اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وفاة المفكر الإسلامي «طه جابر العلواني»

 
توفي، فجر الجمعة، المفكر الإسلامي البارز، الدكتور طه جابر العلواني، رئيس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة، وأحد مؤسسي المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
 
وكان العلواني المتخصص في أصول الفقه وصاحب العديد من المؤلفات قد غادر القاهرة في طريقه لاستكمال العلاج بالولايات المتحدة، حيث وافته المنية وهو بالطائرة فوق الأراضي الأيرلندية.
 
والعلواني عراقي المولد، من مواليد 1935، حصل على الدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر عام 1973. وعمل أستاًذا في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض منذ عام 1975 حتى 1985. في عام 1981 شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، كما كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة. هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983، وقد ترأس جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة. وكان مقيًما مع عائلته بالقاهرة في السنوات الأخيرة.
 
من أهم مؤلفاته: الاجتهاد والتقليد في الإسلام، أدب الاختلاف في الإسلام (كتاب)، أصول الفقه الإسلامي: منهج بحث ومعرفة، إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم، التعددية: أصول ومراجعات بين الاستتباع والإبداع، حاكمية القرآن، الأزمة الفكرية ومناهج التغيير، الجمع بين القراءتين، لا إكراه في الدين.
 
هذا ونعت هيئة علماء المسلمين في العراق الأستاذ الدكتور (طه جابر العلواني)، عن عمر ناهز (80) عاما بعد صراع مع المرض.
 
ولد الفقيد (رحمه الله) في مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار سنة 1935، وكان من أوائل المتخرجين من المدرسة الدينية في الفلوجة في عهد شيخها عبد العزيز السالم السامرائي (رحمه الله)، وحصل على شهادة الثانوية الأزهرية في القاهرة، ثم حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، ونال شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر سنة 1973 مع مرتبة الشرف الأولى في تخصص (أصول الفقه).
 
أشرف الفقيد على الكثير من رسائل الدكتوراه والماجستير وناقش كثيرا منها، فضلا عن قيامه بنشر دراسات وأبحاث، من أبرزها تحقيقه ودراسته لكتاب (المحصول في الأصول) للفخر الرازي، فضلاً عن مشاركته في كثير من المؤتمرات والندوات العلمية واللقاءات الأكاديمية.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة
فايزه - 06/03/2016
رد

تعليقات Facebook