اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال بعنوان "هدوء من فضلك" بقلم: عبد القادر سطل

 


كثيرة هي الأسئلة المطروحة على الساحة اليافاوية والعربية بعد عملية الإعتداء على المقدسات في يافا وطوبا الزنجرية ومساجد عديدة في الضفة الغربية؟ المستهدف واحد والمجرم معروف. كلنا نعرفه وهو لا يخجل بالتصريح عن نواياه وأهدافه. الكل يعرف من الضحية ومن الجلاد. ولكن هناك من يحاول خلط الأوراق والضبابية حول الحدث. هناك من يعمل على التضليل وضرب الصف وتغيير الأدوار لتصبح الضحية في قفص الإتهام !! من المهم معرفة من أعطى الأوامر ولكن الأهم هو النتيجة. تغطية إعلامية غير مسبوقة قيادة الشرطة تهرول إلى يافا ومعها القيادة السياسية ورئيس البلدية يعبر عن غضبه وسخطه ويطالب بقطع الأيدي التي دنست القبور في مقابرنا الإسلامية وفود من الشرق والغرب والشمال والجنوب تأتي لزيارة مقابرنا وبالتحديد مقبرة الكزخانا وأبو الياس وابو محمد يتسائلون من هذا الذي يقلق مضاجعنا؟. لم نرى منذ عقود هذا الكم الهائل من الزائرين !!!  لعل آخر مرة شاهدنا فيها هذا العدد الضخم   عندما دفن البروفسور ابو لغد في المقبرة رغم ضيق المكان..

على الكثير من الأسئلة المطروحة كتب الرد بوضوع على قبورنا . كوضوح الشمس" الموت للعرب" و" صدق كاهانا"وكل من يحاول إعطاء تفسيرات لهذه العبارة يكون كمن يفسر الماء بالماء. لم تكن العبارات التي كتبت على مقابرنا العربية ولا أقول المسلمة أو المسيحية لأن الأمر ليس له علاقة بالدين بل بمجرد وجودنا كعرب في قلب هذه الدولة. ليس جديد علينا أننا مشكلة ديمغرافية تعاني منها الدولة . القوانين العنصرية التي تسن في الكنيست ليس لها علاقة بالدين وحزب اسرائيل بيتنا ليس حزبا دينيا بل ملحدا . وكذلك حزب الليكود . السياسة واضحة وجلية للجميع فلماذا نتبع اسلوب النعامة ونضع رؤوسنا في التراب؟ لماذا غابت غالبية القيادة اليافية عن التظاهرة التي نظمت احتجاجا على تدنيس مقابرنا؟ وهي بنظري اهم خطوة قمنا بها ولماذا تم دعوة " البعض" للجلوس مع رئيس البلدية ومن اختارهم؟ ولماذا تمنع الصحافة المحلية والقطرية من تغطية "المهمة" والتي تخص مجتمعنا ونحن نعلم أن هناك من يعمل على تشويش وكتم الأصوات التي لا تتماشى مع موقف السلطة وأعوانها وهنا ليكن واضحا للجميع حيث أنني لا أتهم أحدا بالعمالة ولكن أقول أن البعض منا يستعمل بوق السلطة ويتحدث بلغتها ونبرتها وهذا مرفوض كليا. وهناك من يستغل الحدث للظهور امام الكميرات وفي الصحف وكأنه القائد سلطان الأطرش. والبعض يطالب بالوحدة من جهة ويقوم بخطوان انفرادية لا تخدم مصالح بلده ولا حتى الطائفة التي يدعي تمثيلها.

الويل لنا إن كنا ننتظر هؤلاء الأوغاد لدفعنا لزيارة مقابرنا والإعتناء بها! عار علينا أن نشمر عن سواعدنا فقط عندما يحاول البعض تدنيس مقابرنا .من يقترح اليوم القيام بيوم عمل تطوعي بهدف صيانة القبور لا بد من أن يجيب أولا على سؤال لا بد منه . أين كان كل السنين الماضية؟. لو كانت عين تسهر على مقدساتنا لما اقتلعت مقبرة سلمة وعبد النبي وغيرها من المقدسات والأوقاف في يافا وغير يافا. لماذا التزم البعض بالصمت عندما نبشت قبور مقبرة القشلة الإسلامية وراح من يصرح بان المكان ليس وقفا.!!!

هناك قاسم مشترك يجمع الشرطة ورجال الأعمال ورئيس بلدية تل ابيب يافا والبعض من القيادة المحلية . القاسم المشترك هو إستمرار الهدوء في يافا وإلا فلن تنفذ المخططات لبيع ما تبقى من أملاكنا من أرض ومسكن. وعلينا عدم إغضاب اليهود وإلا فلن يأتوا ليافا  في نهاية الأسبوع . والشرطة تحتاج مزيدا من الوقت لتختلي بشبابنا وعائلاتنا وكأن المشاهد اللانسانية التي مرت بها عائلة قاسم يمكن أن نمر عليها مر الكرام . تخيًل يا أخي أنك مكان هذا الإنسان ماذا كنت ستفعل؟

في نهاية الأمر يمكن القول أننا كمجتمع عربي ومنذ فترة بعيدة منشغلون بأنفسنا. نعاني من ذاكرة قصيرة المدى ونعاني من الإتكالية ومماطلة بإتخاذ خطوات عملية لتغيير الوضع. ولا ننسى حبنا وشغفنا لإنتقاد الغير وذمه وشطبه من لوائحنا. نكره المعارضة وندعي الشغف للوحدة ولكننا نخاف منها . والبعض منا يحب المخترة والمناصب الرفيعة . أمسينا علماء بطرح المشاكل وبالتحديد عيوب الآخرين حتى فقدنا القدرة على النظر في المرآة لنشاهد عيوبنا. وهناك من يعتقد أن المظهر الخارجي يحميه من كشف العيوب.

أعلم أن خطابي يحتوى على قدر كبير من الغضب ولكني اشهد الله انني لا أكره احد ولا اريد منصبا او أطمع لكرسي. همي أن تبقى يافا شامخة كالعروس جميلة  كما عهدناها سباقة للخير والعطاء. لا بد ان نحاسب انفسنا على الماضي لنخطط للحاضر ونضمن مستقبل افضل للأجيال القادمة بأذن الله والله يشهد على ما أقول

عبد القادر سطل

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
يعطيك الف عافية يا اخ عبد علينا جميعا ان نرص صفوف الوطنيين الانقياء دون مراجعة او أخذ بعين الاعتبار اصحاب المواقف المشبوهة المميّعة والمفرقة عمداً وفق رغبات أسيادهم، ولتهب رياح المواجهة والتصدي لقطعان الصهاينة المزروعين في أحياء يافا العربية وان لا نترك الامر يتادرك اكثر. أحييك على المقال وليكن في المرات القادمة مفصلاً ومفنداً ...
جابي طنّوس - ابو الورد - 25/10/2011
رد
2
مؤسف جدا انه لمن الؤسف جدا قراءة تعليقات وصلت بكاتبيها الى هذا الحد من عدم الموضوعية . الادهى من ذلك ان الجميع منهم مسلم...اين ما اوصانا به الدين الحنيف من آداب الحديث؟! أم ربما أن أنسب مثل يمكن أن يطابق ما ورد سواء من أقوال المعلقين أو كاتب المقال :" كل اناء ينضح بما فيه". كفانا ما نحن به يا أمة محمد!!!! دعونا من كل ما يبعدنا عما أوصانا به رب العالمين ورسوله الكريم من أصول المعاملة . الدين هو المعاملة فأين نحن من كل ذلك؟؟!! مع احترامي للجميع
قارئة - 13/10/2011
رد
3
الى رقم 4 خطابك كسيف بشار*يحمل شرار ونار *لسانك مبعثر وثرثار*ملئه سم وغبار*يؤذى منه الاخيار *والحليم والمختار*
القدر الاحمق - 13/10/2011
رد
4
الحقيقة تؤلم أحيانا ؤدا على ما جاء في بعض التعليقات المتوقعة سلفا اقول لرقم 4 أن التقاعد والتنحي يكون لمن يتبع الأسلوب الإنهزامي ويرى نفسه فوق المجتمع والنقد والحمد لله لست منهم. أما انت يا خليل فقد تحدثت اليك في مقالي مشيرا الى الذاكرة القصيرة وهنا أذكرك أو ل من قام بحملة لتنظيف المقابر كانت الرابطة عام 1983 ولغاية 1989 سنويا وبشكل منظم ولدي الدليل القاطع على ذلك. وذلك الذي يدعي الإنتماء لأمة محمد أقول أن هذه اللغة سمعتها سابقا واشرت اليها ايضا بمقالي . اسمي عبد القادر فتح الله سطل ولا استعمل اسماء مستعارة ولم اكن بحياتي شيوعيا ولكن اقر واعترف ان ما قدمه الحزب الشيوعي لمجتمعنا العربي والإسلامي في خوض النضال من أجل حقوقنا يمكن أن يدرس في الجامعات واخص بالذكر اولئك الذين تعلموا على حساب الحزب وامسوا اطباء ومحامون ومهندسين وغيرهم وهم جزء من قيادة المجتمع شاء من شاء وابى من أبى علما أنني لم اتعلم على حساب الحزب لعلمك!! اما انكارك لما قامت وتقوم به الرابطة فهو جهل بعينه . اقترح عليك يا اخي ان تتبع اسلب يستفيد منه الناس بدلا من بعثرة كلمات بهدف التضليل وانا مسؤول عن كل كلمة كتبتها وفي النهاية اوجه اليك والى امثالك نصيحة أ، تحفظ سورة الحجرات عن ظهر قلب لعلها تنزع من قلبك الحقد على سواك وتزرع فيك حب الخير لأهلك ومجتمعك. والله شاهد على ما اقول
ابو ايمن - 13/10/2011
رد
5
الدين النصيحه اقدم لك ثلاث ملاحظ, اولا: اجتنب العصبية ما امكنك في ردودك وتعقيباتك, لأن العصبية مذمومه, وليس من العصبية ان يحب المرء قومه, ولكن من العصبية ان يعين قومه على الظلم, والأشد عصبية ان يقحم نفسه بالظلم ذاته دونما وجه حق, ودون معرفه ولا درايه, ثانيا: ليس من الحكمة ان يستعدي المرء ابناء بلده سواء كانوا رجال اعمال او غيرهم, ثالثا: من حق اي انسان ان يقول رأيه وبصوت عال ولكن بدون تخبيص, والله يقول الحق وهو يهدي السبيل.
سعيد سطل ابو سليمان - 13/10/2011
رد
6
سعيد السطل في اي لغة حوار او اي قاموس لغوي يمكننا ان نجد كلمة تخبيص ؟؟ هذه الكلمة تدل على ضعف في ثقافة الحوار يا شيخ هي كلمة من قاموس الأطفال او من عدم القدرة على مناقشة ما جاء في مقال عبد القادر بصورة حضارية وموضوعية لربما كان من الافضل واللائق بشيخ مثلك ان يسكت بدل ان يكتب تعليق فارغ يدل على عدم القدرة على فهم ما وراء المقال ولربما من الافضل لك ولغيرك ان تتقاعد وتحافظ على وقارك بدل "التخبيص" في التعليقات ؟؟!!
محم - 13/10/2011
رد
7
كلمات كاللكمات *** قرات كلماتك وفوجئت من شدة نبرتها وصياغة لهجتها وصيانة الابيض والاسود فيها اخي عبد القادر ان الاوان بان تقول للاعور يا اعور بدون ان تبعثها بفاكس ممغنط بكلمات معسولة بخيوط ذهب مزيف *كلماتك كانت كطلقة في الصخر *وكنبش في قبر*وكنحت في قدر احمق ***واما اليك شيخ ابا سليمان اتق الله في بيوت العزاء وفي اداءك هناك للدروس اللتي تبعث بنا الى الهاوية تبداء بقصة وعادة لا تعرف اكمالها من لهفتك للميكروفون واما لتعليقك على كلمات الاخ عبد فانه ليس جديدا عليك ان تعلق على امور لا ولن تفهمها واني ومن هذا المنبر اتوجه اليك وبكل صدق واحترام ان تاخذ بقلمك وتكسره لانه يبعث بك الى شقاء وبئس ضال***وان تغير اسمك لاسم عملي جديد...خالف تعرف
القدر الاحمق... - 13/10/2011
رد
8
الى من يعتبر نفسه من امة محمد عليه الصلاة والسلام (رقم 10) من خوّلك بتحديد من هو مؤمن ومن هو ليس بذلك ؟؟ اتقّ الله انت اولاً يا من تدّعي ايمانك بعقيدة المسلمين واحفظ لسانك واسحب اتهاماتك الباطلة للأخ عبد القادر بالشيوعية لأنه يبدو انك انسان جاهل لا تعرف شيئأ عن هذا الانسان التّقي ابن المرحوم الشيخ فتح الله سطل وهو ليس بحاجة لأمثالك ليشهد له بالتقوى وحبّ الخير لهذا البلد وأهلها اذ يبدو انك انت من اولئك الذين يرتادون المساجد لأغراض رخيصة ومن الذين يملأ صدورهم وعقولهم الحقد والكراهية على الأناس الوطنيين الشرفاء !! ثم اذا كنت فعلأ من أمة محمد فلماذا تغضب وتتهجّم على انسان حرّ يطالب بالحفاظ على المقدّسات وحمايتها من العنصريين والارهابيين ؟ هل هذه هي عقيدتك ؟؟ هل هذا هو ايمانك أم انّ عقيدتك تنعكس بارخاء اللحية وذمّ اخيك المسلم واتهامه تهماً باطلة سوف تحاسب عليها ؟؟ باعتقادي انّ أمثالك هم الذين أوصلوا أوقافنا وحرماتنا ومساجدنا الى ما هي عليه لأنك شيطان أخرس ساكت عن الحقّ .. واليك أخ عبد القادر أقول صدقت بغضبك لأننا نعيش ظروفاً وأحداثاً لا تبشّر بالخير أبداً وتقضّ مضاجع كلّ انسان اينما كان ويجب أن تقضّ مضاجع كلّ من يعتبر نفسه من امّة محمد عليه الصلاة والسلام !!
احمد - 13/10/2011
رد
9
أتقي الله يا عبد الله إني أحد الراصدين لمقلاتك والمتابعين لكلماتك فجودت بها التهجم على رموز وفئات وجماعات تشكل معظم البلد "وإلى كل الفلاسفة الأرقام والفعاليات تتحدث فلا مزايدات عب الردود المضللة التي تعكس وجهة نظر ولا تمت للحقيقة بصلة". وتهجمك هذا يدل على عجز بمواجهة هؤلاء الناس بميدان العمل ويشير أيضا لمدى الحقد والغل المستشري في صدرك على أناس فتتهمهم بالتهم الباطلة العارية عن الصحة وتقذف بهم زولاا وبهتانا فاتقي الله فانك عليه ستسأل أقول لك ذلك بعقيدة المسلمين وأعي جيدا أن بالايدلوجية الشيوعية الاشتراكية تنعدم هذه المقاييس والمعايير حيث يحذف الإيمان بالله أصلا!!! "بس مش موضوعنا قضية التقية التي بات بعض شيوعي بلادنا ينفذونها تماما كالرافضة الشيعة فنراهم يرتادون المساجد لغايات رخيصة!!!". وبعدين يا سيد عبد القادر السطل بدي اسألك سؤال ليش مفضحتهومش حين فرطوا بالمقدسات حسب ادعاءك الباطل لان من تتهم هم اشرف من الشرف فمن حرر المقدسات غيرهم أهي الهابطة مثلا!!!!!!!! وبعدين بطلب منك تبدا تشير لاشخاص معينين بالإضافة لديدل قاطع لكي يحاسبهم المجتمع فكلامك لا يسمن ولا يغني من جوع.. روح الله يهديك يا رفيق!!!! (الرجاء النشر وذلك من حرية التعبير والرأي الآخر)
من أمة محمد صلى الله عليه وسلم - 12/10/2011
رد
10
ثالوث المصالح بلا شك عزيزي ابو ايمن يافا امام ثالوث مصالح مقدس ومن يمسهم يخُرج عن الملة أو اقل ما فيها يتهم بالجنون او كما وصُفت هنا بالتخبيص , هذا الثالوث مكون من مؤسسة صهيونية (ليست بحاجة ان تعرف نوايها) تعمل على الساحة من خلال البلدية ورسلها ومستشاريها في المدينة والشرطة واصدقائها ومحبيها من اهل الكرم والجود ,هم هذه الاذرع الاول والاخير ابقائنا اموات متحركين , الجزء الثاني من الثالوث هو رجال الاعمال الفاسدين الذي بلغ فسادهم وبجاحتهم حد لا يطاق ونحن مثل المساكين حساسين جدا لمصلحتهم ولا احد يستفيد منهم بشيء عمالهم من خارج البلد واموالهم مصروفة على العزايم , والجزء الثالث من الثالوث "الاشراف" والمخاتير ومن الملاحظ انهم لا يعملون الا كرد فعل لاي حدث حالهم حال مشايخ الازهر كل فعالياتهم للبروتكول فقط ممتنعين عن اغضاب المؤسسة الاسرائيلية. الميدان ميدان عمل والسلوكيات المقابلة التي ما تلبث ان تمانع عن المشاركة باي عمل وطني توصل رسالة واضحة في اي خانة وضعت نفسها , علينا ان نقولها بصراحة لن تجعلونا كالبعير نطبل ونزمر بحمدكم لن نقدسكم كالات وهُبل زمن الغلابة والشحايتن ولى, من يتحدث بأمر العامة هو عرضة للنقد بل والاسقاط كما اسقط النظام المصري وفلوله بوركت يا ابو ايمن
نزار حليوى - 12/10/2011
رد
11
יפת מי זה חליל?!!! כנראה חליל אבו שנדי מה זה קשור כמה הגיעו העיקר הייתה הפגנה צעקה ראשונה בפני המתנחלים
סמואל - 12/10/2011
رد
12
كلمة على فكرة ليش ما صوروا اللقاءات في المتناس ؟!!!! مشان ما بدهم انه احد من يعلق عليهم بخافوا ..... من الانتقاد ...وبعدين بقولوا الرأي والرأي الاخر
غضبان - 12/10/2011
رد
13
ואיפה היית אתה אדון עבד אלקאדר מאמר מעניין וחשוב אבל איפה היית אתה אדון עבד אלקאדר מאשים אחרים תאשים גם את עצמך למה לא טיפלת בבתי הקברות ההפגנה שנעשתה ביפו היתה כשלון גדול כי נעשתה באופן פתאומי ולא הוזמנו אליה האגודות מטרתה היתה לקדם גוף אחד שעשה אותה בסתר בלי לשתף בושה לנו שכותבים בעיתון שרק 150 איש הגיעו ורובם יהודים כשמשתפים אנשים באים כמו שהיו דברים בעבר אל לנו אלה להאשים את עצמנו חשוב מאוד שכולנו נבוא ונסייע במחנה העבודה בשבת ונראה את כוחנו כי יש לנו אני אחד מהתושבים שאכפת להם חליל
חליל - 12/10/2011
رد
14
like כל מילה בסלע. אתה ממש צודק..הלוואי שכבר יפסיקו להתרכז כל אחד באינטרס שלו.
לא היפוקריטית - 12/10/2011
رد
15
آن اوان التقاعد ويلٌ لكل هُمزة لمزه اقل ما يقال في هذا المقال انه كلام تخبيص
سعيد سطل ابو سليمان - 12/10/2011
رد
16
العجمي شكرًا على هذا المقال وأخيرا أحد من الناس يتحدث بكلمة الحق المبين وإلى الأخ عبد عليكم ان تكشفوا بالمزيد لتعروا هؤلاء ممن ذكرتهم في مقالك .
محمد عقل - 12/10/2011
رد
17
יפואי בדם מה פתאום לא היה ולא נעשה דבר לפני שנים ?!!! מי אמר לך אדון עבד אתה שלילי מאז ותמיד!!!
אבי - 12/10/2011
رد
18
هدوء من فضلك الاخ العزيز عبد القادر بوركت على هذة الكامات الرفيعة والمقالة التي تظهر امامنا الواقع الاليم الذي وصلنا الية لكني اذكرك بانه ابناء يافا اليوم غير مهتمين بما يدور حولهم وذلك لكثرة مشاكلهم الشخصية وللحيلولة دون ايخاد حل فنحن نرى في يافا عئلات مدمرة اما بدون ماوى او ام ثكلى او ام احادية بتربية اطفالها او ذلك الاب العاطل عن العمل وغيرهم الكثير من الاوضاع والشكليات ولهذا يا اخي العزيز يجب ان نهتم اولا بتعليم الاولاد وجعلهم احسن علما وخلقا من اهليهم ومن ثم سيستطيعوا مقاومة الاشكاليات الاخرى وان كانت مثل زبد البحر وشكرا
ندى - 12/10/2011
رد

تعليقات Facebook