اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

المحكمة العليا تعبر عن استيائها من قرار الحكومة بمنح امتيازات للجنود في مناقصات دائرة أراضي إسرائيل بيافا



أعلنت المحكمة العليا عصر اليوم الأحد رد الإلتماس الذي تقدمت به الهيئة الإسلامية في مدينة يافا بالنيابة عن المواطنين العرب  في المدينة ضد قرار دائرة أراضي إسرائيل بمنح إمتيازات وتخفيضات في المناقصات لصالح جنود الإحتياط في الجيش الإسرائيلي في كافة أنحاء البلاد وفي يافا خصيصاً.

وقالت المحكمة العليا أن قرار منح الإمتيازات لصالح الجنود منطقي ومقبول ولا يُفهم منه أنه يأتي كتمييز ضد المواطنين العرب، فالإمتيازات والتخفيضات أُعطيت لجنود ممن خدموا البلاد، وأنه استفاد من هذه المنح 50 جندي في الإحتياط فقط، وأنها قانونية وليست تمييز ضد المواطنين العرب وأنها إمتياوات مقبولة ولذك تم رفض الإلتماس.

وجاء في قرار المحكمة "ان لدائرة اراضي اسرائيل صلاحية واسعة لتحديد كيف يتم توزيع العقارات لصالح السكان في الدولة، وترى أهمية دعم جنود الاحتياط ومساعدتهم وأنه لا شك ان هناك اشكالية في قرار الحكومة لما فيه مس بقانون حق المساواة بين المواطنين"، كما وعبرت المحكمة عن استيائها من قرار الحكومة بمنح جنود الاحتياط تخفيض لأنه لا يتوافق مع قانون المساواة وأ، المحكمة قالت أن الملتمسين لم يظهروا حقيقة الضرر الناتج عن المناقصات المذكورة، وفي حال التمس أحد مؤكداً بالدليل أن امتيازات لصالح الجنود تضر بمصلحة المواطنين فإن بإمكانه الإلتماس للمحكمة العليا مرة أخرى.

كما ولمّح أحد قضاة المحكمة "عميت" في نهاية الحكم أن على الدولة دراسة طرق بديلة لمكافئة جنود الاحتياط.

هذا وسيتضرر المواطنين في يافا من هذا القرار إزاء أزمة السكن الخانقة التي تعاني منها المدينة، بالإضافة إلى سياسة الدولة في تعاملها مع هذه المشكلة، وأن هذه التخفيضات التي تقدم للجنود ستأتي حتماً لصالح الفئة القوية وهي  المستثمرين، وعلى حساب العوز السكاني وعدم مقدرة المواطنين في يافا التنافس مع الأسعار الباهظة للعقارات في المدينة.

وفي حديث لموقع يافا 48 مع المحامي خالد صوالحي رئيس الهيئة الإسلامية في مدينة يافا قال "لم ترد المحكمة التماسنا، إلا أن هناك مؤشرات إيجابية في قرار المحكمة الصادر اليوم الأحد، وذلك عبر قراءة قرار المحكمة الذي جاء في مجمله ما هو إيجابي ولصالح الجماهير العربية في المدينة، حيث ورد في بروتوكول قرار المحكمة أن الدولة ستبحث في كل مناقصة تحمل مميزات ومنح للجنود، كما أن المحكمة أعفتنا من دفع الأتعاب".

واضاف المحامي صوالحي "المحكمة لم تبت بشكل قطعي في الموضوع، ونرى بأهمية أن يقوم الناس في المدينة بأخذ دورهم في التوجه إلى المحكمة لنيل حقوقهم وذلك باعتراضهم لدى المحكمة على تلك المناقصات التي قد تأتي على حسابهم الضعيف وهم العرب في المدينة".

وأردف المحامي صوالحي "الهيئة الإسلامية من خلال متابعتها لهذه القضية حققت الكثير من الانجازات التي تؤول بالفوائد على مستقبل المناقصات وطريقة عرضها، ومن بينها أن دائرة أراضي إسرائيل أصبحت لا تسرع لمنح جنود الاحتياط امتيازات كثيرة، وان تناول هذه القضية في المحكمة لجم شهية دائرة اراضي اسرائيل في استمرار في مشروعهم بتصفية الاراضي والعقارات على حساب عوز المواطنين".

يشار إلى أن الهيئة الإسلامية كانت قد تقدمت بإلتماس إلى محكمة العدل العليا في البلاد عبر الناطق بلسانها آنذاك المحامي خالد صوالحي، ومن خلاله اعترضت الهيئة أمام دائرة أراضي إسرائيل لمنحها تخفيضات بقيمة 15 إلى 20% لصالح جنود الإحتياط ومنحهم امتيازات على المناقصات وذلك على حساب العوز السكاني الذي تعيشه مدينة يافا.

لتحميل بروتوكول المحكمة إضغط هنــــا

إقرأ في هذا السياق:

 يافا: هل تحاول دائرة أراضي إسرائيل الالتفاف على قرار المحكمة العليا القاضي بتجميد مناقصات بيع الأراضي؟

 العليا تُلزم دائرة أراضي إسرائيل بإعطاء تفسيرات حول منح جنود الإحتياط إمتيازات لشراء أراضي في يافا

 يافا: الهيئة الإسلامية تنجح بتجميد مناقصة جديدة لبيع قطعة أرض في شارع عفودات يسرائيل 10

 دائرة أراضي إسرائيل :"تجميد مناقصات جديدة لبعض العقارات في يافا"

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ל 48 אני חושב שהמועצה האיסלאמית לא משתפת את הציבור בידיעות החשובות קרי במה שהוסג במשפט גזען זה... למה אין ראיון עם צוואלחי בנדון ?!!! ועצה אחת לכל הנוגיע בדבר ואתם ב 48 ספציפי אתם חייבים לרדוף אחרי הידיעות של המועצה האיסלאמית
סמי אבו נאר - 11/06/2012
رد
2
كلمة حق أعتقد ان الكثير تم انجازه من خلال هذه المحاكمة العنصرية من قبل الدولة ،ثانية هنالك ما يبدو انه متفرجين في المدينة لم نرى او نسمع منهم حتى المشاركة في الجلسات شو هلبلد
محمد - 11/06/2012
رد
3
תודה רבה התוצאה היתה ידועה מראש במדינה כזאת כל הכבוד לעוד סואלחי שנלחם עד הסוף
יפואים - 11/06/2012
رد
4
תודה עו"ד סואלח עשיתי הרבה כאשר אחרים שעוסקים בענייני דיור לא עשו כלום אבל לצערנו התוצאה היתה ידועה מראש ולמרות זאת נאבקת נגד העוול שנגרם לתושבי יאפא ירבו כמוך
יפואים - 11/06/2012
رد

تعليقات Facebook