اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اللد: تقرير يبحث أوضاع المدارس العربية في المدينة قبل بداية العام الدراسي الجديد

 


عممت اللجنة لمتابعة قضايا التعليم في اللد تقريراً صحفياً على وسائل الإعلام وصل موقع يافا 48 نسخة عنه وجاء فيه :

اللجنة لمتابعة قضايا التعليم في بلدية اللد تستنكر خروج موظفي بلدية لإجازتهم السنوية من دون ان يبتوا بالعديد من القضايا المحورية في جهاز التعليم قد تؤثر سلباً على افتتاح السنة الدراسية بعد أقل من شهر.
 
الطاقم الإداري لبلدية اللد والمكون من رئيس اللجنة المعينة فيها السيد ميئير نيتسان والمدير العام للبلدية المحامي يائير رفيفو ومدير قسم التعليم السيد يتسحاق بن اوشر يتهربون من حل مجموعة من القضايا الموضوعة على مكاتبهم في البلدية والتي أرسلت من قبل لجان أولياء بعض المدارس.  ويفضلون أن يخرجوا لعطلتهم السنوية حتى تاريخ 08/20.  ومن هذه المواضيع
 
المدرسة العربية الثانوية في حي المحطة

أرسلت لجنة أولياء المدرسة العربية الثانوية للعلوم والهندسة في مدينة اللد رسالة الى الطاقم الإداري العالي في بلدية اللد تؤكد فيه بأن المدرسة في حي المحطة لن تكون جاهزة لاستيعاب واستقبال الطلاب والمعلمين مع مطلع العام الدراسي المقبل (08/26 ). لان البناء فيها ما زال في أوجه وانه حتى لم تنتهي الأعمال النهائية الأخيرة من الأقسام التي تم بناؤها  مثل تركيب المكيفات الهوائية التنظيف وشبكة المياه والمجاري وغيرها .... عدا عن ذلك لم نسمع او نرى حتى الان عن أي خطوة عملية لتسيير الطلاب بالموصلات العامة ونقلهم الى حي المحطة ذهابا وايابا , ناهيك عن تطوير مداخل الحي وزيادة الآمان فيها على الطرقات وخاصة المدخل من محطة سكة الحديد.
وبما ان الوضع كذلك فتفيد لجنة الأولياء بأنها لم تسمع ايضاً عن أي خطة بديلة من قبل بلدية اللد عن كيفية افتتاح السنة الدراسية في هذه الأوضاع . وأنها تستصعب فتح السنة الدراسية بدون توضيحات لهذه المواضيع التي ذكرت . وتفيد لجنة الأولياء بأنها شاركت في رسالتها المديرة العامة لوزارة المعارف ومكتب مراقب الدولة.

مدرسة عتيد التكنولوجية
 
أما لجنة أولياء أمور طلاب مدرسة عتيد التكنولوجية فقد طالبوا المديرة العامة لوزارة المعارف السيدة داليت شتوبار بالتدخل لدى البلدية من أجل ان تجبرها بإيجاد حل لمبنى ملائم للمدرسة يتوافق مع عدد الطلاب والصفوف  وورشات عمل للمسارات المهنية مثل كهربة السيارات وتصفيف الشعر من المفروض أن تفتتح السنة الدراسية المقبلة . والجدير بالذكر هنا ان بلدية اللد تراجعت عن نيتها في مطلع العطلة الصيفية بمنح احد المباني المدرسية الفارغة لطلاب عتيد إثر تعرضها لضغط عنصري شديد من قبل بعض الأوساط اليهودية المتطرفة ولجنة أولياء المجمع التعليمي لاورط اليهودي . وانه خلال العام الماضي لم تجد بلدية ولا قطعة ارض واحدة لتخصصها لبناء مدرسة لعتيد وذلك حسب ادعاء بن اوشر مدير قسم التعليم ... هذا وتعاني مدرسة عتيد التكنولوجية من عدم وجود ساحة  وقاعة رياضية للطلاب .
 
مدرسة الزهراء الابتدائية
 
كذلك لجنة أولياء مدرسة الزهراء الابتدائية والتي تم بناؤها من جديد بدون مكيفات هواء وبدون تطوير وترميم الساحة بحيث تصبح آمنة ومريحة للاستعمال فقد طالبوا برسالة وجهوها للمديرة العامة لوزارة المعارف بالتدخل لدى بلدية اللد بعد أن رفض مديرها العام  طلب لجنة الأولياء بمشاركة البلدية بتكلفة تركيب المكيفات عن طريق إمدادهم بالأجهزة نفسها بدلاً من المساهمة النقدية . وأصرت البلدية بان تكون مشاركة الأولياء مالية وتقدر بمبلغ 165 ألف  شيكل. هذا ويتذمر الطلاب والمعلمين ايضاً من عدم تطوير ساحة المدرسة وتعبيدها وبناء الملاعب فيها حتى انهم لم يزيلوا الكرافانات الممزقة فيها حتى ساعة تحضير التقرير.


 
مدرسة المنار الابتدائية
 
مدرسة المنار الابتدائية لم تحظى هذا العام هي ايضاً بمشاريعها التطورية والتي ترتقبها منذ عدة سنوات مثل بناء الجناح الجديد وبناء القاعة الرياضية . وفي كل سنة تتحجج بلدية اللد بانه ينقصها 1-1.5 مليون شيكل للشروع في البناء . عدا عن ذلك فان طلاب المدرسة ومعلميها قد عانوا الأمرين جراء سرقة جميع المكيفات فيها وأصبح المكوث في صفوفها لا يطاق خاصة في ايام الصيف مع نهاية العام الدراسي الماضي وتشترط بلدية اللد بان يتشارك الأولياء مع بلدية اللد بتكلفة تركيب مكيفات جديدة قد تصل إلى مئات ألاف الشواقل  الأمر الذي سيشكل عبئاً اقتصاديا كبيرا على الكثير من الأولياء .
 
روضات حي المحطة
 
حتى ألان لم تبدءا بلدية اللد ببناء روضات الدولفين والياسمين واللواتي حرقتا قبل أكثر من عام , حيث وعد مدير عام البلدية  لجنة أولياء الروضات بأنها ستكون جاهزة حتى 9/01 من هذا العام .  وعلى ما يبدوا سيطير هذا الوعد بمهب الريح أيضا ولن ينفذ .
 
هذا تفيد بلدية اللد على لسان المدير العام للبلدية بأنه بالرغم من خروج البلدية إلى إجازة سنوية فان طواقم العمل ما زالت تعمل ضمن برنامج مسبق لترميم وتجهيز المدارس الابتدائية وذلك بميزانية اطارها حتى 2 مليون شيقل , اما المدارس الثانوية فهي بصلاحيات الشبكات التعليمية وان روضات حي المحطة سيشرع ببنائها خلال شهر ايلول سبتمبر واما عن مكيفات مدرسة الزهراء فاننا نعمل جاهدين على ايجاد صيغة جديدة من اجل قبول المكيفات .
 
وقد عقب رئيس اللجنة لمتابعة قضايا التعليم السيد إيهاب عيسى  " بأن خروج بلدية اللد لعطلتهم السنوية من دون ان تحل غالبية هذه القضايا المستعصية الموجودة حاليا على مكاتبهم في البلدية يدل على استهتار البلدية بمؤسساتنا التعليمية وبالموطنين العرب وانه يجب على لجان الأولياء ان يأخذوا موقفاً موحداً إزاء هذا الاستهتار بالطلاب والموطنين العرب ووضع حداً لأكاذيبهم المتكررة طول وهذا الموقف والذي لا مفر منه إعلان الإضراب العام والشامل في كل المؤسسات التربوية في مدينة اللد  "

 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
تل ابيب الف مبروك
يوسف - 08/09/2012
رد

تعليقات Facebook