأكبر مقارنة مع جميع الدول التي تشارك في هذه الامتحانات.
 
ووصف رام كوهين، وهو مدير مدرسة ثانوية في تل أبيب، هذا الوضع بأنه "عملية عدائية ضد الأجيال الصغيرة والتطور الاقتصادي للدولة ومناعتها"، حسبما نقلت عنه الصحيفة.
 
وأضاف كوهين أن "القيادة في الدولة تركز على أجندة أمنية وسياسية، ولا تدرك أن جهاز التعليم يقترب من نقطة اللا عودة. وإسرائيل ترزح تحت تهديد وجودي بسبب النقص بالمعلمين. ببساطة لا يوجد معلمون. وحذر من ذلك مديرو المدارس على مدار سنين، لكن وزارة التربية والتعليم تجاهلت ذلك وحاولت تصويرنا كمهووسين ولا نعرف عم نتحدث. وحتى لو استيقظت الحكومة، فإنني لا أعرف متى سيتكون معلمون هنا. ولن نتمكن من حل هذه الأزمة خلال سنتين أو ثلاث".
 
وبحسب معطيات دائرة الإحصاء، فإن الوضع أفضل في المجتمع العربي، حيث نسبة معلمي الرياضيات غير الملائمين لتدريس الموضوع 45%، ونسبة المعلمين غير الملائمين لتدريس اللغة العربية 25%.
 
ويُرجح أن السبب هو أنه يوجد في المدارس العربية عرض أكثر من المعلمين، وهذا نابع من أنماط الطلب للعمل في المجتمع العربي، الذي فيه نسبة أعلى من حاملي شهادات التأهيل للتدريس، وبدائل العمل براتب أعلى أقل.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
للأخ يافاوي.. بالعكس المدارس الحكوميه كل المعلمين مؤهلين واصحاب شهادات.. والمدارس الخاصه فيها الكثير من المعلمين غير مؤهلين.. وخاصة في السنوات السابقه.. اغلبهم كانوا لا يحملون شهادات اكاديميه... ! مع احترامي لكل معلم ومعلمه...!!!!!
تمارا - 15/03/2022
رد
2
عنجاد ليش المعلمين الي بالمدرس الحوكوميه بيعلموش امنيح اكيد مش كلهم بس الاغلابيه مش شاطرين كل المعلمين الشاطرين بالمدرس الخاصه
يافاوي - 14/03/2022
رد
3
المدارس أصبحت قذرة جدا. المعلمين والموديرية يتنازعون ويتلاحمون طيلة الوقت على أسباب تافه بدل ما يعلموا الاولاد. ما في عند المعلمين وقت ليعلموا لانهم ملتهيين بالتسلط على بعض . والمدير ما عندو وقت ليقوم بمهامو، لانو همو فقط تفقيع وتدمير المعلمين الممتازين وتقديم المعلمين الأغبياء لكي يضمن لنفسة الكرسي للأبد. الله يلعن كل المدارس الواطية، حسبي الله ونعمة الوكيل على كل المدارس. اطردوا المدرية وبدلوهوم وب
الصراحة راحة - 14/03/2022
رد
4
المشكله انه مش كل واحد بقدر ايجيب لابنه مدرس خصوصي انا رحت اسجل ابني عند استاذ طلب في الشهر 1000 شيكل مش كل واحد بقدر يدفع هذا المبلغ
لداوي - 14/03/2022
رد
5
بحب اوضح جمله يعني عنجد معلمات لي ما بتعملوا منيح
ورده - 14/03/2022
رد

تعليقات Facebook