اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "القول الصحيح في تعدد الزوجات والتصحيح" بقلم: سماح خالد الريفي


قد كثر الكلام في الآونة الأخيرة حول قضية حكم تعدد الزوجات من محرم والأصح محرمات ومجيز والأصح مجيزين ، فأصبح كل رجل وامرأة لا يمتون للعلم الشرعي بصلة يحللون ويحرمون جعلوا التشريع الإسلامي الحنيف بما يوافق طباعهم يضربون بين حلال الله وحرامه .

والذي يزيد المرء استغرابا هو أن مشروعية تعدد الزوجات منصوص عليها ، قال الله تعالى في محكم التنزيل :﴿ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا﴾[سورة النساء،آية:3] .

وجه الاستدلال من هذه الآية أن الآية الكريمة أفادت إباحة تعدد الزوجات  ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه .

ولا خلاف في المسألة أيضا أن لجواز تعدد الزوجات شروط يجب أن تتوفر كي يكون تعدد الزوجات مباحا ، وقبل الشروع في الشروط ، فإن من الجدير ذكره أن تعدد الزوجات أصله الإباحة ، وقد يكون واجبا إذا خاف الرجل على نفسه من الزنا ولم تكن امرأته تفي باحتياجاته الجنسية ، وقد يكون مندوبا بحال أن كانت الزوجة مريضة مرضا مزمنا أو عقيما لا تنجب الذرية ، وقد يكون محرما إن لم تتوفر شروط تعدد الزوجات .      
أما شروط تعدد الزوجات فهي:

- العدل : وذلك لقوله تعالى:﴿ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً﴾ فأفادت الآية أن من لم يكن باستطاعته العدل بين زوجاته فلا يجوز له أن يعدد ، ويكون تعدد الزوجات في حقه محرما .

والمقصود بالعدل هنا هو التسوية بين الزوجات في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدور الرجل واستطاعته .

وأما الأمور القلبية وهو الميل النفسي والمحبة فلا يشترط فيها العدل وهو مفاد قوله تعالى:﴿ وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا﴾[سورة النساء،آية:129] . للأسف كثير من النساء يستدللن بهذه الآية على عدم جواز تعدد الزوجات ويقلن بأن الله هو الذي قال أن الرجال لن يعدلوا فلا يجوز لهم أن يعددوا ، فقد فهمن رحمهن الله الآية فهما غير صحيحا .

-  قدرة الإنفاق على الزوجات : وذلك لقوله تعالى:( وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ)[سورة النور،آية:33]. وجه الاستدلال من هذه الآية أن من لم يستطع الإنفاق على زوجته فعليه أن يستعفف حتى يكون بمقدوره الإنفاق.

مع العلم أنه لا يجوز للرجل أن يجمع بين زوجاته في بيت واحد بغير رضاهن ، فمن حق كل زوجة أن يكون لها مسكنا منفردا .

وأخيرا أقول لأخواتي الكريمات : أعرف "بحكمي امرأة" أنَّا نحن معشر النساء نكره هذا الموضوع وتأنف نفوسنا أن يجمع أزواجنا معنا نساء أُخر فهذا أمر فطرنا الله عليه من الغيرة ... ولكن مع هذا لا يجدر بنا أن نحرم ما أحله الله ، أو أن نأخذ بعض الرجال الذين أساءوا تصرفهم عندما عددوا قدوة ، فنحن لا ننظر إلى كثرت الهالكين ولكن ننظر إلى قلة السالكين ، فهناك بعض الرجال قد أحسنوا التصرف ، وأرضوا زوجاتهم .

وخلاصة الأمر أن مع بغضنا لهذا الموضوع لا يصح ولا يجوز لنا أن نقول بعدم مشروعيته فالحق أحق أن يقال ، نكتفي بهذا القدر لأن للمسألة فروع كثيرة من حيث : هل الأولى التعداد أم الاكتفاء بواحدة وهي مسألة خلافية بين العلماء ، وهل يشترط إذن المرأة ، أو علمها ... وإلى هذا قدر الكفاية لمن أدركته العناية .

بقلم: سماح خالد الريفي

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
أضف تعليق عندنا فى السودان أهل الصوفيه يتزوجون ويطلقون عشره أواكثر ويبقي على أثنين فى عصمته ولاينفقون على أبنائهم من المطلقات وهم يقتدون باسيفدنا الحسين حسب زعمهم راي الدين في ذالك جزاكى الله خير
العشا إبراهيم - 26/05/2015
رد
2
معشر النساء انا لا ادري لماذا هذا التعصب الأن الاخت قالت الحقيقة وقد بينت ان هذا الموضوع لا يحبه النساء وهي منهم فلماذا هذا التعليق "البايخ" . ولا اظن ان زوجها الشيخ احمد والذي احبه كثيرا وليعذرني على كلامي يفكر او سيفكر في الزواج بأخرى "سامحني شيخنا" ولكن مثل زوجتك لا يتزوج عليها فقد سمعنا عنها الكثير من العلم ... وعلى كل حال روقوا يا نسوان شوي ، هو اللي بيتجوز مرة بيرجع بيعيدها
سيف الاسلام - 21/02/2011
رد
3
إلى الاخت سوزي اولا : لا ، لا ارغب بأن يتزوج زوجي من امرأة أخرى ، حالي كما هو حال جميع النساء ، وهذا امر لا غبارة فيه ، ولو تمعنت قليلا في المقال خاصة في نهايته لفهمت ذلك مني ، والحق أحق أن يقال . ثانيا : في الشريعة الإسلامية ينسب المولود سواء كان ذكرا أم انثى إلى عائلة الأب ، ولا يتغير نسب المرأة عند زواجها كما هو الحال عند اليهود ويغيرهم ، فعلى المرأة أن لا تغير عائلتها وتنسب نفسها إلى عائلة زوجها ، فقط الأولاد - الذكور والإناث - هم الذين ينسبون إلى عائلة الأب . ثالثا : موفقة .
سماح خالد الريفي - 21/02/2011
رد
4
יפה עכשיו תחתני את בעלך ואגב למה את קרואת לעצמך עדיין בשם הנעורים את עכשיו נשואה אני לא עוקצת אותך אבל כולנו חכמים וחזקים בדיבורים ולא היינו מסכימות בשום פנים ואופן שהבעלים שלנו יתחתנו עם עוד אישה יפו 48 תפרסמו את התגובה שלי גם אם היא מנוגדת לרוב התגובות הקודמות כי זו היא הדמוקרטיה כל אחד אומר רת דעתו בלי לחשוש .
סוזי - 20/02/2011
رد
5
الموضوع بعد هذا الكلام مافي كلام جزاك الله عنا وعن السلام كل خير
زكي - 20/02/2011
رد
6
شبهه حول كثره نساء الرسول صلى الله عليه وسلم http://main.islamweb.net/media/index.php?page=article&lang=A&id=143612
مسلمه والحمد لله - 20/02/2011
رد
7
منارة العلم وهي اهل لذلك لا فض فوك اختي ام محي الدين جزاك الله عنا وعن الإسلام كل خير ... وصادق اخي عبد الله منارة العلم الشرعي في يافا هي اختنا ام محيي ويليق بها وهي اهل لذلك.... موفقه ومرضية دوما باذن الله تعالى.
بنت السكسك - 19/02/2011
رد
8
كلمة حق الحمد لله أن هناك نساء متعلمات يقلن الحق ولو على انفسهن .
مسلم - 19/02/2011
رد
9
احسنتي يا بنت الخال ولمذيد من كلام الحق والى الأمام
محمد عازي اشقر - 19/02/2011
رد
10
لمن يريد تفسير اكثر http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=280&idto=280&bk_no=51&ID=267
ام محمد - 19/02/2011
رد
11
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون بارك الله فيك يا ام محي الدين وجعلك ممن ينصرون الدين فاننا كنا بحاجة ماسة الى هذا المقال الفاصل الذي يوضح الحكم في هذه المسألة والصحيح فيها لاننا راينا الكثير يتجروون على شرع الله في كلامهم وخوضهم في هذه المسألة
الشيخ احمد سطل - 19/02/2011
رد
12
منارة العلم الشرعي في يافا بارك الله فيك يا منارة العلم والتي تضيء وترشد الحيارى في ظلمات الجهل وتخبط الجاهلين
عبد الله - 19/02/2011
رد

تعليقات Facebook