اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

نصائح طبيةّ عليك اتّباعها لتجنّب ضربة الشمس

 
من بين كل الكوارث الطبيعية، تعتبر موجات الحر هي المتسبب الاكبر في الوفيات حول العالم. ولكن بسبب عدم تكرار وجود ظواهر معيقة للحركة مصاحبة لموجات الحر، مثل العواطف والفيضانات؛ فالكثير من الناس يقللون من خطرها. 
 
يقول أطباء الطوارئ أن معظم من يشغلون أسرّة المشافي هم المصابين بالإجهاد أو سكتة قلبية؛ بسبب موجات الحر. لذا في حال أُصبت بالغثيان والدوخة فعليك التوجه إلى غرفة الطوارئ بالمشفى.  
 
ما هي ضربة الشمس؟ وكيف نعالجها؟ 
 
تحدث ضربة الشمس عندما يفقد الجسم السوائل والأملاح بسبب التعرق المفرط. حيث يستطيع الجسد تبريد نفسه في الأوقات الطبيعية عبر إفراز السوائل على شكل عرق. لكن في حالات الحرارة والرطوبة العاليتين، فإن الجسم غير قادر على التعامل مع ذلك بفاعلية.  
 
وتحدث أيضاً، إذا لم يتمكّن الجسد من التعرق بشكل كافي. وقد يصاب الشخص بمشاكل داخلية، مثل: مشاكل في الكلية أو الكبد أو القلب، او ارتفاع ضغط الدم، أو قد تتسبب بزيادة الوزن. بالإضافة إلى أن نوع الأدوية التي يتناولها الشخص وحتى عمره قد يجعله عرضة بشكل أكبر للإصابة. 
 
ومن أعراض ضربة الشمس، الغثيان، الشعور بالدوار، التهيج، العطش، وارتفاع درجة حرارة الجسم.  
 
يمكنك معالجة ضربة الشمس في المنزل بالمكوث في مكان بارد والتقليل من الملابس، وأخذ حمام بارد إذا لزم الأمر. وشرب الكثير من السوائل. وفي حالة لم يُجدِ الأمر، عليك التوجه للعناية الطبية وبسرعة. 
 
يتوجه الأشخاص إلى غرفة الطوارئ عند شعورهم بالتعب. ففي معظم الحالات يقوم الأطباء بفحص علامات المرضى الحيوية وإعطائهم بعض المحاليل الطبية. فكل المحاولات تكون لإرواء المصاب بسوائل بوتيرة أسرع من فقدانه لها. 
 
معالجة السكتة القلبية التي تسببها ارتفاع درجات الحرارة
 
تختلف السكتة القلبية بسبب الحر عن السكتة القلبية العادية.إذ تأخذ الأمور منحى إضافياً، فيحتاج الأطباء لإنزال درجة حرارة المريض للمستوى الطبيعي قبل معاودة إنعاشه.  
 
وترتفع درجة حرارة الجسد بسرعة عند الإصابة بسكتة قلبية. وتصل درجة الحرارة إلى 41 درجة حرارة مئوية في غضون 10 إلى 15 دقيقة على الأكثر. وفي العادة تحدث السكتة عند إرتفاع درجة حرارة الجسد فوق 38 درجة. 
 
ووفق أطباء، فإن أعراض السكتة تختلف من شخص لآخر، فقد يتعرق شخص ما بشكل مفرط، وقد لا يتعرق شخص آخر إطلاقاً. وإذا لم يتم إنزال درجة الحرارة إلى المستوى الطبيعي في غضون 30 دقيقة، فسيصاب المريض بتلف داذم بالأعضاء. 
 
وأشار الأطباء إلى أنه لا يمكن معالجة السكتة القلبية في المنزل؛ لذا يتوجب التوجه إلى المشفى فور ظهور الأعراض.  
 
وأوضحوا أن  أفضل طرق المعالجة: هي عدم التعرض للإصابة بضربة شمس وتجنّب درجات الحرارة العالية، وخصوصاً في المناطق الحارة، إلتزام المنزل وقت النهار، ارتداء ملابس فضفاضة، والتمرن في وقت الصباح الباكر، والتأكد من شرب الكثير من الماء. 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook