اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال بعنوان "مطلوب طموح .. مطلوب احلام" بقلم: نزار حليوى

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/09/9/Picture10679.jpg


"انا كلما خرجت من يافا شعرت بالضيق والحزن حتى اعود اليها فألتقط انفاسي " قالها وعيناه تملؤها الدمع , هذا هو حال شبابنا المهمشين القاعدون في المقاهي كأنهم "خُشبٌ مًسندة" , ديكور في الصورة المجتمع , لا يلتفت اليهم أحد كل ما فيهم يبعث في الروح اليأس والضنك , بعيداً عن نمط اللوم والتوبيخ في التعاطي مع قضايا الشباب الذي تعودنا على شتم زماننا وشبابنا ونسينا المثل القائل " نعيب على زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا " .

في كل مرة كنت احاور ابناء جيلي وتحديداً الفئة المهمشة وأقول مهمشة لأن البيئة المحيطة برمجتهم على احتقار ذاتهم وجلد انفسهم حتى بات الفشل روتين ومصيرهم المحتم , رغم اني وجدت احلامهم وعقولهم طلوعة وشغوفة لكل جديد ومختلف واكتشفت كم كنت ظالمً عندما اشتركت باغتيال هذه العقول وهذه الاحلام من خلال اصدار الاحكام المسّبقة بحقهم .

لا يحتاج هؤلاء الا أذناً صاغية ولسانٌ مشجع بكلمات تخلو من المراء والمداهنة ,بلا حواجز واحكام مسبقة تضعهم تحت اقدام الخلائق .

قد سمعت منهم العجب والحقيقة اني انبهرت من هذه الافكار الابداعية التي تجد مصيرها في سلة المهملات ومقبرة الاحلام ,والتي لا تجد من يتبناها ممن يدّعون الصلاح والاصلاح وهم يتزعمون المشهد في مؤتمراتهم واجتماعاتهم الفارغة ,سمعت الافكار العديدة منها الإعلان عن مسابقة سيارات في مسار آمن وتقديم بديل فعال للعربدة على الشوارع وترويع الآمنين  , سمعت عن نادي خيالة يرعى شؤون الشباب من هواة ركوب الخيل وسمعت عن مقهى ثقافي بمستوى تثقيفي متواضع يطرح المواضيع المستجدة للنقاش وغيرها من الفعاليات الهادفة .

هناك اكثر من عائق وحاجز منه النفسي ومنه المادي يواجه الشباب , اقل هذه الحواجز تأثيراً هي عدم ابراز الشخصيات الشريفة من المتميزين علميا ومهنيا أو حتى ممن حققوا نجاحا اقتصادي, فقدان القدوة يترك الساحة فارغة للسفهاء والمتملقين من عشاق السلطة والقيادة والحديث في امر العامة  , اما اخطر هذه الحواجز فهي المؤسسات التربوية من حيث بُنيتها التي لا تقدم لأبنائنا البيئة التربوية الملائمة  لقدراتهم العقلية وخصوصيتهم النفسية  , قدرات الطلاب متفاوتة والمربون غير اكفاء للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي تحطيم طموح الطفل عند كل عائق يتوقف الطفل عنده وتحميله بشكل غير مباشر اعباء هذه الاشكالية البنيوية  فلا المادة التدريسية ملائمة لمستواه ولا المربي مؤهل للتعاطي مع هذه الحالات وهكذا يلازم الطفل الاحساس بالنقص حتى سن الرشد , فيأتي دور التراكمات النفسية في التصدي له عند خروجه للمجتمع ليواجه  اعباء الحياة ومتطلباتها .

لا يسعني في ختام المقالة الا ان اذكر دور المثقف ولو على عجالة وبإيجاز ,المثقفين حسب توصيف عبد الرحمن الكواكبي  هم "من ينبهون الناس ويرفعون الالتباس .. فيجمعون الفكر الواعي والعمل بعزم ,يضحون بأعز ما لديهم حفظاً لحياتهم وحياة قومهم من أن يصبحوا أمواتاً متحركين في أيدي أقوام آخرين " لا يوجد بين يدي تعريف  أوضح من ودوره في ريادة المجتمع  وتوجيه الشباب كتعريف الكواكبي , المثقف برأي وتحديدا في مجتمعنا هو من كسب ثقة العامة وفرض حضوره بحد ادنى من الفكر الموزون والمعلومات العامة , وفوق ذلك كله القدرة على الانخراط في الحياة العامة   وليس الانعزال في برج عاجي بعيدا عن قضايا الناس وهمومهم  أو كما وصفهم الشاعر فؤاد نجم بأسلوب ساخر :

"يعيش المثقف على مقهى ريش ..

              محفلط مزفلط كتير الكلام ..          

                      عديم الممارسة عدو الزحام ..

                           بكام كلمة فاضية وكام اصطلاح ..

                                              يفبرك حلول المشاكل أوام .. " 

صلاح المجتمع مرهون بصلاح الشباب ونهضة الشباب مرهونة بصلاح القيادة محال القلب والجسد في وصف النبي عليه السلام لهم "ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب"

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
مطلوب طموح واحلام الحقيقة انه مقال يصور لنا الواقع الاليم الذي يعيشة شباب بلدنا الحبيب ولكن اقول اولا انه مطلوب عزيمة ومطلوب الصلاح في التربية ومطلوب الوعي التام ونشره في المجتمع اليافي خاصة فعلى كل شاب وشاب متعلمين ان يوحدوا الصفوف وينشرو الوعر اولا في بيوتهم لاولادهم ومن ثم الاقربون والمجتمع كل حسب امكانياته وهكذا يكون التحول الى الاحسن بارك الله فيك ايها الاخ على هذة الصحوة امال ان يعيها اهل بلدنا العزيزة يافا وزشكرا
nada - 12/10/2011
رد
2
احترم الاراء المطروحة ولكن بلا شك طرح ارائكم هو بحد ذاته شرف لي ولما اطرح من قضايا وان كان غرضي الاصلاح وليس التشريف ... ولكن لفت انتباهي ان اللغة تطرح في كل مرة على انها عائق واستعمال المصطلحات التي يشكو منها البعض , بلا شك هذه احدى تجليات الاحكام المسبقة التي طرحتها في مقالتي واننا نتعامل مع الجيل الصاعد على انه اقل مستوى من ان يعقل لغته بمستوى متواضع, غرضي ليس تسفيه اللغة العربية ليفهمها الجميع غرضي ان يفهمها القلة ويتعاون معي في تطبيقها فغالبية الشباب لا يتأثر المقالات الفكرية والنقدية والخطب الرنانة والتقليدية بل يتأثر افعال من يعقل المقالات والافكار التنويرية والاصلاحية. اوافق من يقول ان دور الاكاديميين هو دور سلبي وفي بعض الاحيان متعالي
نزار حليوى - 12/10/2011
رد
3
أموات متحركين اشاطرك الرأي ونحن مجتمع شاب ؟ وعلينا أن نبني معا مجتمعا يقودنا إلأى بر الأمان فتصور يا أخي نزار أن كل شاب أكاديمي وغير اكاديمي يقرر اليوم تخصيص ساعتان من وقته للمصلحة العامة. النتيجة ستكون ثورة في مجتمعنا والنهوض قدما نحو مستقبل واعد وافضل لنا جميعا. خاطب جيلك بلغة يفهما ولا تقدم لهم الأسماك ولكن علمهم الصيد كما يقول المثل الصيني
ابو ايمن - 12/10/2011
رد
4
جميل جداا..الى الامام:)
.. - 11/10/2011
رد
5
مقال جيد ولكن...خاطب الناس على قدر عقولها ان كنت تريد اصلاح البلد فخاطبهم بما يفهمون وليس بعبارات فلسفية لا يدركها الا قارئ ومثقف ناجي من الازمات التي تتحدث عنها!
ابو احمد - 11/10/2011
رد
6
و أيضا مطلوب عطاء و أيضا مطلوب عطاء للمجتمع وتحديدا من شريحة الأكاديميين والمتعلمين والمثقفين .
أبو السيد هاني أبو رياش - 11/10/2011
رد
7
مقال مهم وضع الشباب صعب جدا: المسكن, العمل, الزواج, الطلاق, التفتت الأجتماعي, غلاء المعيشة, الهوية الوطنية الدينية المطموسة, الشيزوفرينيا ما بين التعامل مع الغير وما بيننا, العادات والقيم التي زالت, صعوبة التأقلم أجتماعيا, أبواب الحرام مفتوحة, وأبواب الحرام مغلقة. لندعوا الله أن يرحمنا ويبدل أحوالنا
محمد فخر - 11/10/2011
رد

تعليقات Facebook