اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

يافا: الوقف الإسلامي يُعلن اقامة وقفيات جديدة على مسجد السكسك

وصل موقع يافا 48 بيان صادر عن الوقف الإسلامي في مدينة يافا، جاء فيه " منذ ان تم تحرير وافتتاح مسجد السكسك من جديد في  عام 2009، كانت هنالك محاولات عديده للتضييق على المسلمين في المدينة  وعلى القائمين على المسجد، تارة من قبل الجيران المهاجرين المحيطين  بالمسجد وتارة من قبل جهات عنصريه اخرى لا تريد لهذا المسجد التواجد أصلا. هذا إلى جانب التوتر الحاصل لديهم بخصوص صوت الأذان. 
 
بفضل من الله استطاع القائمين على وقف السكسك في حينها عام 2009 وضع اليد ايضا على قطعة ارض صغيرة  ملاصقة بالمسجد بمساحة حوالي 20 متراً مربعاً وذلك من الجانب الشرقي الشمالي  للمسجد إلا انها لم تُسجل بشكل رسمي كجزء من وقف مسجد  السكسك كونها كانت بوضع اليد فقط. 
 
وبعد فترة قليله من الزمن استطاع القائمين على وقف السكسك تبديل  هذه القطعة الصغيرة بأخرى اكبر بمساحة 65 متراً من الناحيه الشرقية الجنوبية للمسجد على شارع بن جمليئل (בן גמליאל) وقام متولي وقف السكسك  في حينها بوقفها وقف خالص وتام لصالح مسجد السكسك وتم تسجيل هذه الوقفية عليه في المحكمة الشرعيه وفي دائرة تسجيل الأراضي بشكل رسمي وتم تعيين الحاج عمر سكسك (ابو محمد) متوليا عليها وعلى  المسجد. 
 
إلا ان  الارض الموقوفة المذكورة  كانت وما زالت بدون حقوق بناء من اي نوع ولا انتفاع منها بشكل مجدي كونها بدون حقوق بناء وتستعمل منذ ذلك الوقت والى يومنا هذا كمخزن. 
 
ولكن هنا جاءت مشيئة الله (بعد إخلاص النية في هذا العمل المبارك للوقف والقائمين على مسجد السكسك ) لتجعل بعد سنوات من هذه الارض الموقوفه قيمة وقفية عالية ونافعه للمسلمين بشكل كبير.
 وكما قال الشاعر " وتشاءُ أنت من البشائر قطرةً ‏ويشاء ربُك أن يُغيثك بالمطر ‏وتشاء أنت من الأماني نجمةً ‏ويشاء ربُك أن يناولك القمر". 
 
فقبل حوالي العامين بدأت هنالك تحركات لشركة عقارية اجنبية تمتلك كل ما هو ملاصق للأرض الموقوفه المذكورة على شارع بن جمليئل وأرادوا اقامة مشروع تجاري وسكني كبير بجانب الارض الموقوفه المذكوره وشاء الله ان تكون الارض الموقوفه هذه شوكه في حلق المشروع والشركة العقاريه والمستثمرين وعقبة لهم وقد حاولوا من خلال التهديدات والدعوات القانونيه التضييق على الوقف ومتولي الوقف بشتى السبل الأخرى. إلا انه وبفضل من الله وبعد تدخل الوقف الاسلامي في يافا الى جانب القائمين على مسجد السكسك ومتوليه استطعنا صد كل المحاولات للمس بهذه الارض الوقفية او بالمسجد وبات الحل الوحيد لدى الشركة العقارية المذكورة التباحث  مع وقف يافا والقائمين على المسجد ومتوليه للخروج بحل مجدي للطرفين. وبعد حوالي العامين من المد والجزر توصل الوقف الإسلامي يافا ووقف السكسك ومتوليه الى انجاز وقفي كبير وهو الحصول على عقارين في المشروع، الاول شقة سكنية بمساحة حوالي 100 متر مربع والثاني محل تجاري بمساحة حوالي 65 متر مربع بالإضافة إلى مصفين لسيارتين داخل ذلك المشروع ولتكون الشقة والمحل التجاري ملاصقين للمسجد من الناحية الشرقية وذلك من خلال التبادل  مكان الارض الموقوفة المذكورة بمساحة 65 متر مربع والغير منتفع بها بشكل مجدي كما ذكرنا. 
 
للتوضيح فقط ننوه ان القيمة العقارية للأرض ال65 متر (وهي بدون حقوق بناء ) حسب التخمين العقاري تصل إلى 106 مليون شيقل. بينما القيمة العقاريه للشقة السكنية والمحل التجاري والمصفات للسيارات التي استطاع الوقف ومتولي وقف السكسك تحصيلهم تصل إلى  حوالي 705 مليون شيقل وهذا بالاضافه الى الانتفاع الذي سينتفع منه المسجد من التأجير بعد الإنشاء والتسليم. 
 
هذا وقد قُمنا قبل ايام ومن باب الحفاظ على كل ما انجزه الوقف ومتولي وقف السكسك لصالح المسجد بتسجيل الوقفية الجديده المذكورة  في المحكمة الشرعية وإقرارها وتثبيتها  وقد صادق عليها القاضي محمد زبده (ابو اياد ) في محكمة القدس الشرعية كوقف تام وخالص على مسجد السكسك وله منا كل الشكر والتقدير. 
 
هذا الإنجاز لا يختصر على الجانب المالي والقيمة العقارية  للوقف والمسجد وحسب وانما هو ايضا انجاز تاريخي وسابقة لم تحصل منذ العام 1948 ليكون مسجد السكسك اول مسجد في يافا تُوقف عليه مساكن ومحال تجارية منذ العام 1948 وليكون ذلك اول تجديد لعملية استوقاف المساكن والمحال التجارية لمسجد في يافا ووقفهم لعامة المسلمين كما جرت العادة قبل العام 1948.
 
نسأل الله تعالى ان تكون هذه بداية لتحريك عجلة الوقفيات  في مدينة يافا وتحفيز اصحاب المال والعقارات للصدقة الجارية ووقف من بعض ما رزقهم الله وقفا  ينفع عامة المسلمين إما  لمشروع خيري عام وإما لصيانة المقدسات الإسلامية في المدينة بشكل خاص.
 
وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين 
والسلام عليكم ورحمة الله 
 
الوقف الإسلامي يافا 
عنهم رئيس الوقف 
المحامي محمد عبدالله دريعي 
22.3.2024










بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اين الهيئة الاسلامية المنتخبة واين رئيسها ابو عجوة ، هل نسيتم ان الهيئة اقيمت لمنع بيع او التصرف بالاوقاف . كيف يتم بيع وقف تابع لبيت الله وانتم لم تفعلوا شيئ وحتى لم نسمع موقفكم من الامر . اءا كنتم عازين عن الدفاع عن الاوقاف ومنع بيعها الافضل لكم ان تتنحوا .
اين الهيئة - 24/03/2024
رد
2
سؤال ، ليش بمحكمة القدس مش بمحكمة يافا ؟؟ وله الزبدة مشترك بالجريمة ؟ الوقف بيافا وفي بيافا محمة شرعية ليش روحتو عند محكمة القدس ، يعني عشين للقاضي الي بالقدس جوز خالتو للدريعي ، يعني القصة كلها ربحتها مش خلوة بالمره .
القاضي زبده - 24/03/2024
رد
3
غي لجامع البحر الطابق الارضي ، محل ما كان ساكن محمظ عايش مع عروستوا ، بيعوه وخدو اربع دور واعطوا دار للعايش وتلاته لالكم ، وما تخافوش راح تلاقوا مين يشكركم .
بعبع - 24/03/2024
رد
4
يا سعيد واضح انك انت كمان اسمك سليمة سعد .الي كتبه ابو عامر مية بالمية صح . واحفظ لسانك لانك طلعت مرتين اهبل . مرة لانه بتنتحل اسمين ومرة لانك مش شايف ابعد من منخارك. الشاب شكر لجنة الوقف مرتين وقال انه هذا هو التريق الصحيح. مقبرة الساعة كنا بنفع انجيت نتائج افضل من اني مش شايف ولا فايدة من الي سار . هيو بالسكسك اعطوا الشركة ارض يعني تناودزلاو عن ارض وقف واخذو بدالها كتير شوف الفيديو راجع كلام ابو شنير
محمد ابو سيف - 24/03/2024
رد
1
مش فاهم شو بتقول , يعني مبسوط عن بيع الوفف ، طب بيعوا بيارتكم مع انها مش وقف وخدوا دور ، راح تقبلوا ؟؟؟؟ احنا بنحكي عن بيع وقف ، يعني بيع مال الله ، لمين عندو الحق بيع وقف ؟؟؟؟ والدار والدكان لمين راحت يا شيخ ؟؟؟ لدار السكسك ؟؟؟، ليش الوقف دار ابوهم ؟؟؟ مس فاهم عليك ومش فاهم كيف انت بتوقف وبتدرس الناس ، با شيخ هادا وقف ، اقرأ ايش معنى وقف بعدين احكي .
عيب يا شيخ - 24/03/2024
5
كل الاحترام ومين الي قال ان حقوق مقبرة الساعة وما جرى فيها خسرنا كتير لا والف لا من هنا من الساعة يا أستاذ ابو عمر بدأت كرامت المسلمين واسمها في العالي والتحدي للبلدية بلا هبل هادي فيها بدأت معركة الكرامة ونجح المسلمون من خلالها بامور أخرى من خلال وقفتنا بلا هبل منك
سعيد مصاروة - 24/03/2024
رد
6
يا ابو عمر هذه قضيتنا وكلامك تافه برأي سيب الناس اشتغل لشو كلام تناحة وهبل الي بسمعك بقول بتسوي اشي بس فلسفة بدك البلدية تقررلنا لانك مندوب وعميل لها لا والف لا الصح الي صار لازم البلدية تفهم راحت أيام استغلال العملاء لتمشي مشاريعها شو مش شايف فيش اي مشروع لتقديم لأهل يافا خلينا نطلع عين كل من كان السبب يا وقف أمانة بالله وفقكم الله استمروا في كرامتنا
الحجة سليمة سعد تعقيب لأبو عمر - 24/03/2024
رد
1
يا حجة كلامك انت الذي فيو جهل . يا سليمة ، ان شالله تكوني سليمة ، هادا بيع اوقاف وتلاعب بوقف الله . يا بتفهمي يا بتسكي يا حجة .
يا سليمة - 24/03/2024
7
كل الحترام ابو عبدالله ولجميع الشباب
يافا - 23/03/2024
رد
1
عايش يا محترم كل الاحترام ؟ كل الاحترام انهم باعوا وقف اسلامي واخدوا دتر ودكان لجيبهم والي من تحت الطاوله ربك بعلم فيو
غربب - 24/03/2024
8
بوركت الجهود...حياكم الله!
هدى - 22/03/2024
رد
1
نعم هي جهود طالت وقف الله ولكن يا هدى كيف تقولين عن جهود باعت وقف الله لاشخاص مباركة ، لا بارك الله بكل من ينهب وقف الله
لهدى الله يهديكي - 24/03/2024
9
مبروك مبروك أنشأ الله موفقين
ابو ادم - 22/03/2024
رد
10
لك الحمد ولك الشكر يارب
وفاء ابو عماره - 22/03/2024
رد
11
مبارك فعلا شيء بسر النفس والقلب . انا كمواطن دائما أسأل نفسي أنه بالامكان تحصيل مكاسب لصالح المسليمن بطريقة تحقق المصلحة لعموم البشر . وهون أنا بشكر لجنة الوقف انه وأخيرا بدأت تفكر بطريقة مختلفة وقد تحررت من قيود التبعية. لماذا لم ننهج بنفس الطريقة في موضوع مقبرة الاسلام الي عند منطقة الساعة؟! ضوعناعلى انفسنا الكثير من المكاسب بسبب تناحة البعض... دمرنا البلد لمدة شهور بدون فايدة. رغم انه عرضوا البلدية على المسلمين الكثير الكثير .... الي تحققفي السكسك من تنازل على قطعة وقفية لصالح تمليك المسلمين قطعة أكبر وفوائد أكبر هذا امر مبارك وهذا بلإمكان تحقيقه في قضية المقبرة عند الساعة وغيرها ...وهكذا اصبح البعض سببا في خسارة الكثير من الخير لصالح المسلمين.
أبو عمر - 22/03/2024
رد
1
ابو عمر اتق الله ، انك تتحدث عن تصفية اوقافنا ووجودنا في هذه الارض المباركة . حسب مفهومك المسموم لازم ما تبقى من مساجدما ومقاربنا لمصلحة بعض المنتفعين ، ارجو الله انك ليس واحدا منهم . خافوا الله يا مسلمين
يا ابو عمر - 24/03/2024
12
الله اكبر ولله الحمد اللهم اعز الإسلام والمسلمين
ام علي - 22/03/2024
رد

تعليقات Facebook