اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الانتخابات وحال الشارع العربي.. بقلم: عبد القادر سطل

وكيف شايف الانتخابات هالمرة يا أبو ناجي؟
 
والله يا أبو ناجي مش كل مرة بتسلم الجرة. وأنا شايف أن البعض قرّر يخوض تجربة الماضي الفاشلة. يعني بعد سبعين سنة تعلّم الواحد شوية أمور عن الانتخابات، وخصوصا أننا نمر بفترة تعتبر دورة سريعة بكل ما يتعلق بالانتخابات والاحصائيات والتنبؤات وحالة اللامبالاة في الشارع العربي، ونسبة تصويت منخفضة. وهرولة الأحزاب الصهيونية نحو الصوت العربي من أقصى اليمين الى أقصى الشّمال. وأبو يئير حاطط ببطنه "بطيخة صيفي" وضامن شي مقعد ولا أثنين من أصوات العرب.
 
واحنا بين حانا ومانا، كل يوم بنسمع أخبار جديدة هذا طلع وهذا نزل وهناك ما لا يقل عن أربع قوائم على الحفة قد تكون محرقة للأصوات. وزيد على الحالة وضع الكورونا في البلاد عامة والوسط العربي خاصة، صرنا بالمحل الأول في المستشفيات وغرف العلاج المكثف والمقابر، كل يوم أعداد من الوفيات حتى صارت صفحات التواصل الاجتماعي بيت أجر كبير يضم كل أطياف مجتمعنا.
 
وما ننسى يا أبو ناجي حالات العنف بوسطنا العربي كمان هون احنا بالمحل الأول وبفارق شاسع عن غيرنا. يعني الطفل محمد عدس شو كان ذنبه لما قرر يأكل بيتزا مع صديقه ويقتل بدم بارد من قبل قاصرين على بعد قليل من محطة الشرطة؟ ونضيف على ذلك لنكمل الصورة، سيف الهدم والتشريد على رقاب الآلاف من العائلات في الجليل والمثلث والنقب أما في المدن المختلطة فالمخطط هو ترحيل. يعني يا أبو ناجي صارت العجمي اللي كانت أمبارح جيتو صارت اليوم خسارة فينا، كل يوم بنطلع عالشارع بنشوف الكلاب كثرت يا أبو ناجي والكل بيعوي ومن وين إجت كل هالكلاب. والله الواحد صار يشعر غريب بأم الغريب يا أبو ناجي.
 
بعرف يا أبو ناجي انو مش ناقصك بس قلت خفّ عني المرض شوي خليني أفش غلّي، يا عمي خليني أتنفس شوي الواحد انخنق من الكمامات. يعني مش مكفي أني مسكر فمي لازم كمان كمامة حتى تكمل القصة. وما بدي أتطرق يا أبو ناجي لقضية اللغة والهوية والانتماء لدى الشباب الذي يعاني للأسف من فهم المقروء. وكتير شباب يلومونني لأنني أكتب بالعربي، على الأقل أكتب عربي بس بأحرف عبرية هيك تعودنا.
 
القضية ليست لعبة عيال يا أبو ناجي ويا أبو الطيَب، المشتركة لازم تحافظ على قوتها بالكنيست القادمة، هم يقولون تسعة ونحن نقول أكثر بكثير. نعم لا بد من رفع نسبة التصويت بالوسط العربي هذا أولا، يا عمي انتخبوا وبعدين ارجعوا ناموا خلي الفترة تمر على خير. وثانيا ألا تذهب أصواتنا للأحزاب الصهيونية يعني بكفي دروس من آخر سبعين سنة. وقبل ما يسألك أحدهم شو عملوا النواب العرب؟ قل له بربك وانت شو عملت حتى جاي تطلب صوتي؟
 
كشفت كل الأوراق وصار اللعب عالمكشوف يا أخي أحمد، أربع دورات للكنيست خلال سنتين وربما عشرة أشهر عملت فيها الكنيست خلال هذه الفترة وكان بالرغم من ذلك أكثر من انجاز للمشتركة. ومن يقول غير ذلك فهو يحاول أن يزعزع الثقة بين الناخب العربي وممثليه الحقيقيين. قلنا أولا وثانياً أما القضية الثالثة وهي لا تقل أهمية هو قرارنا نحن الجماهير العربية في البلاد، قلنا إننا نريد الوحدة فكانت المشتركة وقمنا بدعمها ونجحنا أكثر من مرة وعلينا أن نتبع هذا الانجاز المشهود محلياً وعالمياً. لقد ثبت للجميع أن لا بديل للمشتركة وكل الطروحات الجديدة لن تجدي نفعاً بل العكس سيكون مصيرها حرق لأصوات العرب.
 
نحن لا نريد ذلك بل نطمح لأكبر عدد من النواب العرب في الكنيست لان ذلك سيكون الرّد الأمثل لليمين أولاً وثانيا لمن يزاود على الصوت العربي، وثالثاً وهو الأهم هو أهمية وجود نواب المشتركة في الكنيست للتصدي لما يحاك من مؤامرات ضد مجتمعنا العربي ومن مخططات وبرامج تهجير وترحيل والمزيد من القوانين العنصرية ضد العرب. 
لأننا نثق بأعضاء المشتركة ولا نرى بديلاً لها يمثلنا في الكنيست القادمة سنذهب يوم الثلاثاء القادم الى صناديق الاقتراع ونملأها ب(و ض ع م)،  لأننا نقدَر المجهود الكبير الذي يقوم به أيمن عودة, ولأننا سمعنا وشاهدنا ابن يافا أبو ناجي يتصدى لليمين والديمقراطية الزائفة ولأننا نثق ببقية النواب العرب في الكنيست القادمة نمنحهم كل الثقة وندلي بأصواتنا للمشتركة.
 
المشتركة هي الوسيلة والهدف، هي تمثيل طموحات جماهيرنا العربية.
المشتركة هي نهج الوحدة الوطنية الإسلامية المسيحية الذي اختارته الجماهير العربية في البلاد.
القائمة المشتركة قدّها واحنا رجالها في يافا والنقب، في المثلث والجليل. 
 
عبد القادر سطل.. يافا..

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : info[email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كلام طيب فيه عمق لكننا لا نرى في البرلمان سوى منصة احتجاج فقط. الدولة تدار في مؤسسات الدولة العميقة . كالجيش والاجهزة الأمنية
ابو محمود - 16/03/2021
رد
2
كلام طيب فيه عمق لكننا لا نرى في البرلمان سوى منصة احتجاج فقط. الدولة تدار في مؤسسات الدولة العميقة . كالجيش والاجهزة الأمنية
ابو محمود - 16/03/2021
رد
3
بارك الله فيك أخي أبو أيمن .وأخيرا طليت على هذا الموقع فكانت طلتك بهية كما هي كلماتك.. مع أنك غبت اعلاميا فلم نجد لك مبررا. نسأل الله تعالى لك السلامة والعافية. نختلف معاك في نظرتك نحو الانتخابات. الانتخابات عبارة عن محاولات بائسة لأقلية مستضعفة لا حول لها ولا قوة. الانقطاع عن الدولة سيجعلنا نفكر نحو فكرة جديدة فتاكة. دمت وطابت كلماتك.تناول موضوعات اخرة مثل الطلاق، غلاء لاسعار،ونقاء النفوس، الوحدة، والتعليم.
ابو عمر اليافي - 16/03/2021
رد
4
احنا العرب ضيعين
جاسم - 16/03/2021
رد
5
كلام موزون واصلي والله انك التوب
لداوي - 16/03/2021
رد
6
ولله صدقت يا استاذ عبد كل احترام لا كلامك المشرف يافا بدها كثير من امثالكم انتم شرف لنا في توعيه الناس على الحقيقه سامي ابو شحاده كل حياته مناضل من احل وحدتنا العربيه يافا وحيفا وعكا اللد رمله وكل البلاد العربيه ولله سامي كل حياته مناضل من اجل السكن وضدد هدم البيوت وترحيل الناس من بيوتها اتذكره ايام الخيم كيف سامي كان يناضل من اجلنا في يافا اللد رمله وغيرها وما بنسا دورهم في العرقيب نتياهوه بشرب قهوه عند البدوه وعم بصادر ارضهم وبهدهم بيوتهم والقوي على النار لا ابو يائير ولخيمه مفتوحه لا ابو يائير احنا عم بنحرق قلوبنا كل يوم على قتل الشباب وهدم البيوت اللي في جميع الحلات نتياهوه اجرم فيها وعم يشرب قهوي ويضيف عند اخونا البدو افهمها كيف صدق المثل اللي قال بقتل القتيل وبمشي بجنازة نتياهوه فات البلدان العربيه اللي الدامر لحقهم وقعد معهم وشرب قهوي وهو قاتل ابناء شعبنا الغالي شبابنا ضاعت من تحت ايد نتياهوه
يافا - 16/03/2021
رد
7
اخي ابو ايمن سيبك من ابو الناجي . تعرف زي اش انتو عملين ؟ زي الشيخ الي دخل على خمارة وقال لجلسين الخمرة ممنوعة يوم اه ويوم لا، واليوم اه. اخي ابو ايمن صحيح اني اصغر منك سنًا بس مش اهبل لهدرجة، الكنيست اصبحت لكم غاية وليسى وسيلة وهي عبارة عن زريبة الله يعزك. والله اني اخجل من نفسي عندما ارى عربي داخل هذاالمجلس النجس ، وفي مثل عربي بقول ادخل على الزريبة استنضفلك كلب قالو كلو كلب ابن كلب . اخوك ابن يافا المنكوبة ٤٨
جيل خامس بيافا - 16/03/2021
رد
1
حاول ان تجد كلمات جميلة
منير - 16/03/2021
8
صحيح انا او ادعيمين لطيبه والي المشتركه صح فرحنه عند كل القوام توحدو لاو ظحو من وقتم لا جابو عشرين عظو كنست للسف اليوم المنتخبين يسو من تفروق وعيبو في بعظ ايظا الموثقفين تفككو اشبدنه من ازوعرن ان يخافو من الله للسف كل اعظاء الكنست الي مع اليهود والعرب ماجاب ساعت كربه ولا منعو هدم بيت الله اظاء جابو عشر اعظاءيشكرو الله عمري ٧٢ سنه احد ٥١ سنه في اسياسه كله اكظيب للسف زي قديت فلسطين ٧٢ سنه موعيد اختبرونه اسرايل وشكر على اكظيب العرب
والله سدقت ياشيخ كل الكلام - 16/03/2021
رد
9
كلام حلو ومن الجميع الحمد لله على سلامتك والشفاء الدائم
ابو امير - 16/03/2021
رد
10
كلمك عسل بس وين اليه ابتفهم
كمال الطيبه - 16/03/2021
رد
11
الله يقويك ويعطيك الصحه
يافيه - 15/03/2021
رد
12
أولآ أسال الله لك الصحه والعافيه أخونا الفاضل وإبن يافا ونقدر كلامك الملامس للقلب وسيحرك بإذن الله شعبنا للتصويت حسب معرفتي القليله فيك أنت إنسان بمعنى الكلمه مبادر مساعد طيب المعامله لمن حولك حدث وسمعت كل هذا عنك من العاملين تحياتي لك ولرقي ما سطرت ومن هنا نردد نعم للتصويت ولنصل لأكثر من تسعه مقاعد بوركت
يافا عروس البحر - 15/03/2021
رد

تعليقات Facebook