اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

نصائح وإرشادات مع قرب موسم حفلات التخرج

 
مع إقتراب موسم حفلات التخرج في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية في المنطقة، وعلى ضوء مظاهر البذخ والاسراف والتبذير ، نضع بين أيديكم مجموعة نصائح وتوجيهات لما فيه مصلحة عامة للطلاب والمدارس والاهالي، وذلك تماشيًا مع عاداتنا وتقاليدنا والذوق ومراعاة للفوارق المادية.
 
1- مكان الحفل: ننصح أن تكون حفلات التخرج داخل حرم المدرسة فقط، (قاعات او ساحات او ملاعب المدرسة/أو ساحات المراكز الشبابية )، مع أخذ بعين الاعتبار الحراسة وضبط الأمن من قبل شركات حراسة.
 
2-  زمن الحفل: أن لا يستغرق الحفل أكثر من ساعتين، فإطالة الجلوس لأكثر من ساعتين متتاليتين تبعث بالضجر وعدم الرضا وأحيانا تعكير مزاج الحضور مهما كانت الفقرات ممتعة وشيقة، فليس منطقيا ضبط حضور مؤلف من 400 مشارك لأكثر من 3 ساعات.
 
3- التشريفات: أن تكون التشريفات خفيفة وتقتصر على شراب وبعض المعجنات من صنع الأهالي فقط.
 
4- برنامج الحفل: ننصح بأن تقتصر مضامين وفقرات الحفل على مواهب وإبداعات طلابية من المدرسة نفسها دون الحاجة للاستعانة بخدمات فنية خارجية، حتى نفسح للطلاب المجال في اظهار وكشف مواهبهم وإبداعاتهم. وبطبيعة الحال عدم التدخل المباشر من قبل الطواقم المربين في الفقرات الفنية أو كلمات الطلاب، إلا لضرورة مهنية.
 
5- كلمة المدير: ننصح بأن تكون كلمة مدير/ة المدرسة قصيرة مقتضبة يتحدث عن إنجازات المدرسة بطريقة عرض شرائح وصور ،وعرض خطته للأعوام المقبلة ،والابتعاد عن الخطابات والشعارات الرنانة وأحيانا وليعذرنا البعض خطابات تسويقية جوفاء، ننصح مديري المدارس بعدم الاطالة والسرد وان تكون كلمته في نهاية الفقرات. 
 
6- ضيوف الحفل: ننصح بأن يقتصر ضيوف الحفل على الأهل والطلاب والكوادر العلمية والأكاديمية في المدينة بما في ذلك وجهاء وشخصيات ناشطة سياسياً واجتماعياً، والابتعاد عن دعوة ضيوف من ذوي التوجهات السياسية والايدولوجية وأصحاب النفوذ من خارج المدينة.
 
7- حضور الأهالي: يقتصر الحضور على الوالدين فقط. وإلزام الأهالي بعدم احضار هدايا لأبنائهم الخريجين. وذلك منعًا للحرج بين طلاب المرحلة أو الأهل من غير القادرين.
 
8- التنظيم: يّوكل مجلس الطلاب المدرسي بإعداد برنامج الحفل بالتنسيق مع إدارة المدرسة والاشراف على تنفيذه.
 
9- اللباس: ان يحضر الطلاب بلباس موّحد، حسب قرار المدرسة ومجلس الطلاب. وكذلك التزام الطالبات بالحضور دون زينة او مكياج مبالغ فيه، وإنما كما هو متبع في أيام التعليم الاعتيادية، فلا يجوز لنا بحال أن نغفل للحظة أننا في أجواء تربويّة وفي إطار مدرسة ربتنا منذ اليوم الأول على الحشمة والاخلاق والتواضع.
 
10- الوقت: أن لا يتأخر موعد انتهاء الحفل عن الساعة التاسعة مساء.
 
11- رسوم الدفع: يمنع جباية أي مبلغ من الطلاب لحفلات التخرج يزيد عن الرسوم المصادق عليها في منشور وزارة التربية والتعليم.
 
12- ننصح الأهالي بعدم تقديم الهدايا لأبنائهم خلال حفل التخرّج، وأن لا يُصبح الحفل مكاناً لتوزيع الهدايا والتفاخر بها لما لها من أثر على نفوس الطلاب الآخرين. 
 
13- مراعاة عادات وتقاليد المجتمع والشرع الحنيف بكل ما يتعلق بالحفل منذ انطلاقه وحتى نهايته.
 
14- على الكفاءات العلمية في المدينة ولجان الآباء تقديم يد العون والنصح فيما ينفع الطلاب والمدارس والمدينة ككل.
 
ختاما نقول: هي دعوة وتوصية واقتراح لترشيد وتهذيب هذه الحفلات، حتى تبقى حفلاتنا مكللًة بالصفاء والنقاء بأجواء تربوية ملتزمة.
 
وبالنجاح لطلابنا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ايش رءيكم انه في طلاب عملو تصوير بملابس لا تليق ورح يعملو حفل فاضح وين صرنا
هيشام - 16/06/2021
رد
2
بوافق مع والله كلامك صح كلام سليم مية بالمية تكاليف الاعراس كثيرة وطلبات اهل العروس ملهاش اخر ما بخلو الامور تمشي عالتساهيل لازم يداين ويشتري بيت ويكتبوا باسم العروس ولازم هم يحددو موعد عقد القران وموعد العرس وباي قاعة اهل العروس اللهم الطلبات والعريس يفت مصاري هو العريس ما بلحق يطلب بنتهم وببلشوا الطلبات يا عالم يا ناس صصحوا حسوا بالناس وشعورهم واحترامهم ما احلى ايام زمان اهل العريس القرارات اللهم بدهم فترة الخطوبة بس سنة واذا العريس ما لحق يكوين حالو بتبلش المشاكل يا ناس حسوا ببعضكم لا تكونوا صعبين هونوا اتشاركوا في الاراء الله يهديكم
زمن غريب وعجيب - 16/06/2021
رد
3
صح كلامك والله الواحد بحزن على الوضع اللي احنا فيو ليش صار صعب الواحد يلاقي بنت حلال بدها تعيش الكل صار عايش على المظاهر والمظاهر يعني شفوني يا ناس بس للتصوير انا بالنسبه انو حفلة التخريج هبل فهي مش هبل شعور كتير حلو لما الاهل يشوفوا ابنهم او بنتهم بتخرجوا بعد مشوار 12 سنه الله يحميهم والحمدلله بيافا صار كتير متعلمين
يافا - 16/06/2021
رد
4
بس بردو لازم تحكي بلنسبة للاعراس والخطب والفشخرة الي علفاضي الوضع صار صعب كتير على الشباب مش عارفة تتجوز الناس الا من رحمة ربي لازم يرحمو الاعراس عنا كتير فيها تبزر وهادا حرام وبتلاقي العريس مشلشل ديون وبركنو على النقوط اغلب الناس بيافا وضعها صعب وعايشين بلاجرات يعني الواحد بضور على السترة مع الاسف الشديد الستره صارت صعبة ومكلفة على اشياء تافها وهبل مع احترامي الناس الا من رحمة ربي بتفهمش هادا الاشي بصيرو يحكو بنتي حقها ناقص غلط هادا الاغلب بطلعو على بعض بهمهم بس المظاهر بهمهمش الستره بتلاقي عدم المؤاخزه اهل البنت وضعهم مكسر ولما بيجي العريس وبصيرو يطلبو هاي الصراحة لازم العالم هاي تفهم انو الحياه صعبة وليسة رح تصعب اكتر بتشلشلو ديون وبعد سنة بطلقو ليش عشان مش ملحقين يدفعو اجارات ويسيدو ديون العرس على قد الحافكم ميدو اجريكم بيدو جخات وانتو يلا يلا معاكم تتعشو هادا الواقع
والله صح كلامك - 16/06/2021
رد
1
المشكله الاكبر انه احنا شعب بعطي الاهميه والاحترام للي بمرمطه وبدعس هالطيبين والاصيلين معه وما حدا يجادل هيك الدنيا صارت بنقدرش اللي مستعد يحطنا بين عينيه للاسف
عوكل - 16/06/2021
5
تخريج هبل هادا ال بسماع بقول كول يافا متعلمين
راني - 16/06/2021
رد
1
راني جبتها
هههههه - 16/06/2021
6
صح اني مدرسه تلتزم
جاسم - 16/06/2021
رد
7
انها كلمة حق تنبع من غيره على بناتنا التي تمزقهنا عيون الناظرين بسب لباسهن الكاشف عن المفاتن ويطمع فيها من خلا قلبه من الدين وقد الهتنا الأجهزه المحموله والنوم العميق عن تاديه النصائح وتوجيههم الى طريق الامان ومتابعة اولادنا وحثهم على ركوب قوارب النجاه من امواج الفتن الفتاكه والتحرر من مما يزين لنا الشيطان من اعمالنا هدانا الله واياكم والمسلمين امين يارب العالمين
كلمة حق - 16/06/2021
رد

تعليقات Facebook