اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

شاهد: "مسجد سيدنا عليّ" في قرية الحرم المهجرة - الحلقة 12 من سلسلة معالم من بلدي

 
يبث موقع يافا 48 الحلقة 12 من سلسلته المميزة "معالم من بلدي كما لم ترها من قبل"، وخلال هذه الحلقة تطير كاميرا موقع يافا 48 شمال مدينة يافا فوق قرية الحرم المهجرة الواقعة على شاطئ البحر لتلتقط صوراً جوية لمسجد سيدنا علي أحد أبرز معالم المنطقة التاريخية.
 
وخلال حلقات سلسلة معالم من بلدي اصطحبكم موقع يافا 48 بجولات حول ابرز معالم المدينة التاريخية كبرج الساعة، سبيل ابو نبوت، مسجد حسن بك، مسجد المحمودية، محطة القطار وغيرها، وسنقوم في الأسابيع المقبلة بنشر حلقات حول بقية معالم المدينة التاريخية.
 
يشار الى ان الحلقات يتم تصويرها بالطائرة، بدقة وجودة تصوير 4K الأحدث عالمياً، وذلك بهدف التعرف على معالم المدينة وتذويت معاني الانتماء وتعزيز الثقافة والتواصل بين الفرد وتاريخه وحاضره.
 
نبذة عن مسجد سيدنا عليّ في قرية الحرم المهجرة:
يقع ضريح بن عليم في مرقده داخل غرفة في موقع حصين منذ القرن الخامس هجري اي عام 1081م . داخل سورين وقد بني على شرف جثمانه  بنحو 400 عام هذا المسجد الذي أطلق عليه مسجد سيّدنا علي.. 
 
وابن عليم هذا هو اعظم الاولياء المشهورين بأرض فلسطين, يعود نسبه الى الخليفة الراشد الثاني أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه, فهو جده السابعة وقد توفي عام 474 هـ عن عمر ناهز 47 عاما..
 
لم تتوفر الكثير من المعلومات التاريخية حول هذا الإرث التاريخي إلا أن المعلومات الشحيحة تفيد أنه  بني عام 1485 بمساحة قد تصل إلى 4.5 دونمات على أرض وقفية تبلغ 87 دونم 
 
ذكر في الكتب التاريخية أن وقف مسجد سيدنا علي بن عليل المعروف بإن عليم، يصل إلى نحو 28.400 دونم من الأراضي الخصبة في أقضية يافا وطولكرم وجنين كلها أوقفت لصالح عمارة هذه القلعة التاريخية.
 
رمم المقام في فترة العهد العثماني وتمت عمليات الترميم قبل الأخيرة من قبل المجلس الإسلامي الأعلى برئاسة الحاج أمين الحسيني مفتي الديار المقدسة عام (1926م)،وقد اعتادت الناس زيارة ضريح ابن عليم لاقامة العقائق والولائم والنذور تبركا بقبر حفيد ابن الخطاب رضي الله عنه حتى يومنا هذا.
 
بقي "مسجد سيدنا علي" يشكو همه لله سبحانه وتعالى إلى أن تم افتتاحه مجددا بداية سنوات الثمانين بعد أن سقطت المئذنة على إحدى السيدات اليافيات من عائلة أبو لسان ،والتي اضحت هذه الحادثة نقطة تحول كبيرة في تاريخ هذا المسجد حتى  تأسيس جمعية لرعاية هذا الوقف عُرفت بجمعية "سيدنا علي" (1988-1996)م. وما زالت أعمال الترميم مستمرة داخل وخارج المسجد حتى اليوم، حيث اقام الجمعية السيد يوسف ريحان من مدينة يافا وشغل منصب رئيسها لعدة سنوات.
 
يضم المسجد ستة أروقة من الجهة الجنوبية، على جدارها الشمالي تقع الغرفة التي دفن بها ولي الله "علي بن عليم" أما جهاتها الثلاث الباقية الشرقية، الغربية والشمالية فقد أقيمت ثلاثة أروقة في كل جهة، وفي الوسط توجد ساحة واسعة ومكشوفة تتسع لمئات المصلين.للمسجد 10 غرف لتعليم القران الكريم وتدريس الفقه الاسلامي، وبئر ماء ومكتبة وغيرها وقد أندثر جميعها في العصر الحديث.






























































بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
بوركتم على مجهودكم العظيم لتسليط الضوء على هذه الاوقاف الخالده التي تزخر بروعة المكان والزمان ..
بنت البلد - 08/05/2017
رد
2
تقرير غاية في الروعة ومبادرة مباركة لربط ابناء يافا بتاريخ يافا العريق واحيائه... سدد الله خطاكم. بانتظار المزيد.
فاطمة برو - 07/05/2017
رد
3
نشكر موقع يافا على هذه المعلومات القيمه بارك الله فيكم ننتظر اصدارتكم بفارغ الصبر هناك ملاحظه اقامة النذور في هذا المسجد لا تجوز لقول عالمنا القرضاوي الذبح لله عند القبر شرك اصغر اما اذا كان الذبح لصاحب الضريح فهو شرك اكبر
ابو محمد - 30/04/2017
رد
4
برك اللة فيكم على هلمعلومات التارخية
ام العبد يافا - 29/04/2017
رد
5
مسجد سيدنا علي نحمله في قلوبنا فابي رحمه الله تعالي واجدادي سكنوا هناك ولعبوا في طفولتهم على شط البحر هناك .كانت والدتي اطال الله في عمرها تحدثني عن ذكريات طفولتها وعيونها تلمع ربما من الدموع وربما من عهد مضى ولن يعود .المهم الناس تفرقت بهم السبل فمنهم من سكنوا في المقيبله وهي قريه تقع بمرج ابن عامر ومنهم من سكن بمخيمات اللاجئين بطول كرم وجنين وبقي المسجد هو الشاهد الوحيد الذي يثبت بما لا يقبل الشك انه كان هنا يوما مجدا صنعه المسلمون .
ام محمد الرمله - 28/04/2017
رد
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه المعلومات التاريخيه العظيمه التي تجعلنا مرتبطين وعالمين مثقفين محبين بأراضينا وديننا تنقص الجيل الصاعد وعلى المدارس ان تكثر من شد الرحلات لهذه المناطق التاريخيه الدينيه والفعاليات حتى تاريخ يافا على المدارس ان تقوم بإستمرار برحلات بيافا القديمه معلومات رائعه تجعلك تعشق يافا وتحبها اكثر واكثر وتناضل وتكبر وتتعلم فيها
ام معتز منال الكردي - 28/04/2017
رد
7
تقرير مهني بكل المعايير . حبذا لو يتم جمع هذه التقارير على اسطوانة مدمجة وتوزيعها في البلد والمنطقة . بوركت أبا عمير
الشيخ أحمد أبو عجوة - 28/04/2017
رد
8
كل اﻻحترام ممتاز
جاسم - 28/04/2017
رد
9
بارك الله فيكم وسدد خطاكم وجعل هذه المبادره بميزان حسناتكم .
ام محمد الرمله - 28/04/2017
رد
10
والله ثم والله حلي بأهل المنطقة ان يترقبوا هذه الاصدارات وتعليمها للجميع .فعلا عمل رائع مبدع.متقن محكم على قدر كبير نن الحرفية والمهنية .شكرا ٤٨
منذر - 28/04/2017
رد
11
اكتر من روعه
يافا - 28/04/2017
رد

تعليقات Facebook