اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

وزارة التعليم تعرض خطة لافتتاح العام الدراسي الجديد في موعده

صورة توضيحية
 
عرضت وزارة التّربية والتعليم برنامج العمل لافتتاح العام الدّراسي القادم في ظل أزمة الكورونا. وفقا لملخّص الاتّفاق بين د. يفعات شاشا بيطون، وزيرة التّربية والمدير العام للوزارة،  ايجال سلوبيك مع وزارة الصّحّة ، فانّ العام الدّراسي القادم سيفتتح كالمعتاد من رياض الأطفال حتّى الصّف الثّاني عشر.
 
واوضح المتحدث باسم وزارة التعليم بان " الطّواقم التّربويّة وكل القادمين الى المؤسّسات التّربويّة سيهتمّون بالمحافظة على تعليمات وزارة الصّحّة المتعلّقة بقواعد النّظافة والحماية الشّخصيّة ويتصرّفون وفق التّعليمات ".
 
وقالت وزيرة التّربية د. يفعات شاشا بيطون : " عودة الطلاب الى الدّراسة امر هام جدّا ويعزّز  من ثقتهم العاطفيّة والنفسيّة ويساهم في صقل شخصيتهم ولهذا فانّ مكانهم الطّبيعي هو المدرسة. في السّنة والنّصف سنة الأخيرة دفع الطلاب ثمنا باهظا بسبب العزلة الاجتماعيّة الّتي فرضت علينا ونتيجة ذلك فقد خسر الطلاب أيّاما دراسيّة بشكل كبير وعليه ملقاة على عاتقنا مسؤوليّة كبيرة جدّا اتّجاههم الأمر الّذي يحتّم علينا أن نوفّر الثّبات والاستقرار التّربوي وتحصين الجوانب النفسيّة، الاجتماعيّة والعاطفيّة عندهم ".
 
 *ماذا يشمل برنامج العمل ؟ *
 
* افتتاح كل المؤسّسات التّعليميّة دون علاقة بتصنيف السّلطة المحليّة لأي لون في قائمة الكورونا.
 
* سياسة حجر صحي ملاءمة لكل سلطة محليّة .
 
* عند انتقال سلطة محليّة للون برتقالي يتم تنفيذ عدّة اجراءات في داخل المدرسة لتقليص الإحتكاك بين الطلاب وأيضا يتم زيادة نشاطات المنع والكشف ومنها "برنامج مجين" وفحوصات سريعة.
 
* اغلاق مؤسّسة تعليميّة فقط في حالة حدوث ارتفاع كبير بنسبة الاصابة بفيروس الكورونا بقرار مشترك من مدير الّلواء ووزارة الصّحّة.
 
* أطر نويديات الظهيرة تستمر بالعمل ( سهرونيم).
 
* أطر التّربية اللا منهجيّة تستمر بالعمل وفي السّلطات المحليّة الّتي تصنف حمراء أو برتقاليّة تتم في أماكن مفتوحة.
 
* السّفريّات تستمر كالمعتاد .
 
ليونة ادارية للمدراء
* الى جانب ذلك ، في المؤسّسات التّعليميّة ، تمنح ليونة اداريّة وتربويّة للمديرين يستطيعون من خلالها اتّخاذ أي قرار أو أي اجراء يقلّص الإحتكاك بين الطّلاب ومنها الانتقال للتّعلّم بمجموعات صغيرة أو اجراء فصل بين الطلاب في مراحل النّشاط المختلفة أو التّعلّم عن بعد .
 
* يتم اجراء فحوصات بشكل مبكّر وفق قدرات الشركات المسؤولة عن اجراء الفحص ( برنامج عيّنات مبكّر) والتّركيز والأفضليّة تكون:
 - مدن وبلدات حمراء.
- مدارس ابتدائيّة في الصّفوف الخامسة والسّادسة.
- بلدات برتقاليّة وفق الامكانيّات المتوفّرة.
_الفحص الخاص يتعلّق بموافقة الأهل .
_تنفيذ توعية وشرح مشترك لوزارتي الصّحة والتّربية.
استعمال طرق مختلفة  للفحص (عيّنات فحص)واجراء فحص سريع فقط بمصادقة وزارة الصّحّة .
 
* بهدف الحصول على اعفاء من حجر صحّي يتم اجراء فحوصات ضمن حملة كبيرة في شهري آب وأيلول .
 
* جمهور الهدف كل الطّلاب والطّواقم التّعليميّة (الّذين هم ليسوا معفيّين من الحجر الصّحّي) بالتّركيز على طلاب المرحلة الابتدائيّة بالذّات  طلاب الصّفوف الخامسة والسّادسة. هذه الفحوصات تساعد في تحديد ومعرفة الطلاب الّذين يحملون مناعة للكورونا دون ظهور علامات .
هذه الحملة بالتّعاون مع وزارة الصّحّة ومركز الحكم المحلّي.
 
من جانبه ، قال مدير عام وزارة التّربية ايجال سلوبيك ، معقبا على مخطط افتتاح المدارس : " ان وجود الطلاب في تواصل تعليمي هو هدف قومي من الدّرجة الأولى خاصّة في الفترة الحاليّة والّتي تتطلّب تقليص الفجوات التّعليميّة الممتدّة على مدى 3 سنوات ، اضافة على ذلك تقليص الضرر العاطفي والحسّي عند الطلاب. الاغلاق والحجر الصّحّي والتّعلّم عن بعد، سبّبوا إرتفاعا بنسبة %44  بعدد الطّلاب مع احتمال  خطر الانتحار، ارتفاع بنسبة %25 اعتداءات جنسيّة ( من 3,741 حالة ل- 4,653  حالة) وارتفاع بنسبة %6  سلوكيّات خطيرة ".
وأضاف المدير العام سلوبيك " بأنّ عدد متجاوزي الحجر الصّحّي يزداد وعليه فانّنا مع  دعم سياسة العودة للدّراسة والتّواصل التّعليمي " .
 
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
انشالله خير باذن الله !
معلمه - 25/07/2021
رد

تعليقات Facebook