اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال: "خطاب من القلب" بقلم الشيخ سعيد سطل "أبو سليمان"


إلى الأخوين الشيخين رئيسي الحركة الإسلامية بشقيها, الشيخ رائد, والشيخ حماد,
تحيه طيبه,  وبعد.

لقد أقيم يوم الخميس 17/2/2011 بعد صلاة العشاء في مسجد العجمي في يافا, احتفالٌ مشترك بين شقي الحركة الإسلامية, بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف, حضر الاحتفال جمعٌ غفير من أبناء الحركة الإسلامية بشقيها, تخلل الحفل تلاوة عطره من آي الذكر الحكيم, ومدائح لصاحب الذكرى ألعطره, وموعظتين للأخوين الشيخ نوار دكه مسؤول الحركة الشمالية, والشيخ سليمان سطل رئيس الحركة الجنوبية في يافا.

هذا الاحتفال المشترك الذي جمع بين شقي الحركة الإسلامية بعد قطيعة امتدت سنوات, صاحَبَها جفاءٌ ونفور وشحناء وبغضاء, بين إخوة الأمس, هذا الاحتفال المشترك جرى وسط أجواء من الترحيب, والارتياح والرضا, عبّرت عنها اشراقات الوجوه المبتسمة, والأيدي المتصافحة بحرارة, والاحتضان والقبلات, وتبادل كلمات التحية والود, لسان حال الجميع يقول كفى للفرقة والانقسام, آن الأوان لإزالة الخلاف, نريد الوحدة, وأظن أن هذا مطلبَ جميع أبناء الحركة الإسلامية بشقيها, الشيخ سليمان قال في كلمته: سأكشف لكم سرّا, أبشركم انه تجري مساعي لتوحيد شقي الحركة الاسلاميه, هذا الكلام ُبشّرنا به مرارا, المرة الاخيره كانت بعد التقاء رئيسي الحركة السلامية على متن سفينة مرمره في أسطول الحرّية , ُبشّرنا على لسان الرئيسين الشيخ رائد والشيخ حماد بالانفراج, وان الحركة في طريقها إلى الوحدة, الكلام كان واضحاً لا لبس فيه, وان التنفيذ في اللمسات الاخيره, أي باتت الوحدة قاب قوسين أو أدنى. ولم تتحقق البشرى, لا ادري ما سبب التأخير, إذا كانت النوايا صادقه من كلا الطرفين, ولا اشك في ذلك, فما هو العائق؟

اعتقد أن قرارات الحركة الإسلامية بشقيها, قرارات حُرة مستقلة, ليست خاضعة لتأثيرات أو املاءات خارجية, إن كان اعتقادي صائباً, فما الداعي للتأخير والتأجيل, وان كانت قيادات الحركة الإسلامية بشقيها غير قادرة على تحقيق الوحدة بين شقي الحركة الإسلامية, فلتُخلي مكانها لأُناس لديهم الاراده, ويملكون القرار, ليقوموا بتحقيق الوحدة التي هي مطلب كل أبناء الحركة الإسلامية. فقيادة الحركة الإسلامية ليست حكراً على احد, وليست مَلكيه ولا عشائرية, قيادة الحركة الإسلامية شعارها, وُليت عليكم ولستُ بخيركم.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

سعيد سليمان سطل أبو سليمان
18/2/2011 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
... اخي مستغرب,الحقيقة انا مثلك مستغربة من هذا الوضع..واعتقد انه ما دامت هذة الكرهيه وهذا الحقد بين بعضنا البعض فالوحدة امر مستبعد جداً!!!
M.n - 20/02/2011
رد
2
إلى حفيد الشيخ ماذا دهاك ، ما جرم الاخت المسلمة الحرة ، ولماذا تنعتها بعدم الأدب ، فما قالته هو بمثابة وجهة نظرها ، أم أن مجرد مخالفة رأي جدك """ وتاج راسك""" فيها قلة ادب ، وأخيرا كفاك تعصبا فمهما كان جدك هو رجل كباقي الرجال يؤخذ من قوله ويرد إلا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم .
مستغرب - 19/02/2011
رد
3
... جدي الغالي وتاج راسي,بارك الله فيك على كلامك وعل نيتك الطيبة, كم ارجو من الله ان تتم هذة الوحدة! اختي "مسلمة حرة"لو انك حرة كما تظنين لكان كلامك بعيد بعيد عن هذا التعصب "القبلي"...وليتكِ تكني قليل من الاحترام لمن يكبركِ سناً وتتعلمي قليلاً من اداب الاسلام.
M.n - 19/02/2011
رد
4
المولد الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار
ابن الجبلية - 19/02/2011
رد
5
وهل من مجيب؟ ما حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم؟ وهل سيغيير شيء توحد الحركات او يخدم اكثر الدين والدعوة؟هل شباب يافا ستصبح اكثر دينا والتزاما اذا توحدت الحركات؟ مسائل ربما يجدر بنا ان نأخذها بعين الاعتبار لانها "تمثل الاسلام"!!!
اتسأل......وهل من مجيب؟ - 19/02/2011
رد
6
لمن يرغب بتنحي الشيخ رائد عن القيادة التغيير عندما يكون خللا في القائد او عدم التقدم واين هذا الكلام من الشيخ حفظه الله ، ومن ثم الاجدر بك ان تطلب هذا الطب من الجماعة الثانية - التي تتعصب لها - فنتائجهم باهتة ... فكن منصفا يا هذا
مسلمة حرة - 19/02/2011
رد
7
لماذا لم تظهروا كامل الرد رقم 9
علاء - 19/02/2011
رد
8
لا منع من الوحدة ولكن ان تجري انتخبات لجميع المسلمين في البلاد
محمد عازي اشقر - 19/02/2011
رد
9
اين الحرية ارسلت تعليقا بعنوان ميلاد مبارك لماذا لم تنزلوه اين الحرية في موقعكم اطالب المحرر بانزاله فوراا................
الكشاف الاسلامي - 19/02/2011
رد
10
الشيخين تحت لواء الحركة اولا : التواضع لا يكون بالاشتراك بالعقيقة او بالماتم وانما بالتنازل يا.............
الى المعقب الرابع - 19/02/2011
رد
11
الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل وكذا كل كلمة تخرج من أفواهنا ، فكما ذكر الشيخ في خطابه ، فقد كان عمل مشترك بين جماعتين من جماعات المسلمين ، ولعل هذا العمل كان موفق ، ولكن الاتحاد بين شقي الحركة امر فيه صعوبة جمة ليس على المستوى القطري فحسب بل على المستوى المحلي ، وذلك لأن كل من الحركتين لها مبادئ اساسية لا تتخلى عنها ، ونذكر أن منشأ الخلاف بين الحركتين وسبب تفرقهما هو علاقة الحركة بما يتعلق بالدولة ، كدخول الكنيست ... واعذروني أني لا اتفائل خيرا مع أني ارجوا الله أن يوحد جميع المسلمين وليس الحركتين فحسب ، وسبب عدم تفائلي هو ما نشاهده من الوضع الراهن ، فيا شيخ ابو سليمان لا يكفي ان نقول نريد الوحدة ... نحن نريد أولا أن نرى هذا الكلام تطبيقيا على الجوارح امام الناس والخاصة ، واقصد بالخاصة : الجماعة التي تحيط بك وتؤيدك انت وجماعتك وكذا الامر في الحركة الثانية ، أما قضية تأثر الحركتين ، فأرى أنالحركة التي تنتمي انت لها تتأثر وتضرب الف حساب للشرطة ، وللبلدية ... وهذا ما نشاهدة على وسائل الاعلام الحديثة . والله الموفق إلى سواء السبيل . واخيرا تحية طيبة عطرة للشيخ رائد صلاح ، شيخ الأقصى على مجهوده الطيب الذي لا ينكره إلا جاحد حاقد .
مسلمة حرة - 19/02/2011
رد
12
الشعب يريد توحيد الحركتين فورا
عبد الله - 19/02/2011
رد
13
مبادرة واجبة والكل ينتظر تحقيقها ادخلوا ! بسم الله القائل " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" والصلاة والسلام على الذي اول ما فعله عند دخول المدينة ان وحد بين الاوس والخزرج وجعلهم الانصار ووحد بين الانصار والمهاجرين فاصبحوا امة الاسلام وبعد : فان توحيد الحركتين هو امر الله اما الفرقة فهي نزغ من الشيطان ونحن الان باشد الحاجة للوحدة خاصة بعد المؤمرات التي تسهدف المدينة !! وحدتنا تعني كثرتنا وكثرتنا تعني ترهيب عدونا ودليل وجودنا الاسلامي , واعلموا ان جميع ابناء الحركتين يتمنوا الوحدة فبقي القرار على القادة فان اصروا على الفرقة فهم اثمون ولكن ظني بكم انكم احباء في الله لاننا في الاصل امة واحدة نعبد رب واحد ونبينا واحد وصلاتنا في آن واحد فلا مكان للفرقة الله اكبر ولله الحمد
ابن الامة - 19/02/2011
رد
14
حسن الظن الشيخ أبو سليمان احسن الظن فيك بأنك ذكرت في مقالك سهوا أو زلة أو بغير قصد أن الشيخ نوار دكة هو مسؤول الحركة الشمالية في يافا. وأذكرك ان مسؤول الحركة الشمالية ورئيسها في يافا هو الشيخ أحمد أبو عجوة كيفما الشيخ سليمان سطل هو مسؤول ورئيس الحركة الجنوبية في يافا. أما بالنسبة لفكرة الوحدة فأنا من الطامعين والداعين الله تحقيقها ، لكن أظنها بعيدة قليلة ، لأنه يجب ان يسبقها شوط لا بأس به من تصفية النفوس وتزكيتها من الجميع وكلُ أعلم وأدرى بنفسه ....
قارئ بدون نظارة - 18/02/2011
رد
15
إلى المعلق الثاني ما زلت تتفوه بتفاهات منذ أن عرفناك ،تتحدث عن الشيخ رائد انه ليس متواضعًا ؟!!! حتى الانتقاد لا تجيده!!!! يا ...... حتى ومع النشاط المشترك فأنت لا تجيد الحديث المناسب في المكان المناسب ولأنك حاقد سولت لك نفسك التعليق بتعليق أجوف.... ما علاقة تعليقك بالخبر؟!!
محمد أحمد - 18/02/2011
رد
16
رسالة إلى فضيلة الشيخ تحية لك أيها الشيخ الفاضل واظن تغييرا إيجابيًا طرأ أيضًا في تفكيرك وإعتقادك بضرورة تلاقي الإخوان وهذا مرحب به ... نحن في يافا نقدر لك طرحك الإيجابي المهم والذي هو توجه المدينة برمتها إذا حدقت الساحة اليافية في هذه الأيام .؟! وأصارحك إذ قلت لك :" ومع هذه الحالة المحمودة في المدينة من إيجابية التعامل بين الإخوان وتبادل المعاملات والمساعي الودية بين بعض الاخوة في الشيقين اليافيين وهذه الامسية المتواضعة فإنني ارى اهمية ان تساهم حضرتك في هذا التوجه العام أقترح عليك :_ 1- ان تقوم حضرتكم بإلقاء خطبة جمعة في مسجد الجبلية . 2-أن يكن لك درس اسبوعي في مسجد الجبلية . 3- ان تبادر لخطبة جمعة للشيخ أبو عجوة في مسجد النزهة. 4-إقامة لجنة زكاة مشتركة لكلا الحركتين. 5- إقامة لجنة تنسيق مشتركة. اعتقد ان هذه المقترحات تمهد للوحدة المنشودة في المدينة وإن اختلف الفرقاء في البلاد.
محمد احمد - 18/02/2011
رد
17
الشيخين رئيسي الحركة يا عم سعيد الجتماع بين الاخوة يحتاج الى تواضع هل تعتقد ان الذي فسخ الحركة بقادر على جمعها ، ثم ان المنتفعين سيفسدوا اي تقرب ، اذا اراد رائد صلاح ان ترجع صفوف الحركة فان اسمه لا يزال مندرجا بين صفوف الحركة كعضو ، عليه فقط ان يتراجع عن فسخه للحركة وسيجد صدور رحبة تتسع له ولغيره ، الرجاء النشر
علاء - 18/02/2011
رد
18
العجمي نحن على يقين تام أنك تعلم أن هنالك مساع حثيثة لتوحيد الصفوف، هنالك خطر يحدق بالجميع اتعلمون ما هو؟! ....الوازع الديني لدى نفوس العباد أصبح أعتقد ان المرحلة هنالك شعور بأن دور الدين في تراجع ملحوظ في المدينة خاصة وفي البلاد عامة ولا ينقذه سوى الوحدة بين الاخوان لإحياء الدين. والله الذي لا إله إلا هو إننا نعاني من فتور في القلوب وضعف الدين وفقدنا حلاوة السنوات الماضية ولعل الشيخ سعيد يشاطرني. أدعوا الله لي يا عالم لقد فتر قلبي !!!
لقد فتر قلبي - 18/02/2011
رد

تعليقات Facebook