اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: المهرجان الخطابي لتظاهرة أهالي يافا ضد المستوطنين

انتهت المسيرة التي أقامتها كافة القوى والهيئات والمؤسسات اليافية مساء أمس السبت بمهرجان خطابي في أرض سوق الجبلية، حيث اعتبرت هذه المسيرة غير مسبوقة ولم تشهد مثلها المدينة منذ فترة طويلة.

ويظهر في الفيديو طائرة مروحية تابعة للشرطة وهي تسلط أضوائها على المشاركين في المسيرة، كما ورافقت عدة دوريات من الشرطة المسيرة التي جابت بعض من شوارع يافا قبل أن تنتهي بمهرجان خطابي في أرض سوق الجبلية.

وقد تحدث في المهرجان الخطابي الشيخ سليمان سطل الذي كان عريف المهرجان حيث قال "اليوم أثبتت مدينة يافا أنها بأهلها مدينة حرة تأبى الظلم وتأبى الاستبداد، نحن هنا نقول كلمتنا أننا هنا باقون، أننا أمة عربية، أمة إسلامية، لا نرضى الظلم ولا نرضى الهوان سنبقى إن شاء الله تعالى موحدين للحفاظ على وجودنا وعلى أرضنا ومقدساتنا، يافا لأهلها بها خُلقنا وخُلق أباؤنا".

أما المحامي خالد صوالحي فقال "الهيئة الإسلامية تشكر كل من أتى إلى هذه التظاهرة ومن الواضح أن الرسالة قد وصلت إلى كل الجهات المسؤولة، نحن سنحارب حتى اقتلاع المستوطنين من هذه البلد، هذه أول تظاهرة ولكنها لن تكون الأخيرة ضد المستوطنين".

جابي قديس رئيس الجمعية الخيرية الأرثوذكسية فقد قال "نحن اليوم موحدين مسيحين وإسلاميين ويهود كي نقف صفاً واحداً ضد هؤلاء المستوطنين، نقول للمستوطنين بأنكم لن تنجحوا أبداً في هذه المهمة، فنحن عرب يافا موحدين وسنقف أمامكم بكل قوة".

وتحدث الشيخ أحمد أبو عجوة رئيس الحركة الإسلامية في يافا وقال "إليكم يا أحبتنا في يافا، يا أهالي يافا، أوجه صوتي أولاً إلى أهالي مدينة يافا وأقول لهم لا بد لنا من الصمود والثبات والصبر والاحتساب، يا أهالي يافا حذاري من أن يقوم ضعاف النفوس فينا رغم كل الضغوط والمغريات ببيع بيوتهم وعقاراتهم لغير اليافيين" ووجه كلمة إلى خولدائي جاء فيها "يا خولدائي لن تمن علينا بالبنى التحتية ولن تمن علينا بالمتنزهات العامة، لسنا بحاجة إلى متنزهاتك والبنى التحتية لكننا بحاجة إلى كرامتنا الانسانية التي أهدرتموها من خلال عدوانكم".

كما وتحدث النائب في الكنيست أحمد الطيبي في المهرجان فقال "يافا يا عروس الوطن، نقول لأهالي يافا بأن النكبة لن تتكرر، فهؤلاء الشباب وهذا الجيل الصامد الشامخ المتشبت بأرضه ولغته ووطنه وعقيدته كان وسيبقى صاحب هذه الأرض، نحن ملح هذه الأرض، والمعركة ضد العنصرية يجب أن تكون مشتركة".

وقد تحدث في المهرجان الشيخ النائب إبراهيم صرصور الذي قال "الحراك الشعبي الجارف في أكثر من بلد عربي يوشك أن يسقط أكثر الأنظمة استبداداً ووحشية وقسوة، في ذلك اشارة فلن يحدث هنا تغيير على المستوى المطلوب وبالحجم الذي نتمنى ما لم يحدث هنالك تغيير، بكم نستطيع زعزعة الجبال".

 

جابي عابد رئيس مؤسسة الرابطة لرعاية شؤون عرب يافا فقال "عرب يافا في خطر، نحن كلنا هنا أخوة كلنا عرب وانضموا إلينا يهود، صوتاً واحد نقول من أجل الحياة المشتركة باحترام وبأمان وليس بعنصرية".

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
السؤال هو... بسم الله الرحمان الرحيم اتمنى لو يطرح الموقع الاسئلة التالية على المتصفحين: ما ذا بعد التظاهرة؟ هل توجد لدى المؤسسات والقيادات اليافية مجتمعة ومنفردة استراتجية عمل مع قضية المستوطنين؟ ام اننا نتعامل مع القضية بسياسة "اطفاء الحرائق" وردود الفعل؟ هل هناك وعي جماهيري بخصوص القضية؟ اليس تدل مشاركة 1,000 شخص (بغض النظر عن اليهود المشاركين) من المجتمع العربي في يافا المكون من 20,000 نسمة عن وعي غير كافي بخصوص شأن المستوطنين؟ ما هي الدروس اللتي يجب أن نستفيد كمسلمين من الغياب الملحوظ والواضح للمسيحيين في البلد؟
متسائل - 30/01/2011
رد
2
רמה באמת אתר על רמה מכבד את עצמו ואת קוראיו ולא כמו האתר המתחרה אשר סוקר את האירועים מצד אחד ומביא לקורא חלק קטן ולא מייצג מכל אירוע
יפואי - 30/01/2011
رد
3
فيديو ممتاز واكثر ما عجبني في المظاهرة ترديد شعارتنا الاسلامية الله اكبر والاسلام هو الحل بارك الله بالشباب المسلم الجدع الي ردد هاي الشعارات الي عنجد هي بتمثلنا وبدناش وجهنة
مسلمة - 30/01/2011
رد

تعليقات Facebook