اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "بين سيناريو التعايش وسيناريو "التداعُس" بقلم: نزار حليوى


إني على إيمان راسخ أن القدس ويافا هما بوصلة فلسطين، وهما كذلك المدينتان اللتان حددتا مصير فلسطين في السابق و تحدّدانه في الحاضر والمستقبل , ولنا أن نراجع التاريخ: فمجرد أن سقطت يافا سقطت فلسطين وباقي أجزائها تعلق مصيره بمصير القدس وبمجرد أن سقطت عام 67 سقطت آخر أوراق الشجرة المباركة، وأفل نور مملكتنا المجيدة. والسقوط يحمل أكثر من معنى, يتجاوز السقوط العسكري .وللمراقب أن يتنبه كيف إن هاتين المدينتين جد واجتهد فيهم العقل واليد الصهيونيان ذاك يخطط ويرسم وذاك يهدم ويبطش . وبين التخطيط والتنفيذ تختلف أنواع المعاناة , لا سكن كريم ولا معيشة لائقة والإجرام مستفحل . ولكن ما الذي يجعل كل واحدة تختلف عن الأخرى ما هو إلا اختلاف شكلي لا اختلاف في المضمون .

في كل مرة تأملت فيها القدس تطرأ على مخيلتي صورة شيخ عجوز قد خطّ الدهر على جسده علامات وفي كل علامة قصة عذاب , وسط غيمة من الدخان ما زلت أجد القدس تأبى الذل والمهانة رغم ثقل الواقع الأليم (أعلى نسبة تسرب من المدارس وأعلى نسبة إدمان على المخدرات) وهي ما زالت واقفة على قدميها تعلم الدنيا معنى البقاء والصمود كيف لا وفيها أم كامل رمز البقاء والتي ما تراجعت رغم هدم خيمتها عشرات المرات , كيف لا وفيها ثلاثة نواب شرعيين محاصرين وآخر مسجون رافضين قرار الإبعاد والتهمة انتخابهم بشكل ديموقراطي !! , كيف لا وفيها 80 أسير حكم عليهم بالسجن حتى آخر شهيق وزفير (مدى الحياة)  منهم 29 شاب لم تتجاوز أعمارهم 23 حين القي القبض عليهم أبرزهم تيسير سليمان من بيت حنينا وهو لم يتجاوز سن 17 عشر من عمره , ناهيك عن التهجير القائم في سلوان والشيخ جراح والبلدة القديمة ومصادرة اكبر مقبرة في فلسطين وهي مقبرة مأمن الله .

لا يختلف واقع يافا عن هذا السيناريو إذ أنّ الاستيطان والإخلاء ومصادرة الأراضي والمقدسات قائمة على قدم وساق  ولكن سياسة المرحلة  هي" سياسة "לייט" ،  إن صح التعبير، وما اعنيه أن المؤسسة الإسرائيلية لم  تجد التصدي لما تحيكه كما وجدته في القدس ،فالمخطط يجري والناس نيام , سكارى "بالتعايش" الكاذب وأصحاب الرأي قد لعب بهم أصحاب المصالح، حيث جعلوا ميدان التصدي "بسلاح الشكوى" نسوا أن الشكوى لغير الله مذلة والمؤسسة في نشوة إذ المخطط ساري بلا عوائق فردها التلطف والتذبذب الماكر , والأمثلة على ذلك أكثر من أن تحصى ولكني سأذكر عينة منها وابدأ بسياسة البلدية وهي إحدى مؤسسات الدولة والتي تكرمت علينا بخدماتها من "شفط" ميزانيات المدارس وإقامة حفلات وكرنفالات  "التعايش" التي تحمل رسالة مطمئنة عن إمكانية العيش بهدوء في يافا , وللبلدية رجالاتها القائمون على تفصيل المناقصات على حجم المقربين من الطيار خولدائي .

أما الشرطة التي تصر على لقاءات الود والحوارات الملائكية بهدف "التعرف" على السكان والذي لم أجده في أي دولة ديموقراطية  تحترم فصل السلطات فكيف لنا أن نجلس مع جهاز تنفيذي لا يملك القرار في شيء (غير إذلالنا والتهجم على الشباب العرب ) , والشيء الذي أكده قائد لواء المركز في  الاجتماع الأخير بعد درس مطول في الديموقراطية  تلاه على أسماع الحضور مفاده أنّه لا يمكن أن يمنع أي مواطن من مزاولة أي نشاط قاصداً المستوطنين في البلد , وكما أكد مرارا وتكرارا أن إسرائيل دولة قانون , رداً على من اشتكى أن الشرطة تتعمد  تحرير "المخالفات" دون تسهيل المرور , ووسط هالة من التبريكات "لقائدنا" الجديد بقي أن اذكر أنني لم أشارك في هذا الاجتماع عن أي إطار أو جماعة كما يحلو للبعض أن يصور الأمر , ولو صح ذلك أليس من حقي وحق من "أمثل" أن يفسح لي المجال في إبداء رأي  خلال إدارة الاجتماع ؟.

الخلاصة انه بموجب هذه المعطيات علينا أن نركز جل اهتمامنا في قضايا المجتمع التي تحفزه على النهوض من حالة السبات , الحافز الذي جعل أم كامل ترفض الترحيل والحافز الذي جعل المتظاهرين الأسبوع الماضي يتصدون لمناقصة العميدار حيث ضربت امرأة على رؤوس الأشهاد ولم يحرك احد ساكن , لست أقول أن نقاطع أو لا نقاطع ولكني أقول أن ممارسة مثل هذه السلوكيات تضفي الشرعية على الشرطة في أن تمارس قمعها وبطشها الوحشي وتمنح المؤسسة الإسرائيلية صبغة الديمقراطية وهي بلا شك أبعد من تكون ديمقراطية .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
عود على بدء تهدئ نفوس من ؟! النفوس المريضة لا تهدأ ابدًا ولنفترض ستهدأ يومًا . لكن لن ترى في الحركة الشمالية سوى فزاعة ، تفزع الشرطة واعوانهم والبلدية وغيرها من الاماكن التي حاول بعض مرضى النفوس متشهين ان يهمسو للشرطة والبلدية مخاوف واهية عن زيد او عمر من الشباب الحركة الاسلامية . بعضهم همس للشرطة اننا قليلو ادب .... وبعضهم همس لرئيس البلدية تطرف فلان وفلان والبعض الاخر ينتقم بحكم موقعه نشر اشاعات اعلامية اوهن من فقاعة الهواء .... تافهون ..... ماكرون.... همّازون ....... بارك الله فيك يا نزار على كلماتك سدد الله اناملك لفضح المكذوب ..
مراقب - 26/09/2011
رد
2
نزار فهد حليوى ... كتابتك تعبر عن انسان متزن وعقلاني وتوجهك الى فئة معينة من الناس يؤدي الى نفور وتعليقات مزاجية ومستنفرة بعض الشيء وملاحظ ان هذه هي غايتك بان تشعل النار في بقية زوايا هذا البلد اللذي باتت غيبوبته شبه دائمة ...حبذا لو تطرقت في الكتابة القادمة الى موضوع تهدئة للنفوس ...اللتي تعبت الحروبات والنقاشات الحامية...
soly 04 - 26/09/2011
رد
3
إلى كل هؤلاء جميعًا لكن من هم الاشخاص الذين ينادون غلى التعايش الكاذب سوى بعض النفر من أصحاب المصالح .... الذين يحاول البعض الزج بهم بإتجاه غدارة شؤون البلد على اعتبار انها مزرعة "لاحظو تحركات المتناس في إبعاد المصورين لان الإفطار والصور التي نشرت شعر البعض صدره ضيقًا حرجًا كانما يصعد إلى السماء لماذا؟! لان المجتمع نكر وسينكر مثل هذه المظاهر وبالتالي شعر صاحب المتناس انه متهم بالترويج إلى ...... لذلك وجد من الأصح مخاصمة عرب 48 لانه أسهل عليه... مع انني سمعته يقول في الموقع أشياء إيجابية كثيرة فلماذا التحول ؟!! والجواب لان في نشر الصور فقط ما يعكس بل يفضح عقولهم.. ومن سيستفيد من هذه اللقاءات التعارف والافطار وتسويق هذه المحطات في موقع ........ هم أصحاب المصالح ومن يعمل لحسابهم الا أف لكم جميعًا الا ما نامت اعين الجباء مرحبًا بالموت جوعًا على ان نعيش أذلاء نتذبذب لهذا وتلك ......
فالق النفوس المرضى - 26/09/2011
رد
4
رسالة إلى أبو خبزة وقلم اعتقد أنك أصبت يا فحل،فحضرة أبو بطن كبير بائع الخبز أصبح يروج لهذه اللقاءات ....التافهة التي ما خدمة إلا نفسه المفجوعة...فأصبح إعلامه المفضوح علامة على ندالة توجهه عبر كتابات وإيحاءات مهموزة يحاول من خلاله إخراج الحركة الإسلامية على انها قليلة ادب عندما رفضت هدية العار ... له ولصاحبه ومن معه ومن دار فلكه نقول سندع الكلاب تعوي وقافلة النور تسير ..إن محاولاتكم البائسة والرخيصة مآلها سلة المهملات ومزبلة قائد الشرطة الجديد
المهلهل - 25/09/2011
رد

تعليقات Facebook