اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

تعاطي المخدرات في المجتمع العربي : مئات الشباب والشابات في المصحات النفسية نتيجة الهلوسة

عقد في قاعة المركز الجماهيري ابن سينا في مدينة الناصرة، أول أمس الأربعاء ، المؤتمر الأول في المجتمع العربي الذي يناقش آفة تعاطي المخدرات والأمراض النفسية، وتأثيرها على الارتفاع الحاد في حالات الأمراض النفسية المستعصية بالمجتمع العربي.
 
وجاء هذا المؤتمر في أعقاب تزايد حالات “الاضطراب المزدوج” الناجم عن استعمال المخدرات الكيميائية ووصول مئات الحالات للمصحات النفسية نتيجة الهلوسة وانفصام الشخصية والوسواس القهري وغيرها من الحالات التي لم تكن معروفة للأطباء النفسيين والمعالجين في مراكز الفطام عن المخدرات.
 
وعلى هامش المؤتمر ، التقت مراسلة قناة هلا ، بيداء ابو رحال بعدد من العاملين في المراكز العلاجية والمؤسسات الصحية وعادت لنا بالتقرير التالي ...
 
قال د. وليد حداد المختص في علم الاجرام والادمان خلال المؤتمر الذي حضره العشرات : " تعاطي المخدرات يؤدي الى مرض نفسي ، الانسان لا يتعاطى المخدرات لان لديه مرض نفسي بل على العكس ، الانسان الذي يتعاطى المخدرات يصاب بامراض نفسية ، نسمع كثيرا عن حالات بان شخص غُدر وأعطي حبوب دون ان يعرف وانا أقول بان 99 % من الحالات التي صادفتها لم تكن على هذا النحو بل أن الشخص أخذ الحبة دون ان يعي ويعرف تأثيرها عليه.
 
وأضاف د. وليد حداد خلال محاضرته في المؤتمر : " هناك 3 عائلات من المخدرات الكيماوية والتي اجتاحت مجتمعنا  وهي مخدر الاغتصاب ، والذي لديه تأثيرات نفسية كثيرة على متعاطيها ، وليس لديها أي رائحة ولا طعم ولا لون ويمكن وضعها في العصير او الماء و متعاطيها يفقد السيطرة على اتخاذ القرار وتذكر ما حدث معه ، والنوع الثاني هو النايس غاي وهي عشبة تحتوي على مواد سامة تؤدي الى تمييع الدم مما يؤدي الى جلطات دماغية  " .
 
بدورها قالت المعالجة النفسية ومتخصصة التأهيل النفسي عبير عبد الحليم : " أقمنا المؤتمر لكي نسمع صوتنا ونسلط الضوء على هذه الظاهرة الخطيرة لصعوبة تعاملنا كاخصائيين نفسيين معها مع نقص مراكز التأهيل في المجتمع العربي "
 
بدوره أدلى د. سامي رحال مختص في الامراض النفسية في المستشفى الإنجليزي : " للأسف الشديد ليس هناك مراكز تأهيل واستشارة لخدمة هذه الشريحة في مجتمعنا "
وأضاف : " الصحة النفسية بشكل عام تواجه صعوبات والأشخاص المعرضين للادمان لديهم صعوبات اكثر كون الاضطرابات النفسية الناتجة عن المخدرات ممكن ان تسبب خوف او قلق " .

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
اه والله للأسف حتى قسم كبير من طلاب الجامعات .. يتعاطون السموم بأنواعها... خافوا الله يا تجار السموم .. الطف بعبادك يا رب !!
حسنا.. - 22/10/2021
رد
2
صباح الخير
صباح الخير - 22/10/2021
رد
3
الله ينتقم من كل تاجر سموم وكل من غدر من شباب وصبايا حسبي الله ونعم الوكيل فبكم يا اولةد الحرام قتل الشباب ان كان في السلاح او السموم اسمك قاتل يا ابن الحرام اما سبحان الله كل اللي تاجر سموم ربنا ابتلهم في بعض اغلبهم قتلوه بعض استعين عليكم بالله العلي العظيم
يافا يافا - 22/10/2021
رد
4
اصحو يشباب وشابات اصحو شوفو لوين بودكم الكيف يااهل اصحو اما التجار الله لا يوفقهم رح توقعو بشر اعمالكم طباخ السم لازم يدوقوا
يافا - 22/10/2021
رد

تعليقات Facebook