اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: لقاء يجمع بين شركة "حلميش" والقيادات اليافية لبحث أزمة السكن في المدينة

 


عقد يوم الخميس 2011/11/3 لقاء في مكاتب شركة " حلميش" للإسكان بين إدارة الشركة من جهة وبين قيادة الجماهير العربية في يافا ومندوبون عن سكان الخيام في يافا من جهة أخرى.

حيث شارك في هذا الاجتماع عن شركة " حلميش" مدير عام الشركة جيل ساعر والسيدة يوخي سردينيوف بينما شارك من القيادات اليافية كل من عضو المجلس البلدي في بلدية تل أبيب – يافا، أحمد مشهراوي، وعضوة الكنيست السابقة، نادية حلو، ومدير المشاريع العامة في المكملة ليافا، أحمد بلحة، نائب  مدير عام المكملة ليافا، باروخ لفكوفيتش، مدير المركز الجماهيري اليهودي العربي في يافا إبراهيم ابو شندي، ومندوبة سكان الخيام في يافا وفاء أبو شميس، والناشط اليافي مصري ابو دين.  
   
هذا وقد طرح ممثلو سكان يافا ادعاءات بخصوص موضوع الانتظار للحصول على شقة في المساكن العامة وبخصوص المعايير المتبعة في موضوع المساكن العامة منوهين أن السيدة أبو شميس كانت في المرتبة 7 حسب ترتيب المستحقين وبشكل مفاجئ انتقلت إلى المرتبة 28.

بالإضافة لذلك طلب ممثلو الجماهير اليافية شرحاً حول  المعايير والشروط للحصول على شقة في المساكن العامة وكذلك طالبوا بالحصول على معطيات حول المساكن الشعبية في يافا.

وردا على طلب ممثلو الجماهير اليافية أشار السيد ساعر إلى أنه لم يبقى لدى " حلميش" سوى عدد قليل من الشقق يصل إلى 1900 شقة وفي حين تصل حصة يافا وحدها إلى 900 شقة أما بالنسبة لمن ينتظرون الحصول على شقة من المساكن العامة من بين سكان يافا العرب فإن هناك 40 عائلة بينما يصل مجموع المنتظرين يهودا وعربا إلى 200 عائلة.

كما وتطرق مدير عام شركة "حلميش" إلى عدم قدرة شركة حلميش على التأثير على قرارات اللجان التي تقرر أحقية الحصول على مسكن عام بينما علل التغيرات التي تطرأ على ترتيب المنتظرين للحصول على شقق من المساكن العامة بتفضيل وزارة الإسكان للأشخاص المقعدين على الكراسي المتحركة.

وأكد أن معايير وشروط الحصول على شقة في المساكن العامة تحدد من قبل لجان تابعة لوزارة الإسكان وأن مخزون الشقق التي تمتلكها الشركة آخذ بالتناقص.  من جهتهم طالب مندوبو السكان من مدير عام الشركة العمل بحزم أمام المكاتب الحكومية لإظهار ضائقة سكان يافا العرب السكنية كما وطالبوا بأن تتم مراحل الانتظار للحصول على شقة من المساكن العامة بأكثر شفافية وكذلك أشاروا إلى الغضب السائد لدى سكان يافا العرب بسبب شعور العائلات التي تنتظر الحصول على شقة من المساكن العامة بأن اللجان المختصة تعطي أفضلية لسكان من خارج يافا.

ويأتي هذا الاجتماع على خلفية الاحتجاجات بسبب الضائقة السكنية الأخذة بالتفاقم في يافا وبسبب تذمر مستحقو السكن العام من طول الانتظار للحصول على شقة في المساكن العامة حيث تصل مدة الانتظار في بعض الأحيان إلى 15 سنه بسبب مماطلة وزارة الإسكان وشركة "حلميش".

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook