اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مقال "يافا بالأرقام الجزء الرابع" بقلم: السيد سامي أبو شحادة

http://www.yaffa48.com/site/online/2012/01/22/alarab181111a47.jpg


هذا هو المقال الرابع من سلسلة مقالات يافا بالأرقام , في هذا المقال سنطرح أمام القراء بعض المعطيات عن المنطقة الموجودة شمال البلدة القديمة , حتى حي المنشية وتمتد شرقاً حتى النزهة "شديروت يروشلايم" مساحة هذه المنطقة هي 950 دونم.

المساحة المبنية في شمال يافا تبلغ نحو 590 ألف متر مربع , ثلث هذه المساحة هي شقق سكنية عددها يقارب 3000 وحدة . كما وتشغل الصناعة والتجارة الثلث الثاني من المساحة المبنية في هذه المنطقة . أما الثلث الأخير فهو مباني للخدمات واستخدامات أخرى متعددة . نحو 70% من المباني في هذه المنطقة موجود من قبل النكبة وفقط 30% هي مباني بُنيت بعد عام 1948.

عدد سكان هذه المنطقة  هو 6000 نسمة . 60% من السكان هم من اليهود والباقون عرب أو مهاجرون جدد من غير اليهود أكثر من ثلث السكان لديهم شهادات أكاديمية عالية . كما أن 13% من السكان أصحاب لقب ثاني أو أكثر . 50% ممن هم أكبر من 65 عام تعلموا أكثر من 13 سنة . هذا المستوى العالي نسبياً من المتعلمين ساعد على إيجاد عدد أكبر من فرص العمل . لذلك نرى أن 75% ممن هم فوق سن 15 يعملون. أغلب السكان يعملون كموظفون في سوق العمل . 25% من السكان هم مستقلون ولديهم مصالح أو مكاتب خاصة.

معطى آخر هام وملفت للنظر في هذا الحي أيضاً هو أن 40% من أولاد الحي في مدارس بأطر تربوية عربية وهذا لا يشمل الطلاب العرب في أطر تربوية خاصة أو مدارس يهودية. مما يدل على أن أكثر من نصف الأطفال في هذه المنطقة من يافا هم من السكان العرب.

كما أن في 60% من وحدات السكن في هذه المنطقة يسكن شخص واحد وفي 20% منها يسكن شخصان فقط. الاغلبية الساحقة من العائلات في الحي هي عائلات صغيرة ومعدل الولادات فيها منخفض نسبياً .

في المقال القادم من هذه السلسلة سنتناول جزء من منطقة النزهة وهو الجزء الأقرب لمستشفى الدجاني والحارات القريبة منه.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook