اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة 20 "شاهد على يافا النكبة" مع المرحومة الحاجة "رئيسة درويش بوبلي - أم محمود جربوع"

 


ضمن الحلقة الـ20 من سلسلة "شاهد على يافا النكبة" التي يعدها ويقدها موقع يافا 48 التقينا مع المرحومة الحاجة "رئيسة درويس بوبلي - أم محمود جربوع"، حيث كان
اللقاء بتاريخ 1-4-2012 وذلك قبل أسبوعين من وفاتها، وقد توقف اللقاء بسبب وعكة صحية أصابتها، لكن الموقع نجح بالتقاط بعض الكلمات التاريخية، فيما لم يتسنى للموقع استكمال اللقاء مع الحاجة أم محمود بسبب وفاتها.

وخلال الحلقة تحدثت المرحومة الحاجة أم محمود من سكان حي العجمي مواليد 1932، عن جيرانها وسكنها بحي العجمي، بالإضافة إلى حديثها عن حكم الإنجليز لفلسطين، وعن المضايقات والهجمات التي كان يقوم بها اليهود لسكان يافا، ثم تنتقل للحديث عن هجرتها عن طريق البحر إلى مصر، وتقول أن أحد المحسنين من أصحاب المراكب تكفل بهجرتهم من يافا، وتصف أحوال الناس ومعاناتهم في ميناء يافا أثناء محاولتهم الهجرة من يافا خوفاً من القصف، كما وتتحدث عن فترة تواجدها في مصر.

يشار إلى أن الحاجة رئيسة درويش بوبلي - أم محمود جربوع توفيت بتاريخ 25-4-2012، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

هذا ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة والاستمتاع بما ينقل على لسان المرحومة الحاجة أم محمود لما يتمثل في حديثها وروايتها من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذه اللقاءات إلى توثيق الذاكرة الشفوية مع أبناء المدينة من كبار السن من مواليد 1926 ولغاية مواليد 1939 ممن عاشوا حياة النكبة في يافا، كما ويهدف إلى تعريف جيل الناشئة على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على يافا النكبة" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من أكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم الحقيقة بعيون أهالي المدينة، عبر بثّ اكثر من 40 حلقة مصورة لكبار السن، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ يافا من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

الحلقة 19

 

 

 

الحلقة 18

الحلقة 17 

الحلقة 16

 الحلقة 15

الحلقة 14

الحلقة 13

الحلقة 12

الحلقة 11

 

الحلقة العاشرة

 الحلقة التاسعة

 

الحلقة الثامنة

  

الحلقة السابعة

الحلقة السادسة

الحلقة الخامسة

الحلقة الرابعة

الحلقة الثالثة

الحلقة الثانية

الحلقة الأولى

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
شاهد على النكبه حلقه 20 شكرا لطاقم 48 احلى ذكرى,اللهم عبدك وابن عبدك,انت خلقته, وانت هديته للاسلام وانت قبضت روحه, وانت اعلم بسريرته وعلانيته, جئنا شفعاء له, اللهم انا نستجير بجبل جوارك له, فانك ذو وفاء, وذو رحمه, وان كان مسيئا" فتجاوز عن سيئاته, اللهم نور له في قبره, والحقه بنبيه انشاءالله .
نوال خروب - 29/04/2012
رد
2
بارك الله فيكم شكرا على هذه الصدقة الجارية
من العائلة - 28/04/2012
رد
3
شكر وتقدير نشكر الاخ محمود على هذا البرنامج ونسال الله له التوفيق ونسال الله ان يرحم الحاجه ام محمود ويجعلها في الفردوس الاعلى مع النبين والصدقين والصالحين اللهم امين امين
محمد كته - 28/04/2012
رد

تعليقات Facebook