اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة السادسة من سلسلة "شاهد على نكبة يافا" مع شهادة الحاجة عيشة الكروان مواليد 1923


ينفرد موقع يافا 48 بمشروع توثيق الشهادة الجماعية لأبناء مدينة يافا ممن عاشوا حياة النكبة عام 1948، وذلك عبر توثيق رواية الذاكرة الشفوية عبر سلسلة لقاءات حصرية مع كبار السن من مواليد 1926 لغاية موالد 1939، حيث يمثل هذا المشروع نقطة هامة في حياة المواطن اليافي داخل وخارج الوطن للتعرف على تاريخ المدينة من خلال ما ينقله الموقع من تقارير ومعلومات غاية في الأهمية.

وخلال الحلقة السادسة من سلسلة "شاهد على نكبة يافا" التقى موقع يافا 48 مع الحاجة عيشة الكروان "أم غازي" من مواليد حي المنشية عام 1923، والتي تحدثت خلالها عن حياتها في الحي قبل عام النكبة وعن جيرانهم وعن املاك والدها الذي تقول أن له 66 دونم من الأراضي في يبنا، وقالت أن والدها كان يعمل في تجارة البرتقال وكروم العنب، كما وتتحدث عن دراستها في مدرسة الياسمين التي كانت في حي المنشية، وزميلاتها في الصف، وعن مدارس الحي قبل عام النكبة، بالإضافة إلى حديثها عن الدكتور فؤاد الدجاني ومستشفى الدجاني.

وتتذكر الحاجة أم غازي الحياة الإجتماعية في المدينة والصحف والجرائد التي كانت تصدر في يافا قبل النكبة، وتذكر أسواق المدينة والمباني التي أصبحت في مكانها بالوقت الحاضر، ثم تتحدث عن سكن عائلتها إلى مدينة اللد، وتسرد بعض مذكراتها عن حفل زفافها الذي أقيم قبل نحو 73 عاماً.

ويهيب موقع يافا 48 بكل متصفحيه إلى الاستماع بدقة إلى ما ينقل على لسان الحاجة عيشة الكروان لما يتمثل في رواياتها من استفادة كبيرة لكل من يبحث عن ماضيه وحاضره، حيث يهدف الموقع من خلال هذا المشروع إلى تعريف الجيل الناشئ على حياة أجدادهم.

يشار إلى أن مشروع "شاهد على نكبة يافا" الذي أطلقه موقع يافا 48 يعتبر من اكبر المشاريع التاريخية المصورة والذي من خلاله سننقل لكم صورة حقيقية بعيون أهالي المدينة، وذلك عبر بثّ أكثر من 40 حلقة مصورة لأهالي المدينة الذين عايشوا أحداث النكبة.

بقي ان نذكر قريبا سيبث موقع يافا 48 شهادات كل من الحاج سليم بشبش واسماعيل أبو شحاده وعبد القادر حمدان وغيرهم آخرين.

 

 

 

 

 

الحلقة الأولى

الحلقة الثانية

الحلقة الثالثة

الحلقة الرابعة

الحلقة الخامسة

 

 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
شكر وامتنان بارك الله فيك اخ محمود على هدا العمل الرائع
يافيه - 24/03/2012
رد
2
גדול גדולה מהחיים
יפואית - 24/03/2012
رد

تعليقات Facebook