اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

الحلقة الرابعة من برنامج "إليكم أيها الشباب" مع الشيخ محمد عايش

 
يبث موقع يافا 48 الحلقة الرابعة من برنامج "إليكم أيها الشباب" والذي يُقدمه الشيخ محمد عايش إمام مسجد البحر ورئيس لجنة نشر الدعوة في الحركة الاسلامية بمدينة يافا، حيث يوجه الشيخ خلال البرنامج عدة نصائح إلى الشباب يعظهم ويرشدهم فيها لما فيه مصلحة لهم.
 
ويتحدث الشيخ خلال الحلقة الرابعة التي جاءت بعنوان "آداب الطريق" قائلاً "بما أننا مقبلون على فصل الصيف فالمارة والسيارات ستملأ الشوارع والناس سيجلسون في الشوارع ولذلك كان لابد لنا أن نتكلم عن آداب الطريق، والنبي صلى الله عليه وسلم حذر الصحابة اياكم والجلوس في الطرقات، قالوا: يا رسول الله، ما لنا من مجالسنا بُدٌّ ، نتحدَّثُ فيها، فقال رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((فإذا أبيتم إلا الجلوس، فأعطُوا الطريق حقَّه))، قالوا: وما حقُّ الطريقِ يا رسولَ الله؟ قال: ((غَضُّ البصرِ، وكَفُّ الأذى، وردُّ السلام، والأمر بالمعروف، والنَّهي عن المنكَر))، فالنبي اول شيء قال من حقوق الطريق غض البصر".
 
وأضاف الشيخ محمد "الكثير من شباب اليوم يقومون بإيذاء الآخرين، ومنهم من يقوم بسماع الموسيقى والأغاني بصوت مرتفع في سيارته وذلك بعد منتصف الليل، وأيضاً من يكون جالساً بالسيارة ورجله خارجها، فهذا ليس من الأدب، وأيضاً التهور في السرعة ليست من آداب الطريق، فكثير من الشباب راحوا ضحايا لحوادث الطرق ومنهم من أصيب بإعاقات جسدية، فيجب على الشباب والسائقين الالتزام بقوانين السير لأن فيها حفظ للأرواح والأنفس".
 
وأردف "ليس من الأدب أن يكون الشاب جالساً على باب منزله وبحوله مجموعة من أصدقائه وأصواتهم مرتفعة تزعج الجيران، وأيضاً من أداب الطريق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإذا رأيت أحدهم يفعل شيئاً خاطئاً عليك تنبيهه ونصحه، لأننا جميعاً في سفينة واحدة، وإذا لم نحرص عليها هم سيغرقون ونحن معهم، وهذا ما يحدث اليوم في مدينة يافا".
 
هذا وسيتضمن البرنامج 10 حلقات ستناول خلالها الشيخ عدة مواضيع منها (أهمية الصلاة - خطورة شرب الخمر - الزنا - الخطة - الفيسبوك - برّ الوالدين - آداب الحوار والحديث - أصدقاء السوء - خطورة الربا - آداب ركوب السيارة).
 
يشار إلى أن البرنامج من تصوير وإعداد "محمود عبيد" وسيقوم الموقع ببثت حلقة واحدة اسبوعياً سيتناول خلالها الشيخ محمد عايش محور من المحاور المذكورة. 
 
الحلقة الثالثة
 
 
الحلقة الثانية
 
الحلقة الأولى
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
محمد عايش كل الاحترام, معلم!
محمد شعار - 14/03/2013
رد
2
כל הכבוד בארקה אלהו פיק יא שייח מחמד
עו"ד שריף סכיס - 07/03/2013
رد

تعليقات Facebook