اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "تنشئة الوطنية ووطنية التنشئة"بقلم: رامي صائغ


مرّت ثلاثةٌ وستون عامًا على نكبة شعبنا الفلسطيني،الشعب الوحيد الذي ما زال لاجئًا إن كان في بلاده (خمسٌ وعشرون بالمئة من فلسطينيي الداخل هم لاجئين،بحيث لا يُسمح لهم بالعودة إلى قراهم أو مدنهم القريبة عنهم ببضعة أمتار، ومنهم اليافيين الذين طُردوا من أحيائهم اليافاية كالمنشية والنزهة والجبلية والبلدة القديمة وإرشيد،ورُكِّزوا في حي العجمي وحُرّموا من العودة إلى أملاكهم بسبب القانون العنصري الذي سُن عام 1949 في الكنيست الإسرائيلي والذي ينص أن كل من كان خارج مُلكهِ أثناء العد السكاني قد خسرهُ!) أو في الشتات وبشكل خاص في الدول العربية. مضت هذه الفترة وما زلنا نطالب بحقوقنا وحقوق إخواننا وأخواتنا اللاجئين واللاجئات،لأن مطالبنا كانت وما زالت وستبقى صادقة بالرغم من التعنّت الإسرائيلي والمجتمع الدولي برئاسة "الويلات" المتحدة الأميركية،الداعمة الرئيسيّة لوجود هذا الكيان الغاصب على بلادنا.

ولكنّنا نجد للأسف في مجتمعنا العربي في يافا وباقي مدننا وقرانا الفلسطينيّة داخل الخط الأخضر،نجد تعنّت من النوع المشابه للتعنّت الإسرائيلي،ألا وهو عدم الإهتمام بالقضية الفلسطينيّة من قِبل "المتعنّتين البرغماتييّن" من أبناء شعبنا الذين يريدون التقدّم بالحياة (وكأننا لا نود التقدم بالحياة) وعدم الدخول في أمور وقضايا "مؤلمة وخطرة وغير مفيدة" بحد قولهم،وكأنّهم قدموا من السويد أو أستراليا وليس العكس الذي نعرفه وهو قدوم إسرائيل علينا. أي أنّنا هنا أصحاب هذه البلاد،لذلك من واجبنا أن لا ننسى ماحدث في تاريخنا الحديث.

الوضع في يافا إختلف قليلاً، بحيث شهدت المدينة ولأول مرّة منذ النكبة مسيرةٌ جماهيريةٌ لذكرى النكبة تحت إسم "عائد إلى يافا"،المسيرة التي وضعت يافا على الخارطة من خلال التغطية الإعلامية العالمية والقطرية والمحلية،كما وأحيّت هذه المسيرة من جديد قضية اللاجئين الفلسطينييّن الذين هُجّروا وطُردوا ونزحوا عام النكبة قبل أكثر من ستةِ عقودٍ، هذه المسيرة أربكت الكيان الصهيوني الذي إعتقد أن "عرب إسرائيل" تم تدجينهم بالكامل وأصبحوا إسرائيلييّن يريدون العيش تحت جناح هذا الكيان "الديمقراطي" ليبيعوا الفول والحمص فقط لا غير،هذا الكيان "الديمقراطي" الذي يفتخر بكونه ديمقراطيًا في واحة الدكتاتوريات العربية (الأمر الذي يتغيّر في هذه الأيام من بعد صعود الثورات العربية وبشكل خاص في تونس ومصر اللواتي سيتحولن إلى دول ديمقراطية)، ولكن الجميع يعلم ويدرك مدى الديمقراطية وحدودها في دولة تريد أن تبقى يهودية بالقوى،متجاهلةً المطالب الفلسطينيّة الصريحة في حل الصراع نهائيًا،ألا وهو حلّ الدولة الواحدة للشعبين.

هذه المسيرة التي شارك بها مئات اليافييّن والفلسطينييّن من قرانا ومدننا،بالإضافة إلى مسيرة العودة التي تقام سنويًا في القرى الفلسطينيّة المهجّرة،هي إثبات لوجود تنشئة وطنية في مجتمعنا العربي الفلسطيني بالرغم من محاولات طمس معالمنا ومحو تاريخنا وحتى تغيير الحقائق وقلبها علينا وإتهامنا بالمسؤولية التامة على نكبتنا وحتى على نكبة اليهود في أوروبا بسبب تحالف الشيخ أمين الحسيني مع أدولف هتلر آنذاك خلال الحرب العالمية الثانية الدامية.

لا شك أن مدينتنا الحبيبة يافا بحاجة ماسة إلى تنشئة الوطنية في العديد من الأطر الفعّالة في البلدة،وذلك بسبب منع إدخال أي رابط وطني إلى مدارسنا العربيّة الأهليّة والحكوميّة على حد سواء وبسبب التعنّت من قبل أعداء الوطنية الذين ينتهزون كل فرصة لضرب القوة الوطنية بإتهامها بالضعف وإستعمال الشعارات الرنّانة فقط لا غير،لهؤلاء الإنهزامييّن أقول أن الوطنيّة هي أسمى من أن تتلوث بتعليقاتكم وحروبكم الخسيسة والفاشلة ضدها،لأن أعداء الوطنية هم شبه أعداء لأنهم يحققون أمنية الدولة العبرية التي تتلذذ من وجود صراعات داخليّة في مجتمعنا.

تنشئة الوطنية هي الضمان وبوليسة التأمين لبناء مجتمع متنّور وغير متخلّف وطائفي،لأنه في نهاية المطاف جميعنا فلسطينييّن،شئنا ذلك أم أبيّنا،وجميعنا أبناء وأحفاد وأقارب للاجئين فلسطينيين،والنكبة حلّت على المسلم والمسيحيّ ولم تفصح عن أي عائلة فلسطينيّة بإستثناء بعض العائلات التي تعاونت وتآمرت مع العدو الصهيوني قبل وأثناء الحرب ولكن عددها قليل،لذلك لا يوجد مفرٌّ من تنشئة الوطنيّة في بلدتنا التي كانت عاصمة فلسطين الغير رسميّة لكونها المركز الثقافي والتربوي والرياضي والإقتصادي والتجاري.

من المؤلم أن نجد مدارسنا مقيّدة من قبل وزارة التربية والتعليم الإسرائيليّة،ولكن حتى قانون المعارف يسمح للمدارس العربيّة أن تُعلّم أبناءها عن تاريخ شعبه وحضارته،ولكن للأسف لا يطبّق هذا البند في معظم مدارسنا وفي أحسن الحالات يقام يوم التراث العربي لمرةٍ واحدةٍ في السنة،الأمر الغير كافي لأنه بإمكان مربيّي الصفوف أن يشدّدوا على وطنية التنشئة من أجل توعية أبناءها وخلق جيلٌ صاعدٌ وواعٍ لقضيّته.

مثال آخر لوطنية التنشئة هو إدخال الوطنية لروضاتنا وحضاناتنا العربيّة الخاصّة،بحيث من السهل أن تُزرع رموزًا وطنيةً للأطفال الذين يُعتبرون ورقةٌ بيضاء نستطيع أن نملأها كيفما نشاء. حاليًّا نجد فقط حضانة "الرابطة" التي تعتني بهذا الأمر،بينما تهتم باقي الحضانات بالتربية الروتينيّة فقط لا غير.

الصحوة الأخيرة التي تشهدها مدينة يافا لم تأت من فراغٍ بل أتت من مجهودِ مجموعاتٍ وأفرادٍ وطنيةٍ تهمّها قضيّة يافا وفلسطين على حد سواء، الخلفيّة الوطنيّة لهذه الأفراد والمجموعات هي التي أيقظت الشارع العربي اليافي المنهزم والملهي في شؤون الحياة المختلفة وبعضه غارقٌ في حياة الإجرام اللامتناهية.

من إفرازات الصحوة الوطنيّة التي نشهدها مؤخرًا في يافا هي "حركة الشبيبة اليافيّة" التي أفتخر أن أكون عضوًا فعالأً فيها منذ تأسيسها قبل عام،هذه الحركة وضعت لنفسها خمسةٌ أهدافٍ وأهمّها تعزيز الهوية الوطنيّة وتعزيز اللغة العربيّة المتراجعة عند أهالي يافا كبارً وصغارًا والمساواة بين المرأة والرجل (باقي الهدفان هما: التوجيه المهني والدراسي للطلاب الثانوييّن العرب وزرع روح التطوّع في البلد) ومنذ تأسيسها وحتى اليوم إستطاعت أن تعمل على هذه القضايا وفرضت نفسها على الساحة اليافيّة وما زال مشوارها في أوله لأن تنشئة الوطنيّة هي عملية هامّة تحتاج إلى إستمراريّة.

جميع اليافييّن شهدوا أيضًا تغييرًا جديدًا عند الكشّافات العربية،بحيث شاهدنا الكشّاف الأرثوذكسي يشارك الكشّاف الإسلامي في عيد الأضحى الأخير،وقبل بضعة أسابيع شارك الكشّاف الإسلامي بإحتفالات عيد الفصح مع الكشّاف الأرثوذكسي، الأمر الذي أثّر في أعماقنا وخلق جوًّا جديدًا-قديمًا، لأنّه قبل النكبة كان هذا لأمر طبيعيٌ وأساسيٌ وفقط بعد النكبة تم تقسيمنا إلى مسلم ومسيحي من أجل السيطرة علينا بطريقةٍ أسهل. نأمل أن تستمر هذه الإستعراضات الكشفيّة المشتركة من أجل تعزيز وتوطيد العلاقات بين الشعب الواحد الذي ما زال يعيش الإنقسام ومرتاح لذلك وكأنّنا أعداءٌ ولسنا أمةٌ عربيةٌ واحدةٌ.

هذه الأطُر تستطيع أن تعمل على تنشئة الوطنيّة (مع أن الكشّافات ما زالت بعيدة عن ذلك بسبب الرقابة من قبل منظمة الكشاف العربية وتواطىء رئيسها الذي "طمأن" قبل عدة سنوات المسؤولين الإسرائيليين عن حركات الكشّاف القطرية أن الشباب العرب في الكشّافات لا يتجهون نحو الوطنيّة ولا يطالبون بالعودة!) وبشكل خاص الأطر الوطنيّة كحركة الشبيبة اليافيّة،كما وتستطيع مدارسنا وروضاتنا أن تعمل على وطنيّة التنشئة من أجل بناء يافا جديدة،وطنيّة،حُرّة وفلسطينيّة،لأنّه ولّى زمن الخيانة والمحسوبيّة والبلطجيّة والطائفيّة والأميّة والعائليّة والعشائريّة والإنفراديّة والإنهزاميّة،ولّى زمانكم يا علوج،فالأمسُ لنا واليومُ لنا وغدًا لنا من أجل أن يعيش أبناءنا وأحفادنا وأحفاد أحفادنا أحرارًا في وطننا.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
أيها الذبابة ايها الذباب يا من يحب ان يقع على الجروح والقاذورات يا عدو الله ورسوله يا من لا يفرق بين من يقرأ البقرة وعباد البقرة خبت وخسئت حصل ذلك في تاريخنا في وقت كثر فيه السبئيين والسلولين امثالك سئل الامام على كرم الله وجهة لماذاحصل الفتن في زمن خلافتك ولم يحصل في زمن النبي وابو بكر وعمر فقال لان في زمنهم امثالى والان امثالك واليوم امثالك يا معلق رقم20
أبو مسلم الخرساني - 29/05/2011
رد
2
إلى تعليق رقم 20 نعم نحن أعلم بتاريخنا والخلافات التي كانت ، ونعلم جيدا أن الخلاف لم يكن بوفاة النبي مباشرة وإنما بعد وقت من الخلافة بسبب خيانة اليهود والمنافقين من أمثالك ، وما يثير هذه الخلافات إلا مشيعي الفتن الذين يحاولون أن يضربوا الإسلام بحجج واهية ، والله غالب على أمره ولكن الناس لا يعلمون .
مسلم رغم أنفك - 29/05/2011
رد
3
الاسلام هو الحل شرع الله عز وجل حفظ الله شيخنا الذي لقننا هذه الكلمات
حمزة - 29/05/2011
رد
4
إلى من يهمه الأمر بنفعش نجتر الماضي ونفكر إنو من قبل كان صح او عادل. انا متاكد انو رامي مش قصدو يمدح بحكام عرب اللي عملو حالهم وطنيين، بس كان لازم يوضح انو هو مثلا مع اقامة الولايات المتحدة العربية بس المقال كان عن يافا ومش العالم العربي، يمكن عشان هيك ما ذكرش القضية الكبيرة. وللناس اللي بدعوا الإسلام، يروحوا ويفتحوا كتب التاريخ ويشوفوا كيف المسلمين تناحروا من بعد موت الرسول على الخلافة وكيف بدأت الإنشقاقات حتى وصل الحال وكانت ثلاثة خلافات في آن واحد وهي: خلافة العباسيين (بغداد) وخلافة قيروان (تونس اليوم) وخلافة الأندلس (اسبانيا اليوم)... إصحوا يا نايمين، أعدائنا زي ما قال رامي مش العرب انما الصهاينة. وشاء من شاء وأبى من أبى واللي مش عاجبو يشرب من البحر الميت.
ضحية سايكس بيكو - 27/05/2011
رد
5
تنشئة الإسلامية وإسلامية التنشئة بسم الله الرحمن الرحيم ذكر الأخ رامي أنه مضى على فلسطين 63 عاما عاشت فيها نكبة تلو الأخرى ونحن معه نستشعر بهذا الألم والأسى مع كل الشعب الفلسطيني ونزيده من الشعر بيتا بأننا نتجرع آلام سقوط الوحدة العربية الإسلامية قبل ذلك بسنين في سنة 1924 عندما أسقطت الخلافة الإسلامية والتي تلتها الاحزان والآلام التي أصابت العالم العربي ككل. والذي أريد أن أنبه عليه من هذه الأحداث والآثار المترتبة عليها أن الأخ رامي وأمثاله ممن يتغنون بالوطنية قد نسوا أو تناسوا أن العرب لم يسبق لها في التاريخ أن توحدت إلا تحت رايت الإسلام وأن العرب لم يذكر في التاريخ أن رفعت لها راية في الأمم إلا بظل الإسلام و ... و.. و.. لأن الإسلام منهج حياة شامل لا يقتصر ولا ينحصر في جانب واحد من الحياة فهو شامل كامل متكامل لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. فالعرب قد تنعمت بهذا الدين واستشعرت فضله بعد ان كانت آصرتها تنحصر في المكان او في النسب وهذان الامران حتميان على الإنسان لا يملك لنفسه اختيارها لكن الإسلام كرم الإنسان وخصوصا بعقله ومنحه الحرية. فلذلك جعل من تكريم الإنسان ان تكون رابطته وآصرته بين بني جنسه من البشر متعلقة بمحض اختياره وليست متعلقة بما هو مجبور عليه وهذا هو الفرق بين وطنيتكم ووطنية الإسلام .إن وطنيتكم محصورة بحدود وحواجز أما وطنيتنا فهي بفكرنا وعقيدتنا وكما قال الشاعر: إذا اشتكى مسلم في الصين أرقني .. .. .. .. .. و إن بكى مسلم في الهند أبكاني و مصر ريحانتي و الشام نرجستي .. .. .. .. .. و في الجزيرة تاريخي و عنواني و حيثما ذكر اسم الله في بلد .. .. .. .. .. عددت أرجاؤه من لب أوطاني وباقي القضايا التي طرحت من قبلكم ضد الإسلام هي أسفه من أن يرد عليها لأن الكلام هو للواقع وليس للإدعاءات والإتهامات.
المسافر - 26/05/2011
رد
6
حقائق حول العروبة والقومية نعم, هي العروبة والقومية العربية...نعم هي ذات العروبة والقومية العربية التي حكمت الشعوب العربية 60 عاما واليوم نحن نشاهد انهيارها الفادح والفاضح...هي العروبة التي قطعتنا أمما أمما فهذا سوري وهذا فلسطيني وذاك لبناني وهذا اردني وهذا مصري, هي عروبة ما يفوق 20 دولة عربية متفرقة ومنعزلة...هي عروبة سيكس بيكو...هي عروبة جمال عبد الناصر "البطل" الذي قمع الإخوان المسلمين وكل من قال "الشعب يريد" بيد من حديد ورصاص حي....هي العروبة التي خسرت ارض فلسطين عل يد "جيش الإنقاذ"... هي العروبة التي قسّمت السودان...هي العروبة التي خسرت العراق...هذا ما تدعون اليه يا اولاد البارحة...هرمنا...هرمنا ونحن ننتظر ربيع الثورات وهذه اللحظات التاريخية ولن نكرر ذات الخطأ مرة ثانية...خطأ "العروبة".. ان عروبتكم وقوميتكم زائفة وعفنة...ولا فلاح لكم الا بالعروبة المقدسة التالية: " إنا أنزلنه قراءنا عربيا"... انه الاسلام الذي جمع العربي والاعجمي..المسلم والمسيحي واليهودي.. وجعلهم شعب واحد في دولة واحدة تحت راية حاكم واحد, تفّا لعروبتكم وقوميتكم.
هرمنا - 25/05/2011
رد
7
ابن يافا يافا يا ديرتي JAFFA MY CITY
ابراهيم ابو امنه - 24/05/2011
رد
8
הודעה לכל הביקורתיים למיניהם לכל האנשים שלא יודעים לפרגן.תודו שעד עכשיו לא הצלחתם לעשות את מה שהקבוצה הזו "חראקית איל שביבה" עשתה והם תוך שנה הצליחו להשיג את מטרותיהם. ולכל הארגונים הדתיים למיניהם אני ממליצה לכם לתקן את המצב ביניכם הרי כולם יודעים שאתם מפולגים לקבוצות ששונאים האחת את השנייה אז לפני שאתם מעבירים ביקורת תתקנו את הפאקים שיש אצלכם .כי הדת המוסלמית מחייבת אותנו לאהוב איש את אחיהו.ורמי כל הכבוד אחי תמשיך בדרכך כמו שאומרים הדרך אל ההצלחה רצופה במכשולים ובאנשים שמנסים להכשיל זה הכל מקנאה.
paletine4ever - 23/05/2011
رد
9
بالله عليكم اتركوا الديانات لأصحابه فوالله عيب علينا الي بصير الحمد لله على نعمة العقل يا جاعة احنا بحاجة لوحده عربية ومش وقتها نبلش بلاتمثيل ونلعب دور احنا بغنى عنه عاشت فلسطين عربيه حره (كل الاحترام الك يا رامي صايغ) بالله عليكم اتركوا الديانات لأصحابه فوالله عيب علينا الي بصير الحمد لله على نعمة العقل يا جاعة احنا بحاجة لوحده عربية ومش وقتها نبلش بلاتمثيل ونلعب دور احنا بغنى عنه عاشت فلسطين عربيه حره (كل الاحترام الك يا رامي صايغ)
عربي وبلعبهاش نبي - 23/05/2011
رد
10
الى رامي وكل منصف خيّ الحبيب رامي لا تقحم نفسك بامور انت تجهلها فمن انت لتوجب فصل الدين عن الدولة ان كان التارخ حدثنا عن ما حصل في اوربا في قرون منصرمه والذي اوجب عندكم فصل الدين عن الدوله لامور انت تعلمها بل حصره في روما والفتيكان فان هذا بعيد كل البعد عن الاسلام والذي اثبت التاريخ انه دين شمولي مرن يشمل كل النواحي فلا يحصر في مسجد او معبد لانه منهج حياة وان شئت فسال الاندلس وتاريخها عن الاسلام اما بالنسبة لوطنيتك التي تتغنى بها والتي ستثبت لك الايام ما اقول وسينجلى عنك الغبار لتعلم هل تحتك فرس او حمار بل قد ظهر في تعقيبك يا استاذي ابو الوطنية ميلك وانحيازك الى حزبك (التجمع) وما ذلك الا ليظهر للجميع صدق وحقيقة ما اقول وبالمناسبة انا احترم جميع الديانات وتربطني مع كل انسان رابطة الانسانية سواء مسيحي ام يهودي ام غير ذلك وانصحك ان تقرأ بما انك من المتعلمين المثقفين عن حياة النصارى واليهود في ظل دولة الاسلام وحكم الاسلام وسياسة الاسلام بل ان علمائنا حفظهم الله كتبوا لنا مصنفات عن احكام اهل الذمة في ظل الاسلام من هنا ادعوك كذلك الى دين الاسلام حتى يؤتيك الله اجرك مرتين وتفوز بالدنيا والاخرة وترتقي بيننا الاخوة من اخوة انسانية الى اخوة دينية في ظل الاسلام الحنيف اخوك المحب لك الخير ولكل الناس
محب الخير للجميع - 23/05/2011
رد
11
كلام نواعم إلى اليافاوي : ما هذا المستوى يا ليتكم لم تعلقوا على المعلقين مستوى التعليق جداً جداً متدني ولا يعتمد على دلائل واقعية فإن كان دينكم يفرق بين الدين والدولة فعندنا لا وألف لا ودعوكم من هذه التفاهات وتكلموا معنا بوضوح .
وطني قح - 23/05/2011
رد
12
على قدر اهل العزم خبرة الحياة كجمل علمتنا ان القافلة ستسير . شاء من شاء وابى من ابى .
جمل - 23/05/2011
رد
13
كلام عواطف الردود رقم 6 و 7 طبعا لشخص واحد ولا يهمني ذلك إلا أن قولك "لأن الإسلام دين ولا علاقة له بالسياسة ويجب فصل الدين عن السياسة" وأن السلاح هو الوطنية هذا عندكم أنتم ليس عندنا نحن المسلمين ، فالإسلام شمولي يشمل السياسة والاقتصاد والجهاد ... وكل أمور الحياة ، فإن كان هذا هو حالك فلك ذلك ولكنه ليس بحالنا . وكذلك الأمر نحن نريد أن نرى نساء المسلمين محجبات ورجالها ملتزمين فهذا هو رجائنا ومبتغانا رغم أنفك وأنف كل من لا يبغى ذلك . ونحن لا ندعوا للطائفية وهذا مشاهد في يافا فالذين قاموا بالمظاهرات المتعلقة بشؤون النصارى كان عدد المسلمين فيها يفوق عدد النصارة ، ولم نفعل ذلك "لسواد عيونكم" بل لأن الإسلام يحثنا على ذلك ، فقد صنعنا ذلك من أجل الوازع الديني ، ومع ذلك أين أنتم بالأمور المتعلقة بالقضايا الإسلامية ، أم اكتفيتم بالوطنية . واعلم أن الوطنية هامة لجميعنا ولكنها غير مقدمة على الدين فالدين أولا وبعدها العروبة ، وبعدها الوطنية . وعليك أنت وغيرك أن تتخذوا التعليقات "بما أنكم وطنيين" بروح رياضية فحتى مشايخنا الكرام يتم التعليق عليهم أحيانا وانتقادهم ويتقبلون ذلك بروح طيبة ، بل حتى دين النصارى سُمي بدين التسامح ، يعني افهم يا فهيم . وأما بالنسبة لحقوق المرأة فالإسلام أعطاها ما لم يعطيها دين أو جماعة أو طائفة ... غيرها ولكن للأسف تطبيق بعضنا هو المُخل ، طبعا لن تفهم علي لأنك متقوقع برأيك لا تنظر إلى ما بعد أنفك . وأما بالنسة لسؤالك الأخير فالجواب عليه لا ، الصراحة لم ولن توجعني لأنها مبنية على أكذوبة أنتم فرحون بها ، ولو كان كلامك في مكانه لتقبلتها فهذا خلق المسلم . وصدقني لو أنكم تعتنون بالضوابط التي ذكرت "بعضها" لوجدت جميع الشباب والفتيات منا يقفون معكم ولكن نحن لدينا مبادئ ، ونعمل من أجل القضية الفلسطينية أيضا ولكن لا نهتم طوال الوقت بتوثيق أعمالنا ونشرها ...
أبي الإسلام لا أب لي سواه - 23/05/2011
رد
14
يافا ليست ايران الى من ينتقد العمل والفكر الوطني نقول معليش.نحن اكبر من ذلك ونحتمل الكثير من الهبل والتهبل .اما نقد الدور الفاعل للصبايا في المظاهرات فسجل عندك : 1- الصبايا اللواتي يقدن المسيرات الوطنية هن اشرف الصبايا وافضلهن. 2- صوت المرأة مش عيب.العيب ان نحمل مثل هذا الفكر سنة 2011 . 3- حركة الشبيبة والاحزاب الوطنية والعمل الوطني بشكل عام لا ينتظر شهادات من احد واكيددد ليس من اشكالك 4- ان واشكالك ستستمرون بال... والقافلة ستسير . 5- الى الامام يا رامي ويا شبيبة ويا سامي ويا احزاب وطنية .
مراقب - 23/05/2011
رد
15
إلى العلماني رقم 6: أولا أطلب منك ومن جماعتك أن تعلونها على الملئ إنكم علمانيون!!!!، تريدون فصل الدين عن الدولة تريدون اسلامنا يناسب تطلعاتكم واهوائكم لا والله ان الاسلام الذي انزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم فيه السياسية ولن نترمها فهي من هدي حبيبنا صلى الله عليه وسلم.. ثانيا لمست في كلامك الحاقد على الاسلام انك توجه دعوة لاخواتنا المحجبات ان يخلعن حجابهن وانا اعجب من الموقع كيف نشر هذا التعقيب؟؟؟ المحترمة هي كالدرة المصونة يحفظها حجابها تاج رأسها والحجاب فرض ولن نسمح لاشكالك الفانين بإذن الله ان يعلمونا اسلامنا الخالد. العروبة هي التي خربت بيتنا حينما تحالف العرب باسم العروبة مع الانجليز "الشريف حسين ومكماهون" وحاربوا دولة الخلافة سقط العرب فريسة لمشروع غربي حاقد احتلت فيه كل دولهم وسلبت فيه ثرواتهم.. العروبة هي التي أوصلت "حسني مبارك، وبشار الأسد، ومعمر الذافي، وبن علي، وعلي عبد الله صالح إلى الحكم) فإلى أب عروبة تدعونا ان الذي جلب العزة للعرب هو الاسلام الذي جعلهم اسيادا للعالم هزموا الفرس والرومان بعدما كان لا رأي لهم... هو الاسلام الذي كان رعيله الاول حمزة بن عبد المطلب العربي وبلال ابن رباح الحبشي وسلمان الفارسي وصهيب الرومي.. هو الاسلام العقيدة التي ارسلها الله رحمة للعالمين المتعالية عن التعصب للاثنيات يا ولد....
إبن مدرسة الإسلام - 23/05/2011
رد
16
إلى رامي الصائغ: هل تحدثت عن مصر فالوطنية هي التي وصلت بالنظام الفاسد المصري "الحزب الوطني" العلماني الذي ترأسه مبارك الذي يشاطرك الوطنية....ولا يخفى على أحد أن شباب جماعة الإخوان المسلمين هم الذين قادوا القورة وهذا ليس بشهادتهم كما تشهد أنت لنفسك إنما بشهادة جميع المنصفين وعلى رأسهم أشراف الأقباط المصريين فلولا الاخوان فما نجحت الثورة والانتخابات القادمة ستبرهن كلامي بالحرف الواحد... وبتونس الكل تحدث عن ضعف حركة النهضة "الإخوان المسلمين" في جيل الشباب بسبب العصر العلماني في عهد بن علي وبو رقيبة ولكن العلمانيين تلقوا صفعه من شعب تونس المسلمة حيث أن الإخوان فازوا بنسبة 100% في نقابة المحامييين... أيش بدنا نعمل احنا ناس فطرتنا الاسلام... وبخصوص التجمع منذ متى كان يسعى للوحدة هات احكيلك لاننا فاهمين السياسة: التجمع حرص على الوحدة عندما انشق الدكتور عزمي بشارة من الجبهة وانفصل واقام حزبكم العلماني فتحالف مع الدكتور احمد طيبي ومن ثم رأي الدكتور عزمي ان بامكانه حوض الانتخابات لوحده فخاضها واعرف انكم بالفترة الاخيرة تبحثون عن وحدة لتسندكم لانكم في الانتخابات الاخيرة لولا دعم هاشم محاميد ومحمد كنعان وعباس زكور لأفلستم ولم تستطيعوا تخطي نسبة الحسم...! يا موقع يافا الشريف الرجاء نشر تعقيبي فهو حقائق دامغة خالي من التجريح والتزوير!
إبن مدرسة الإسلام - 23/05/2011
رد
17
تعقيب لنمرة 2 الوطنية هي التي جلبت الشباب المصري لينزل حسني مبارك عن الحكم. الوطنية هي التي تطالب بإطاحة كل الطغاة العرب. أرجوك لا تتهم أي شخص دون أن تنظر إلى الواقع وتحليله بصورة موضوعية ومنطقية لأنك تتهمني إتهامات باطلة وتتخبأ وراء إسم مستعار! أين كنتم حينما إحتفل الشباب بعد سقوط حسني مبارك؟؟ لماذا تشوه الحقائق؟؟ إكشف إسمك إن كنت متأكدًا من قولك وأنا متأكد أنك فقط تريد إتهام الوطنية لأنك لست وطنيًا وتتعامل مع الوطنيين الأحرار كأنهم جلادينك مع أنك تعلم من هو جلادك وجلادنا! أين ضميرك؟ هل يهون لك بكل سهولة أن تشن حرب على إخوانك في العروبة؟ أم لا يهمك شيء من ذلك لأنهم ليسوا مثلك؟؟ أما بالنسبة للأحزاب، الكل يعلم أن التجمع الوطني الديمقراطي دائمًا كان يسعى للوحدة ولكن للأسف القوائم العربية المفتفتة تشترط وكأنها هي الأكثرية وهذا عار علينا أن لا نتحد في حزب واحد،ناهيك عن شروط حزب الطيبي والجبهة وووو أصحاب الموقع يشرفونا وهم على الأقل أصحاب حس وطني ولا اريد ان اذكر أسماء. أنت مثل غيرك،تريد فقط النقد ويا ريت النقد البنّاء بل نقدًا مختلفًا للأسف الشديد! الله يسامحك.
رامي صائغ - 23/05/2011
رد
18
تعليق لرقم 1 عن أي عروبة تتحدث؟ نورنا بالله عليك... ولا تقل إسلام أو نصارى ولا تدخل الدين من فضلك،لأن هذا الأمر سياسي،فإذا عندك تعليق سياسي علق, وإذا لا يوجد لديك فلا تعلق تعليق لا يوحد العرب بل يجعلهم منقسمين بينهم, بدل ان يكونوا متكاتفين ضد الصهيونية. لماذا تتجاهل الجوهر وتتجادل حول الأمور الصغيرة والتافهة؟؟؟ صرح أنك ضد الصهيونية ومع الوطنية فقط لا غير لأنه هذا هو سلاحنا الوحيد وليس الإسلام،لأن الإسلام دين ولا علاقة له بالسياسة ويجب فصل الدين عن السياسة. نحن لا نريد بناتنا أن يكونوا عاهرات ولا محجبات،هنالك توازن في الحياة وهنالك إحترام رأي الغير الصريح والنبيل والوطني,فالبنت تستطيع أن تكون غير محجبة ومحترمة في نفس الوقت وطالما نيتها صافية وشرفها موجود فلا مانع من اعطائها حقوقها, وإذا كنت منحر ضد البنات,لماذا تتضايق؟ ألا يوجد لديك أم وأخوات؟ لا تريد لهن العيش الزهيد؟ لا تريد إعطائهن حقوقهن الحقيقية؟ أم تفضل طمس المرأة حتى لو كانت أمك أو أختك؟؟؟ الصراحة بتوجع مش هيك؟؟؟.. شكرًا.
يافاوي - 23/05/2011
رد
19
مدرسة الحركة الوطنية كل الاحترام يا رامي على المقال.لو كل الحركات الناشطة في يافا عملت مثلكم لكان الوضع افضل بكثير من ناحية الوعي الوطني. انا اعتقد أن ما نقوم به هو دور تاريخي كبير في نشر الوعي والثقافة الوطنية الديمقراطية.يا ريت تكبر مدرسة حركة السبيبة اليافية وتصل الى اكبر عدد ممكن من الناس . كل الناس . اذا رمت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم فطعم الموت في امر حقير كطعم الموت في امر عظيم .
واحد من الشباب - 22/05/2011
رد
20
yaffa flastineye rami el 3aziz kol e7terami ilak wlkol a3da 7raket elshabibi btrf3o elras, yaffa el7abibi kan lazemha hk majmo3a ele tsa7se7 elshare3 elyafe elnayem....ana sharket m3kom blmozhara yom elnakbe wkoli amal ashrek bf3lytkom eljay...
yaffaty - 22/05/2011
رد
21
كل الاحترام يا شبيبة يافا انا شاركت بهذه المسيرة معكم يا اخي رامي.كل الاحترام . كنت سعيدا وانا ارى كل هذه الاعلام الفلسطينية ترفرف في يافا الحبيبة . انتم بالفعل تقومون بدور كبير في البلد . الى الامام
يافاوي - 22/05/2011
رد
22
وطنية كاذبة عن اي وطنية كاذبة تتحدث يا استاذ رامي ان وطنيتك الكاذبة هي التي جلبت للعرب الذل والعار وهي التي اخرجت لنا الاحزاب الوطنية الحاكمة في الدول العربية (الحزب الوطني الحاكم في مصر واليمن وسوريا...) التي هي الى زوال هذا اولا . ثانيا عن اي وطنية تتحدث وانت تعلم كما مؤسس جماعتك يعلم ان وطنيتكم تندرج تحت مصالح واهواء ومنافع حزبيه وهي تندرج تحت حزبين التجمع والجبهه والانتخابات البلدية والبرلمانيه تقترب وسينكشف هذا الغطاء الوطني الكاذب الذي تنادون فيه وستصبح الشبيبة مناصرة لاحزابها وستعمل بدعايات انتخابية لاحزابها التجمع والجبهة وربما سيحصل انقسام بينها كلا لنصرة حزبه بالذات بالانتخابات البرلمانية اما البلدية كما اعتدنا سيكون ائتلاف بين الحزبين فعن اي وطنية تتحدث وطنية الاهواء والاحزاب والمصالح التي ستكشف الايام لاهلنا حقيقتها . ثالثا الى ادارة الموقع من العار عليكم ان تقوموا بالدعاية لمثل هؤلاء وانتم اصحاب دعوة ومنهج وجماعة
قناع الوطنية - 22/05/2011
رد
23
ومدح الناس أنفسهم شيء حزين من المذموم مدح الجماعة نفسها ، وهذا ما صنعته أنت كمنتمي لهذه الجماعة ، فالذي يمدح ويذم هم الشعب وهنا هم اليافيين ، وأنا منهم أقول لك لطالما جماعتكم لا يوجد من ضمن أسسها بند شرعي وهو الأهم ، فلا نريد هذه الجماعة ، ولا أقصد أن تقوم الجماعة بأعمال دينية لا ، فللدين رجاله ؛ بل أقول أن يكون من ضمن أسسها شرع الله . فمثلا تطبيقكم لمساوات الرجل بالمرأة شاهدناه بطريقة خاطئة ، فالمساواة تكون بالتعبير عن الرأي والإنسانية ... أما ما شهدناه بأن تساواى الرجال بالنساء بأن يجولوا بالشوارع سويا فلا نرضى به ، ولا أن نراهم في ساعات متأخرة من الليل سويا ، ولا أن نراهم في صور تذكارية مخزية ،أو أن تقف أخت حاملة المكرفون وتصرخ بأعلى صوتها شعارات ، وهذا ليس فقط عند المسلمين بل هذا عند العرب الوطنيين جميعا ، فالعروبة لا ترضى بهذا ، ومن قال سوى ذلك فعروبته مكذوبه . ولا أنكر أن الهمة الموجودة لدى الشباب جيدةجدا ، ويا ليتها تصرف على الوجه الصحيح ، هذا رأيي فيكم مع احترامي للإنسانية .
أبي الإسلام لا أب لي سواه - 22/05/2011
رد

تعليقات Facebook