اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

بالفيديو: الحلقة الأولى من سلسلة"شاهد على يافا" مع شهادة عدلي الدرهلي

يقدم موقع يافا 48 سلسلة من اللقاءات التي سيسلط من خلالها الضوء على مهجري مدينة يافا عام 1948، وخلال الحلقة الأولى من هذه السلسلة التقى مراسل موقع يافا 48 مع السيد عدلي الدرهلي والذي هُجر من مدينة يافا عام 1948، وكان يبلغ من العمر 14 عاماً، حيث يروي السيد عدلي الدرهلي الذي يسكن في العاصمة الأردنية "عمان" بعض الروايات عن هجرته من مدينة يافا.

ويقول السيد عدلي الدرهلي "كان والدي يعمل كنائب لرئيس بلدية يافا لمدة 6 سنوات، خلال الفترة التي كان يترأسها السيد عمر البيتار وعبد الرؤوف البيتار، وكان لديه وظيفة جانبية في البلدية وهي رئيس لجنة المواصلات في يافا، ورئيس محكمة البلدية، حيث كان محكمة بداخل البلدية لحل المشاكل البسيطة من النزاعات بين العوائل وكذا".

ويضيف السيد درهلي "حينما بدء القصف على مدينة يافا من جهة شارع سلمة والمناطق القريبة، دخلت فكرة المغادرة في عقول العائلة بسبب الخوف، حيث رفض جدي مغادرة المدينة في بداية الأمر إلا أننا اخضعناه في النهاية للمغادرة خوفاً من القصف"، وأضاف "كل ما اصطحبته معي حينما هُجّرنا من المدينة راديو وسجادة صلاة".

ويقول السيد درهلي أن يافا سقطت بتاريخ 28-4-1948 "تركنا يافا عن طريق البحر واتجهنا إلى غزة وخلال هذه الرحلة الصعبة، حيث غرق الكثيرين من الناس في البحر الهائج وألقى الكثيرين أمتعتهم لينجوا بحياتهم".

ويضيف "وصلنا غزة حوالي الساعة الرابعة وكان الوضع مئلماً، وقضينا ليلة في قطاع غزة قبل أن نتوجه إلى الاسكندرية في مصر عن طريق القطار، وبالقرب من القنطرة أنزلنا الجيش المصري وعانينا لمدة أسبوعين قبل أن نركب القطار مرة أخرى ونصل إلى اسكندرية".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook