اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال بعنوان "حُسنُ الظن" بقلم: الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"

http://www.yaffa48.com/site/online/2011/03/24/suliman.JPG

 

يقول ربنا عز وجل: يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن, إن بعض الظن إثم.

الظن في اللغة العربية له معنيان متناقضان, فهو يأتي بمعنى اليقين, ويأتي بمعنى الشك, والظن الذي يأتي بمعنى اليقين, ظنٌ حسنٌ وممدوح, وذلك مثل قوله تعالى عن الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك, يقول تعالى: وعلى الثلاثة الذين خُلّفوا حتى ضاقت عليهم الأرض بما رحُبت, وضاقت عليهم أنفسهم, وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه, ثم تاب عليهم ليتوبوا, إن الله هو التواب الرحيم.

وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه, أي اعتقدوا وأيقنوا انه لا معتصمٌ لهم من عذاب الله إلا بالرجوع والإنابة إليه, هذا هو الظن الحسن وهو الغالب في القرآن, ويقابله الظن السيئ الذي يأتي بمعنى الشك, وهو ما نهى عنه الإسلام وحذر منه, وذلك مثل قوله تعالى عن صاحب الجنتين: ودخل جنته وهو ظالم لنفسه, قال ما أظن أن تبيد هذه أبدا, وما أظن الساعة قائمة, ما أظن أن تبيد هذه أبدا, أي ما اعتقد أن تفنى هذه الحديقة,شك في ذلك, وشك في قيام الساعة والبعث والنشور, وما أظن الساعة قائمة, هذا هو الظن السيئ الذي نهى عنه الإسلام, وامرنا باجتنابه بقوله تعالى: يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن, اجتنبوا أي ابتعدوا, لا تقربوا, ومادة الاجتناب جاء ذكرها في القرآن مع كبائر الذنوب, وقبائح الأعمال, مثل قوله تعالى على لسان إبراهيم عليه السلام: واجنبني وبنيّ أن نعبد الأصنام, وقوله تعالى: واجتنبوا الرجس من الأوثان, واجتنبوا قول الزور, وقوله تعالى: إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه, وقوله تعالى يا أيها الذين امنوا اجتنبوا كثيرا من الظن...

الخطاب موجه لكل مؤمن, يا من أمنت بالله ربا, اجتنب الظن السيئ حتى لا تقع في أعراض المسلمين, والعِرض هو شرف الإنسان وسمعته, في نفسه, وأهله, ونسبه,فأعراض المسلمين ودماؤهم وأموالهم محرّمة, حرّم الإسلام مساسها أو الاعتداء عليها, روى الإمام مسلم عن أبي هريرة,قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام دمه, وماله, وعرضه, حرّم الاعتداء على الحياة, أو على المال, أو على العرض, بإطلاق التهم الكاذبة والإشاعات ألباطله, فالله تعالى ما امرنا باجتناب الظن السيئ الا ليصون أعراض المسلمين, فمهما بدا لك من أخيك المسلم من قول أو فعل لم يرُق لك فجنّب نفسك سؤ الظن به.

فالمعلم والمربي صلى الله عليه وسلم يقول لأتباعه: إياكم والظن, أي الظن السيئ, فان الظن اكذب الحديث, فالمسلم  لا يظن بالمسلمين إلا خيرا, مهما قيل أو أُشيع عنهم, لان مقتضى الإيمان أن لا يُصدّق مؤمنٌ على أخيه المؤمن قولة عائب أو طاعن, بل من مقتضى الإيمان أن يذود المؤمن عن عرض أخيه المؤمن إذا تعرّض إلى طعن, أو تشكيك, أو تشهير.

وأخيرا إلى العصبة المتعصبة الذين عقبوا على ردي على عضو مؤسسة الأقصى السيد محمد أشقر في اعتراضه على تزكية المحامي صبحي بلحه لعضوية الهيئة الإسلامية بدعوة لا أساس لها من الصحة, ولا دليل عليها, إلى هؤلاء العصبة المتعصبة البالغ عددهم ثلاثة عشر وما احسبهم إلا بضعة نفر, أقول لهم أولا, اتقوا الله في أعراض المسلمين, وثانيا لا تتستروا خلف أسماء نكره أو مستعارة, فهذا ليس من خُلُق المسلم, والله يقول الحق وهو يهدي السبيل, والحمد لله رب العالمين,                

سعيد سطل أبو سليمان31/5/2011

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
الصمت على الغير حق شيطان اخرس יש פו בעיה גדולה אים נמשיך לשתוק אז כל (الاوقاف)ימכרו ולא ישאר כלום.מספיק שתקנו עד עכשיו ועשינו כבוד לאנשים ומנהיגים שייצגו אותנו ומכרו כמעת את הכל,ולא שמרו על (الامانه).סוף סוף הגיע גיל לא מתבייש ולא מפחד מאף אחד רק מאלוהים, ובמיוחד שהוא יודע את העבר של כל אחד ואחד. ולאבו סלימאן יש פתגם אומר(اذا كنت نسيت الى جره هات الدفاتر تنئره)
ח.ר - 01/06/2011
رد
2
ניגוד אינטרסים האח השייח אבו סלימאן אימאם מסגד. ואחריי מילותייך הרבה אנשים ילכו בעיניים עצומות כאשר הם יודעים שהדבר החשוב לך זה הם המתפללים הזקוקים אל ההדרכה שלך בעניני היום יום שלנו.\ואלאהי יא חאג\ אני מוטרד מאוד מהתגוששות שנוצרה עכב מאמרך האחרון ובו אתה הגנת על האח סובחי בלחה.הבעיה אבו סלימאן .מי שקרא המאמר הרגיש שאתה לא נטראלי ולקחת צד בעניין וחרצת הדין לכביי (אלזאלם ולמזלום)אכשיו בגלל הקרבה שלך עם אחד הצדדים היה מן הראוי שלא תיקח חלק בנושא הזה ספטסיפי.למה האח סובחי מאשאללה עליא.יודיע להגיב עורך דין ויש לו לשון חדה ולא צריך עזרתך במילא.זה שיצאת במאמר לפי דעתי מיותר בגלל שאתה דווקה לא צריך לקחת חלק בנושא שלא יגידו בגלל המשפחה יש ניגוד אינטרס.אז יא אבו סלימאן הפעם אני חושב שטעית במקום שתתקוף אלא המתנגדים למאמר עדיף לשתוק ולתת לסערה לחלוף.
תאופיק - 01/06/2011
رد
3
اتقوا الله بعض الناس يسبب العتاب على نفسه على امور تافهة لا حاجة لها, قذف قذف قذف, قسوة قلب, عتاب, ملاحظات, تناقضات وجدال وكراهية بينكم... ما هذا؟ هل كان هذا بين النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه رضي الله عنهم؟ لقد قست قلوبكم فانها كالحجارة او اشد قسوة... الاصل ان نمثل الدين, والاصل اذا ادنا اخطأ ان نستر عليه, ان الله ستير يا اخوان, استروا على اخوانكم ولا تفضحوهم, كفى جدال وتناقض وقله ادب وقسوة قلوب... اعلموا انكم سوف تسألون عن كل كلمة تقولونها, "وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد"... اقرأوا سير السلف الصالح واعتبروا كيف كانوا وتشبهوا بهم, تشبهوا بالصالحين... اليهود تسعد عندما ترى هذه الحرب بيننا, افهموا, صحصحوا شوي, انظروا للمستقبل وفكروا احسن من هيك... اسألوا حالكم اذا ربنا راضي على ما نفعله بيننا.. يا الله, بكرة راح يسألنا, اش بدنا نجاوب؟ اتقوا الله يا ناس
طالب - 01/06/2011
رد
4
فهم خاطىء فهم خاطئ لعله التبس عليكم معنى كلمة عُصبه, وهذا ما أثار حفيظتكم بغير حق, معنى كلمة عصبه, الجماعة ذو العدد, وردت كلمة عصبه في القران الكريم على لسان إخوة يوسف, في قوله تعالى: إذ قالوا ليوسف وأخوه أحب إلى أبينا منا, ونحن عصبه, أي جماعه, الأمر الأخر ليس من العصبية أن يحب المرء قومه أو إخوانه, ولكن من العصبية أن يعين قومه أو إخوانه على ظلم, والله يقول الحق وهو يهدي السبيل, سعيد سطل أبو سليمان 1/6/2011
سعيد سطل ابو سليمان - 01/06/2011
رد
5
כאלף תוערף.... חג אבו סלימאן אלמוחתרם ...ליש היק אינת מאכד אילאומור הלאד ביסורה שכסייה ווזעלאן ...איחנא פי וודע חסאס וואוסס חסאסיאת פש אילהא מכאן ווכל אינסאן עינדו ראיו אילשכסי ...תפקירק כתיר ביכרב עליק מנזילתק פי האדי אילבלד ...ביחיאתק בלאש תורהק.
soly 04 - 01/06/2011
رد
6
الصواعق المرسلة اولا: هذا ليس مقال وذلك لأنه فاقد البنود التي يجب أن تكون فيه ، وكلام أبو سليمان عبارة عن رد ، وطبعا الرد على الذين يخالفونه الرأي فهو رحمه الله وإيانا لا يسمح لأحد أن يخالفه ، ومن يخالفه يجب أن يرمى ويتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله . ثانيا: بارك الله فيك على نصحك بتقوى الله ، فلا خير فيك إن لم توصينا بها ولا خير فينا إن لم نسمعها . ثالثا: قال الإمام الشافعي : لا تنهى عن شيء وتأت بمثله عار عليك إذا فعلت عظيم ، فأنت تنهانا عن الظن وتظن بنا بل وتطعن بنا أننا متعصبون بربك ما هذا التناقض . رابعا: بالنسبة للدليل فاذهب واطلبه من الحاج محمد بدل الرمي ذات الشمال وذات اليمن . خامسا : ما دليلك على أن استخدام أسماء مستعارة ليس من خلق المسلم ، وهب اننا وضعنا اسمائنا فماذا بعد ، ولماذا دائما تهتم وتذكر هذا الأمر . سادسا: يا شيخي دعك من هذا الأسلوب ، أسلوب الحرب على المخالف والطعن به والظن به ، فقد نهيت عن الظن .
مستاء جدا - 01/06/2011
رد
7
يا شيخ ابو سليمان اولا لا يليق لرجل دين ان يقذف اخوانه المسلمين بزخات من الرصاص الكلامي ويصفهم بالعصبة المتعصبة. ثانيا وعظتنا عن سوء الظن فلماذا انت تظن بالاخرين مثلا بان العصبة حسب تعبيرك انهم على باطل واشرار ويتعرضون للناس ومفترين مع انهم قالوا الحقيقة المرة الواضحة لكل الناس صبحي بلحة اشتغل عند شركوني القائم باعمال لجنة الامناء. ثالثا يا شيخ ابو سليمان كلنا نحترمك ولكنك بمقالاتك هذه لا تزيد الطين الا بلة وتاجج الموقف اترك الموضوع بينتسى مع الوقت.
ابو احمد/ يافا - 31/05/2011
رد
8
كفانا! يا أبو غازي ويا أبو سليمان ويا موقع يافا 48 كفانا نحن نحن المسلمين وأهل الدين والمشيخة والمساجد منّا ، كفانا معارك إلكترونية من خلال مواقع النت فإننا نُذهب هيبتنا وهيبة الدين من قلوب العباد. فلنُسوّي الأمور بيبيننا من خلال زيارات وُدّية "وبلاش ننشُر الغسيل الوسخ ونخلّي اللّي ما يشتري يتفرّج علينا" وإني أدعُ إدارة الموقع الى إعادة النظر في نشر ما يُسعّر النار ويبث روح الفرقة بين أبناء البلد الواحد.
وجهة نظر - 31/05/2011
رد
9
אסקאת אלהייאה אסמע כלאמק אסדאק אשוף אומורק אסתערב
אלשייךך - 31/05/2011
رد
10
ابو سليمان كفك . ماذا تريد بتحديد؟؟؟
موفتي الطمم - 31/05/2011
رد
11
انتم العصبه المتعصبه وانتم الا بضعه نفر (اتقوا الله في طضليل وتمزيق البلد) אדון אבו סלימאן אני לא דתייה ואני לא שייכת לאף קבוצה. אבל אני רואה את .... . ואדם שמעמדו שייך אז בושה עים תשובות כאלה בהתחלה מורח ובסוף תוקף לפי דעתי אתה לא מייצג את הדת נכון. אני חושבת אים הייתם לומדים את הדת במקום מיוחד לדת (الشريعه)כמו השייחם הצעירים של היום מצבה של יפו היה אחרת.ואם אתה חושב שאתם קבוצה גדולה או שמיצגת את יפו אז אתה נראה עדיין..
ח.ר - 31/05/2011
رد

تعليقات Facebook