اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

طاقم الدفاع: العزل الإنفرادي للشيخ رائد صلاح أحد أنواع التعذيب المحرم قانونياً

 
أصدر طاقم الدفاع عن فضيلة الشيخ رائد صلاح البيان التالي" 
 
تعرض فضيلة الشيخ رائد صلاح، في السنوات الأخيرة، وخاصةً منذ عام 2010، للسجن الفعلي التعسفي في السجون الإسرائيلية عدة مرات وذلك على خلفية نشاطه السلمي المناهض للسياسات الإسرائيلية العنصرية التي تتعلق بالقدس والمسجد الأقصى ووقوفه سداً منيعاً امام مخططات التهويد والتغريب التي حاولت السلطات الإسرائيلية تنفيذها على مجتمعنا الفلسطيني في الداخل.
 
وقد سُجن فضيلته في عام 2010 خمسة أشهر، وفي عام 2016 أحد عشر شهراً، وفي عام 2017 فيما يعرف بملف الثوابت احد عشر شهراً ومن ثم اعتقال منزلي قاسي حتى آب من عام 2020 ومنذ التاريخ 16.8.2021 يمكث في سجن فعلي منذ ذلك الحين وحتى اليوم لفترة سبعة عشر شهراً.
كل فترات السجن التي تعرض لها فضيلة الشيخ كانت تتم تحت ظروف قاسية في قسم العزل الانفرادي القاسي، لا لسبب الا لإرواء نهم السلطات الإسرائيلية الانتقامي من الشيخ بسبب نشاطه المناهض لمخططاتهم العدوانية.  
 
وعلى ضوء ومن خلال مسؤولياتنا القانونية ذلك فإننا نؤكد ما يلي:
 
اولاً: إن قيام سلطات السجون الإسرائيلية بحبس فضيلة الشيخ في العزل الانفرادي يعتبر أحد اشكال التعذيب الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية بحق الشيخ إضافة الى سياسات الخنق والتضييق، بهدف الاذلال والاهانة، التي تمارسها على الشيخ وهو معزولاً في زنزانة انفرادية.
 
ثانياً: ان ممارسة التعذيب يعتبر مخالفاً للقانون الإسرائيلي نفسه وللقوانين والأعراف الدولية ويتعبر جريمة بحق الإنسانية ومساس صارخ بحقوق الشيخ الأسير التي تستمد من الكرامة المتأصلة للإنسان، وإن التعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة يعتبر مخالفة واضحة للقانون الدولي ولميثاق مناهضة كل اشكال التعذيب الذي أقرته الشرعية الدولية.
 
ثالثاً: ان هذا التعذيب المذكور قد تسبب لفضيلة الشيخ رائد صلاح معاناة كبيرة وآلام شديدة وهو الذي تجاوز ال63 من عمره.
 
رابعاً: ان المسؤولية القانونية على ممارسة التعذيب تقع على عاتق كل من شارك فيه أو حرض عليه أو وافق عليه أو سكت عنه، موظف رسمي أو أي شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية، وذلك بحكم القاعدة القانونية التي تنص على المسؤولية الجماعية في الجرائم الجنائية حسب القانون الدولي.
 
خامساً: لقد ثبت لنا من خلال مرافقتنا القانونية للشيخ أن جهاز القضاء الإسرائيلي لم يعد يحمي حقوق الشيخ الأساسية والانسانية من قمع وتسلط السلطات الرسمية وهذا الجهاز أصبح يتماهي بشكل كامل مع تطرف السلطات الإسرائيلية في ممارساتها ضد فضيلة الشيخ.
 
سادساً: اننا نطالب السلطات الإسرائيلية الكف الفوري عن ممارسة التعذيب بحق فضيلة الشيخ واحترام انسانيته واخراجه من زنازين العزل وتحويله الى القسم العام في أحد السجون القريبة من عائلته.
 
سابعاً: كما ونناشد المؤسسات القانونية الدولية التدخل بشكل مباشر عند السلطات الإسرائيلية لمنع استمرار هذه الجريمة والمطالبة بزيارة الشيخ في سجنه للاطلاع عن كثب على ظروف سجنه، كما ونطالب الجهات القانونية الدولية، وخاصة مؤسسات حقوق الانسان العمل على تجريم هذه الممارسات ومعاقبة السلطات الإسرائيلية على ارتكابها.
 
اليوم 31.7.2021
فريق الدفاع عن الشيخ رائد صلاح

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يا حسرة قلبي عليك الله ينصرك على من عاداك
ام احمد - 31/07/2021
رد

تعليقات Facebook