اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

رداً على د. يوسف مشهراوي - بقلم: عبد القادر ابو شحادة عضو الهيئة الاسلامية المنتخبة حول سبب اضراب المدرسة الشاملة

 
نشر الدكتور يوسف مشهراوي مقالا يوم أمس تساءل فيه عن سبب إضراب المدرسة الشاملة، وقد استخدم الدكتور مشهراوي ادعاءات مريحة له، وقد قام بشكل مقصود ومتعمد بتجاهل ادعاءات لجنة أولياء الأمور في المدرسة. بل وقد سمح لنفسه باستخلاص نتائج دون أن يتطرق إلى الوقائع، وقام بشكل فظ باستخدام معطيات نشرت عن المدرسة دون التحقق او دراسة حقيقية لكي يبرر الخطوة التي بادر فيها بالتعاون مع جهات في البلدية تهدف إلى فصل المبنى الجديد عن المدرسة الشاملة. 
 
قبل أن أتطرق إلى ادعاءات د. يوسف، يجب أن أوضح عدة نقاط مهمة ومبدئية تتعلق بالمدرسة، وهي حقائق لا جدال عليها. أولى هذه الحقائق هي أن المبنى الجديد في شارع "طولوز" قد بني من أجل طلاب المدرسة الشاملة ، هذه نقطة في غاية الأهمية لعدة أسباب، أولها هو أن هذا المبنى عمليا قد تم تشييده من أجل حل مشكلة الاكتظاظ  الذي يعيشه الطلاب سنوات طويلة في المدرسة. ثانيا، لقد بني المبنى نفسه كمبنى ملحق بالمبنى القائم، ولذلك هو غير مناسب من ناحية تخطيطية ليصبح مدرسة مستقلة. ثالثا أن إدارة المدرسة الشاملة الحالية هي التي نجحت في إجبار بلدية تل أبيب على منحها قطعة الأرض التي بني عليها المبنى ، وقد خاضت معارك قضائية في مواجهة السكان الجدد في حي العجمي، ممن عارضوا تشييد المبنى بسبب الضجيج، كما خاضت المدرسة معاركا لتقوم وزارة التربية والتعليم بتمويل بناء المبنى. 
 
بشكل غير واضح، وبتأييد من الدكتور يوسف مشهراوي، وبعد المباشرة في البناء، تم إسقاط القرار الذي أصدرته بلدية تل أبيب علينا، لتغيير هدف المبنى بحيث يتحول إلى مدرسة جديدة مستقلة. إن هنالك إلى جانب الظلم المبدئي المتمثل في هذا التصرف التعسفي الذي اتخذت من خلاله البلدية قرارها، ورغم البدء في التسجيل، لا زال هناك عدم وضوح تام فيما يتعلق بفتح المدرسة، بحسب أي معطيات ستفتح المدرسة، من هو جمهورها المستهدف، من هو طاقم المعلمين، وهل أصلاً سيكون المبنى الجديد مؤهلاً لاحتواء تلاميذ في بداية السنة الدراسية القادمة؟ 
 
لقد باشر الأهالي الممثلين في لجنة أولياء الأمور في المدرسة الشاملة ، وبحق، في اتخاذ سلسلة من الخطوات التصعيدية في مواجهة جهات البلدية والمؤيدين لها، بما يشمل تظاهرة في المركز الجماهيري العربي اليهودي في شارع طولوز إبان حفل رفع نخب ما اسمته بعيد الاعياد، وهو ما أجبر رئيس البلدية على الدخول من الباب الخلفي للمبنى. وبدءا من تاريخ 19.4 أعلن هؤلاء الإضراب ورفعوا مطالب واضحة وموضوعية، يطالبون من خلالها بالحصول على توضيحات فيما يتعلق بمشكلة الاكتظاظ، والطرق التي تم اتخاذ القرارات بها وبحسب أية مخططات، والأهم: لماذا وبعد اعوام من الاكتظاظ، وبعد توفير حل ملائم، تقوم البلدية من دون أي سبب يذكر او بحث، ولا حتى مخطط، بإصدار قرار يغير هدف المبنى القائم لهدف آخر. 
 
تطرق مقال د. يوسف مشهراوي إلى الكثير من الأمور، إلا أن المقال لم يحتوي على جانب واحد موضوعي. وبدلا من التطرق إلى ادعاءات لجنة أولياء الأمور، فقد قرر الدكتور أن يتهم اللجنة (التي يتعلم أبناء أعضائها في المدرسة) بانعدام الموضوعية. لقد ادعى، على سبيل المثال، بأن نسبة الفشل في امتحانات البجروت قد بلغت 73%، إلى جانب العنف اليومي، والتسرب من المدرسة، وسلسلة طويلة من المشاكل الأخرى، وهي مشاكل يحتمل جدا وجودها، ولكن كل ما قام بوصفه في مقاله هو نتاج لمشاكل اجتماعية متعلقة بالسياسات المرتبطة بمنظومة التربية والتعليم في يافا بسبب تصرفات بلدية تل ابيب يافا من الاساس. هي مشاكل لا يقتصر وجودها على المدرسة الشاملة. وفوق ذلك كله، فإن ما استعرضه د. مشهراوي يشير إلى علاقة مباشرة للأمر بمشكلة الاكتظاظ. 
 
كيف يمكننا أن نتوقع من التلاميذ أن يقوموا بتحصيل إنجازات دراسية ممتازة في الوقت الذي لا توجد فيه في مدرستهم لا مكتبة ولا مختبر لأن غرفتي المختبر والمكتبة قد تحولتا إلى صفوف بسبب الاكتظاظ؟ كيف يمكن أن نتوقع من عدد كبير يبلغ هذا الحجم من التلاميذ أن لا يتصرف بعنف حين لا تكون هنالك قاعة رياضية واحدة، والساحة الوحيدة الموجودة من المفترض فيها أن تحتوي على النصف فقط من عدد الطلاب الحالي؟ 
 
2 / 2
 
مع شديد احترامنا لما ورد في مقال د. مشهراوي، إلا أن إلقاء اللائمة على الأهالي والادعاء بأنهم يسيئون استخدام أطفالهم، هو عمل يصل إلى حد التوحش. وإلى ذلك، فإن كل ما قامت به البلدية يندرج أيضا في تصنيف السرقة، فمدير المدرسة الذي يدير معركة منذ عشرين عاما ضد المنظومات القضائية من أجل الحصول على المبنى، والقدوم في لمح البصر لأخذ المبنى من دون سبب واحد مبرر ومن دون مخطط واضح، وهذا يعد قطعا سرقة في وضح النهار تحت شعارات "الإصلاح والتجديد". 
 
علينا، في هذه اللحظات، وبدلا من إذكاء النيران أن نبدأ بالتصرف بشكل مسؤول وأن نصغي إلى ما تقوله لجنة أولياء الأمور، وعلينا أن نحاول العثور على حلول لائقة معززة ببرامج واضحة تنظر إلى الوضع القائم بشكل أفقي وروحاني وإلى مدى بعيد. 
 
نهاية، ألخص بالقول بأنه من المؤسف بعد كل هذه التطورات السياسية التي اجتزناها خلال السنوات الماضية، مع انتخاب الهيئة الإسلامية، وبناء مؤسسات ووجود أحزاب سياسية، فإن سياسة المختار لا تزال قائمة، حيث تفرض البلدية قراراتها عبر شخصيات معينة. إن على المجتمع العربي في يافا أن يفهم بأن القرار والحل ينبغي أن يأتيا عبر المؤسسات المنتخبة وأن يوصل رسالة واضحة إلى بلدية تل أبيب بأننا لن نوافق أن يفرض أي أمر علينا من الأعلى. فإن اختارت البلدية هذه الطريقة، فإن عليها أن تدرك بأن مقاومة شعبية واسعة النطاق ستواجهها، هذه هي الرسالة الأهم التي على التلاميذ أن يتعلموها من هذا الصراع القائم: عليهم أن يكونوا أصحاب القرار في كل ما يتعلق بهم، لا مجلس بلدية تل أبيب ومن يدور في فلكه.
 
ملاحظة: المقال شخصي ولا يعبر عن رأي الهيئة الاسلامية
عبد القادر ابو شحادة
عضو الهيئة الاسلامية المنتخبة - يافا

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
احسنت كلاما
مش مهم - 24/04/2017
رد
2
الواحد المفروض يتعلم من غلطو ..يعني بتحججو ولادنا بتعلمو بملاجئ ولادنا بتعلموش منيح عشان التمويل ولادنا وولادنا ..الي بدو يتعلم وينجح لو بلشارع ومعهوش شيكل بتعلم وبنجح ... المدرسة الشاملة مستغلتش الوقت لتخرج طلاب متفوقين وامتيازات عالية وكفائات تذكر بلسنين الاخيرة بلرغم من انها خرجت طلات كثر لكن الفكرة مش بلكمية بل بلكيفية والنوعية ..اعطو المجال لطلاب جدد بتجربة جديدة بمدرسة جديدة بطاقم ومدير جديد يزرعو العلم والادب الاخلاقي ويمكن نشوف طلاب مع طموح عالي وامل وحلم كبير يكملو تعليم جامعي وتشوف ابنك او بنتك يوم من الايام دكتور/ة صيدلاني/ة مهندس/ة محامي/ة ....... لانو المدرسة الشاملة فشلت فشل كليا في تخريج لنا هذه الاجيال
متحدين نقف...منفصلين نسقط - 24/04/2017
رد
3
لا حول ولا قوة الا بالله القصة صارت شخصيات ومصالح الدكتور يوسف جزاه الله خيرا ما جاب ايشي من عنده للأسف كله مسجل مع وقاءع بس للأسف الناس بتغني على ليلها رأي الدكتور يوسف اجا من الأهل والمعلمين داخل المدرسة من الواقع صحيح انه تخرجوا طلاب ولكن ايش كملو غير أستاذ أو حسابات أو محامي بجامعات مفتوحة احنا بنحب الحكي فيش اسهل منه
يافية - 24/04/2017
رد
4
كل الاحترام
مروان عبد الحي - 22/04/2017
رد
5
كل احترامي وإلى الأمام
ام محمد وأشرف حمدان - 22/04/2017
رد
6
انت يا اميات هميمكم اولادكم ما يقعدوش بخلقتقم صح؟ بس احنا بنتعلم بملجئ يعني منيتعلم 7 سعات بملجئ وغير الصفوف الصغيرة البتعلم فيها اكتر من 40 طالب انا بظن ان فكرو فينا وانا مع الإضراب وبقوة
طالبه مدرسة الثانوية - 22/04/2017
رد
7
مدرسه الثانويه الشامله من افضل المدراس تعلمنا فيها وعلمنا اولادنا فيها والحمدلله خرجت اجيال بأعداد لا تحصى هذه مدرستنا نفتخر فيها بمديرها وبطاقم المعلمين واتمنى لهم التوفيق والنجاح للا خ عبد القادر ابوشحاده كل الاحترام والمحبه انت شجاع بمعنى الكلمه لانك اظهرت الحق بارك الله فيك فاليحي الحق
ام محمد - 22/04/2017
رد
8
بحب بس اذكر انو الشيخ محمد ابو نجم رائيس الحركة خريج الشاملة المعلمة بكزة سكسك الاستاذ محمود عبيد مدير الموقع الاستاذ لوئي حفني الشيخ محمود شنير المحمية نور صباغ الاستاذ مصطفى ابو قطب الاستاذ محمد عكيلة الشيخ عيسى صلاح وفي كتير من الناس الفعلة بلبلد خريجين هاي المدرسة مع كل الاحترام لجميع المدرس
بحب البلد - 21/04/2017
رد
9
كل الاحترام والتقدير لك يا عبد القادر لمواقفهم المشرفة
يافا - 21/04/2017
رد
10
بارك الله فيك اعملوا لصالح اولدنا المبنى لنا وخاب من تعامل مع البلديه
جاسم - 21/04/2017
رد
11
بارك الله فيك اخ عبد القادر مقالك صح واتمنى لك بمزيد من التوفيق يعطيك العافيه على اجتهادك الدائم انت رمز الوفاء لبلدك يافا عروس البحر كل الاحترام على شجاعتك
ام يافاويه - 21/04/2017
رد
12
اولا اعتقد انه منهاج الدكتور مرفوض وممذوج بالوصولية بدون تي معنى ثانيا شعور اي طالب بانه او فاشل او صاحب قضية على النيت وهذا المنهاج خطا من كل الاطراف ثالثا لا بد من ادخال منهاجية في القرار ودراسات بدل السياسة الخزبية الي فوق اي اعتبار رابعا بدنا شرح اوسع لكل الامور من كل الاطراف
محمد - 21/04/2017
رد
13
اكيد ابن المشهروي اولادوه في مدارس خاصه طبعن ايش بهموه كيف بكون الظغط على اولاد غيره ولا المشاكل الاي عم بتصير مع البنات اولاد من ضغض المدرسه بهموه لما الاولاد في المقلاط بتعلموه طبعن لع المهم يرضي البلديه هذا اهم لما بحربوه الناس الاي بدهم يفتحوه عينين الناس هيك هو بخرب ع الكل انا طالب لما بدي اطلع ع صفي كم مره بخاف من ضغتت كثرت الاولاد هذا الوضع اذا بظل هيك كيف انت تقبل لا اختك بتنك تنحشر في زايه الدرج عشان تمرق عيب ولله بدل ما انحط ايد في ايد بتشجع على خراب الطلاب انت ويا ريت في مثل عبد شباب واعيه مثله بفكروه دايمن في مستقبل اولاد البلد البلد انا ما بعرفك يا عبد بس بشوفك اكثير في اعمال الخير على مصلحت البلد الاي بخاف ع بلده بخاف ع ولادها. هذا. هاي المدرسه يا عمي عرض لا كل اب واخ لازم مش بس مكيف تعمل اضراب. لازم كل المدراس عشان في كثير اولاد طالعين منهم واين ايد بايد يا اهل يافا اصحوه هذا امخطط لو بس تفكروه ايش راح يصير اذا اتنزلتوه عنه مع الوقت بتيصر مدرسه متنخليم كم سنه راح يكون بيوت لا الهم ولاي مثل المشهرويه هو الاي بساعدهم اشويت ذوق الاي استحوه ماتوه واهاي بل اخر بظل. مدرسه اولادنا
طالب حزين ع الوضع الاي بخزي - 21/04/2017
رد
14
لمى في مجال بناء مدرسة جديدة مع قوانين وأساسات صحيحة بحق الطالب والمجتمع العربي اليافي ليش الوقوف ضد الشي ، المدرسة الثانوية لا يحق لها أخذ المبنى الجديد لأنة وضع المدرسة مذري بدو هد واعاده بناء وتصليح الثغرات الموجودة من زمن وبدايتها تغير مدير المدرسة وطاقم المدرسة ، بما إنّو المدير والجنة أولياء الأمور بدهم مصلحت الطلاب وأولاد بلدهم لازم يشجعو هاد المشروع القائم لتحسين ثغرة التعليم في المجتمع اليافي .
يافاوي - 21/04/2017
رد
15
يا اخوه ...المفروض الهدف الاول والاخير يكون مصلحه اولادنا وبالتالي مصلحه الشعب كله لنتقدم. اللي عم بصير بس بفرجي اديش احنا بنحب نتفرق... يعني عم تحكوا عن وضع متدني لطلابنا وميزانيات قليله وين المدراء والطاقم التدريسي والأهالي لنطالب بالميزانيات ... بعدين ممكن اعطاء فرصه لمدرسه جديده... الهدف كله لازم يصب في مصلحه اولادنا... رجال وامهات المستقبل .ومش مصالح شخصيه...لازم نوقف وقفه وحده ومش نتفرق.... الله المستعين .
رد - 21/04/2017
رد
16
بارك الله فيك اخي عبد القادر كل الاحترام على هذا المستوى الرائع والراقي هذه اخلاق اولاد يافا.
ام يوسف - 21/04/2017
رد
17
الله يسعدك وبكتر من امثالك. بتمنى الدكتور يقرأ هدا المقال ويفهم انو عيب عليه يحارب اولاد بلاده. ليش اولادي اللي بتعلموا بمكيف مش اولاد يافا؟؟؟؟؟
سعاد - 21/04/2017
رد
18
نامل خيرا لهلبلد
نهى - 21/04/2017
رد
19
بارك الله فيك يا اخ عبد القادر. واتمنى من اهل البلد ان يصحوا من غفلتهم.
يافاويه - 21/04/2017
رد
20
لا ننسى بان اغلب الحاصلين على شهادات جامعيه تخرجوا من الشامله مع الاحترام لجميع المدارس
يافاوي - 21/04/2017
رد
21
لاننسى ان اغلب الاخوه والاخوات الذين يحملون شهادات جامعيه تخرجوا من المدرسه الشامله مع الاحترام لجميع المدارس
يافاوي يافاوي - 21/04/2017
رد
22
صدقت الشهراوي كن في لجنه اﻻباء ما فعل شيء ولكنه زهب وتعون مع البلديه ضد اوﻻدنا حسبي الله ونعم الوكيل
جاسم - 21/04/2017
رد
23
وحتى لو يوجد هناك من يفكر في مصلحة الاولاد والبلد ويريد مدارس جديده يسمى (خائن)وهو يساعد البلديه .للاسف انه ازا اردنا شيء ولكن مانريده كان مثل ما تريده البلديه اصبحنا هكذا خائنين ويمكن ان تكون البلديه لا تريد مصلحتنا ولكن يجب ان نرى ازا كان هذا في مصلحتنا لمازا لا نفعله ففي النهايه هذا لمصلحة اولادنا حتى لو كانت البلديه فعلت هذا فقط للبلبله لبلدنا فلا ندعها تفرح وكسب منها مدرسه اخرى
يافا - 21/04/2017
رد
24
ان الذين ليس بمقدورهم ان يدخلو اولادهم مدارس خاصه يُجبرون على ادخال اولادهم في المدرسه الشامله اذا من حقنا ان يكون هناك مدرسه بمستوى جيد غير الخاصه لنختار ايهم الافضل لاولادنا وليس من حق احد ان يجبرنا بادخال اولادنا فقط في الشامله فازا فكرو في مصلحة الاولاد يا اهل يافا قبل تفكرو كيف نحارب بعضنا ومن سيغلب في النهايه
يافا - 21/04/2017
رد
25
كل الاحترام اخ عبد كلام منطقي
ام - 21/04/2017
رد
26
كلامك كله صح انهم حاربو عشان يحصلو على مبنى لتوسعة مدرستهم وهذا من حقهم ولكن يجب ان تكون مدرسه تانيه لتخفف الاكتظاظ عن الشامله وليكون ايضا خيار تاني للاهل باختيار مدرسه تانيه غير الشامله لانه يوجد اهالي لا تريد ان يدخلو اولادهم في الشامله ولكن ليس لديهم خيار تاني
يافا - 21/04/2017
رد
27
كل الاحترام اخ عبد كلام منطقي جدا .
ام - 21/04/2017
رد
28
لا فضى فوك. كلام سليم وموضوعي. من المهم ان يعلم الجميع كما ذكر الاخ عبد القادر بان ما تقوم به ادارة المدرسة ولجنة اولياء الامور هو درس لنا جميعا بعدم التنازل عن حقوقنا. والله بعون العبد ما كان العبد بعون اخيه.
ام محمد - 21/04/2017
رد
29
اخي عبد القادر بوركت اناملك وفكرك ومبدأك ورأيك وان دل فانه يدل على انك رجل في زمن قل فيه الرجال ، ذو نخوة وكرامة وعزة ، لا تخاف في الله لومة لائم ، سر على بركة الله في دفع الضرر عن مدرستنا الشامله ، انت نموذج للشباب الواعي وهنيئا للهيئة الاسلاميه انك عضو فيها وهنيئا ليافا بابن بلد مثلك . الله يكثر من امثالك . ووااسفاه على الدكتور المحترم ابو سليم ، خذلني بموقفه واسلوبه الفظ الغليظ المشتت للافكار ، وااسفاه اين هم من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم انصر اخاك ظالما او مظلوما ، اهكذا يعالج المصائب اليس عبد الحليم اخاه المسلم ، وان اخطأ عبد الحليم وان كان ، كيف لك يا ابو سليم ان تهين كل معلمين المدرسه اليس حراما في الشرع وعيبا في العادات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ابا سليم اعد حساباتك فانك قد تماديت كثيرا بالغلط على كادر الثانوية ونحن اخوة تذكر هذا جيدا . والله المستعان .
يافاويه وافتخر - 21/04/2017
رد
30
بارك الله فيك
ام من يافا - 21/04/2017
رد
31
بارك الله فيك الله اكبر ولله الحمد
جاسم - 21/04/2017
رد
32
كل الاحترام اخي عبد نحن من هنا نقول الى كل من يقف ضد المدرسة الثانوية الشاملة يافا با المبنى الجديد في شارع طولوز هو من حق طلاب المدرسة الثانوية الشاملة يافا لا غير نحن مع افتتاح مدرسة جديدة في يافا ولكن ليسى على حساب طلاب المدرسة الثانوية الشاملة يافا قبل اكم من سنة في مقابلة بموقع يافا اليوم يومنت مع رئيس البلادية الكذاب والعنصري قال بان المبنى الجديد في شارع طولوز هو مبنى اضافي للمدرسة الثانوية الشاملة يافا ولكن يوجد كثير من ابناء المدينة ما عجبهم هذا وقالوا لرئيس البلادية بان المبنى الجديد يكون مدرسة جديدة مستقيلة وليس للمدرسة الثانوية الشاملة يافا نقول لهم كفى طعن بعضكم ببعض
كايد حسنين خريج المدرسة الثانوية الشاملة يافا - 21/04/2017
رد
33
الله ينصر الحق .لما فيه خير من اجل يافا
منال - 21/04/2017
رد
34
كل الاحترام رد راقي وبمستوى عال مستوى يليق بك وبمن هم فعلا يحبون ويحترمون هذا البلد . بارك الله فيك وكثر من امثالك
بنت يافا - 21/04/2017
رد
35
الله يسعدك ويبارك فيك احلى شاب كثر الله من امثالك . دمت فخرا وذخرا لاهلك ولبلدنا الحبيب يافا.
ام يافية - 21/04/2017
رد
36
كل الاحترام والتقدير لك ، جـــــزاهــ اللهــ كل خير وكثر اللهـ من امثالكـ.
بنت يافا أصيلة - 21/04/2017
رد
37
مشكور أخ عبد كل الاحترام .بارك الله بشباب بلادنا
ام - 21/04/2017
رد

تعليقات Facebook