اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

صور نادرة جداً من "جيتو حي العجمي" بيافا عام 1950

في اطار مساعي موقع يافا 48 للتعرف على ماضي مدينة يافا وتاريخها، ينشر موقع يافا 48 صور نادرة جداً لجيتو حي العجمي الذي تم اقامته في الحي ما بين عام 1948-1950 م، وخلاله تم تجميع السكان في معسكر واحاطتهم بالاسلاك الشائكة ومنعهم من الحركة داخل المدينة. 
 
حيث يعتبر جيتو العجمي عبارة عن مكان تم فيه محاصرة اهل المدينة بالسيّاج الشائكة داخل الحي العجمي ، ويشار ايضاً ان هذا السياج قد مر من برج الساعة جنوباً في منتصف شارع ييفت(الحلوة)،   وصولاً الى بيت السفير الفرنسي اليوم (منزل عبد الرحيم) حتى شاطئ البحر.
 
ويشار ايضاً ان اهل المدينة المحاصرين بالاسلاك الشائكة والحراسة المشددة كانت تخرج في ذلك الوقت بعد الحصول على اذن خاص من الحاكم العسكري، وتم محاصرة ما تبقى من اهالي مدينة يافا بعد احداث الهجرة(عام النكبة) بداخل الجيتو، وقد بلغ عدد السكان المحاصرين الى 3400 نسمة من اصل 120 الف نسمة. 
صور نادرة جداً من جيتو حي العجمي بيافا عام 1950
صور نادرة جداً من جيتو حي العجمي بيافا عام 1950

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
ما كتبه ( كي لا ننسى ) صحيح وكان ابي يحدثنا عنهم بالم ووجع . وصحيح ان اشهر هؤلاء استمر بالخيانة حتى موته ( له من الله ما يستحق ) . وصحيح ان بعض ذرينه من ابناءه واحفاده خائنة مثله . وصحيح انهم يحاولون ان يصوره ويصوروا نفسهم بانهم شرفاء ولكنهم اشرار ظ وهم يذكرونني بالمثل : شرفني يابا - قالوا بس يموت اللي بعرفني . شكرا لك ( كي لا ننسى ) لانك ذكرتنا بذلك . ورجاء ايها الموقع انشر
محمود - تحدث وانا كتبت - 18/09/2021
رد
2
جدتي الله يرحمها قلتلي كل شي كانوا يمرقوا بحي العجمي ممنوع الواحد يطلع من بيتوا بعد الساعة ثمانية مساء وكاير اشياء بس احنا صامدين للأبد وان شاء الله النصر قريب ما في محتل بضل محتل حتر لو بعد مليون سنة
يافا - 18/09/2021
رد
3
للاخ الي كاتب كي لا تنسى . الخيانه عند العرب بدمهم . فيش عرب بدون خيانه . للاسف للاسف احنا العرب بكل العالم . معروفين ومشهورين بالخيانه . عشان هيك عمرنا ما راح نشوف ارض محرره او حتى الخير . اسالو الاتراك عن العرب هما بيعرفو منيح مين هما العرب . حسبيا الله على الخوانه
يفاوي - 18/09/2021
رد
1
(( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَىٰ سَوَاءٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ ))
كي لا ننسى - 18/09/2021
4
ياويلي يا ويلي على الظلم اللي شافوه اهل يافا...!!!؟؟؟
امانه - 17/09/2021
رد
5
هادا الجتو وضعوا فيو العرب من اهل يافا والذين لم يتركوا المدينة . الاحتلال اعتقد بانه بعد القصف والدعايات التي قالت بانهم سيقتلون كل السكان بان العرب جميعا سيتركون يافا ، وصحيح اغلبية سكان يافا تركوها او اُجبروا على تركها ولكن تبقى ما يقارب ٣٧٠٠ من سكانها فلم يعرف اليهود ما يفعل فوضع العرب بهذا الجتو بانتظار قرارهم ما سيفعلون معهم . وبالمقابل اسكنوا اليهود من القادمون الجدد ببيوت العرب كما هي ، باثاثها وجميع ما يحتاجه البيت . وللتاريخ نذكر ان بعض من الاهالي الذين تركوا يافا مصدقين ما قالته الجيوش العربية انهم سيقضون على المشاغبين من اليهود وسيعيدون اهل يافا لبيوتهم بعد ايام قليله فعندما راوا ان الامر طال حاولوا الرجوع لديارهم ودخلوا هذا الجتو ليلا ولكن كان هناك من بين الاهالي اشخاص كانوا يبلغون السلطات ويخبروهم من تجاوز السياج ويقومون بابعاده ( يعني كانوا جواسيس لليهود ) . بعض هذه الشخصيات قامت الدولة بجعلهم من قيادة البلد وزعامتها واعطتهم مراتب واموال ومصالح . والغريب ان ابناء هذه الشخصيات واحفادهم يجتهدون ان يصوروا لنا اجدادهم بانهم ممن حافظ ودافع عن الوطن وانهم احرار وشرفاء والمضحك ان بعض الابناء والاحفاد حذوا حذو اجدادهم في العماله ويحاولون لبس لباس القومية والوطنية . والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون وحسبي الله ونعم الوكيل .
كي لا ننسى - 17/09/2021
رد
1
لليوم عايشين أولادهم واحفادهم للخون والجواسيس وهم للاسف من سكان يافا الأصليين. عمي كان يشتغل بالشرطه بيافا وكانت هناك الله يسامحها إمرأة تجيب له كل الاخبار عن يافا . انت معاك أخي للاسف 90بالميه عربنا خون . وهذه قصه واقعيه سمعتها من الوالده الله يطول بعمرها ويعطيها القوه والصحه. وقال شو اولاد وأحفاد الخونه بحبه الوطن منافقين!!!!!!!
مش مهم - 19/09/2021

تعليقات Facebook