اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

عودة المدارس والمرافق الاقتصادية .. الأماكن التي ستفتح أبوابها ابتداءً من اليوم

 
يعود صباح اليوم (الاحد) طلاب الخامس والسادس و الحادي عشر والثاني عشر، في البلدات الخضراء والصفراء وحتى البرتقالية التي لديها نسبة عالية من المُطَعَمين وعلامتها بحسب "الرمزور" هي 7 في الحد الأقصى، الى مدارسهم، علما انه سُمح قبل ذلك بإعادة رياض الأطفال حتى الرابع.  كما سُمح بعودة صفوف الثالث عشر والرابع عشر في الكليات التكنولوجية. وبالإضافة إلى عودة مئات الآلاف من الأولاد والشبيبة إلى أطرهم ، وافق الوزراء على زيادة عدد الطلاب في الأماكن المفتوحة من 10 في المجموعة إلى 20.  
 
كما تُستأنف اليوم فعاليات حركات الشبيبة وفق نموذج المدارس. وسيتمكن المُفعّلون الخارجيون من الوصول إلى رياض الأطفال والمدارس، وبالإضافة إلى ذلك، تمت الموافقة أيضًا على رحلات ليوم واحد في الأطر التعليمية التي تعمل بالفعل اليوم. ويفيد مراسل موقع بانيت أن المكتبات أيضا ستكون قادرة على إعادة فتح أبوابها.
 
كما تعود  ابتداء من الساعة السابعة من صباح اليوم الى العمل وفق تعليمات وشروط محددة، "الكنيونات" حوانيت الشوارع، النوادي الرياضية، الأحداث الثقافية والرياضية، وستكون بعض المرافق متاحة فقط لحملة العلامة الخضراء.
 
وسيعود الاقتصاد للعمل وفق الشارتين الخضراء والبنفسجية بالتوازي. وستستقبل النوادي الرياضية والاحداث الثقافية والفنادق المتطعمين فقط.
 
وسيكون بالإمكان الحصول على العلامة الخضراء من تطبيق "الرمزور" التابع لوزارة الصحة. وفي ظل الضغط الكبير ومواجهة التطبيق بعض المشاكل التقنية، أعلنت وزارة الصحة ان شهادة التطعيم يمكن ان تُستخدم كعلامة خضراء في هذه الفترة. 
 
وسبق أن صادقت الحكومة على فتح المجمعات التجارية (الكنيونات) والأسواق، بنسبة زبون واحد على كل 15 مترا، وسيتوجب على مشغلي تركيب أجهزة ديجتالية لعد الأشخاص الذين يدخلون الى "الكنيونات".  وسيُلزم  أصحاب المراكز التجارية بوضع ما بين اثنين إلى خمسة منظمين، للتشديد على امتثال الزبائن للإرشادات  بحسب ما يفيد مراسل بانيت، وللعمل على منع الازدحامات عند مداخل المتاجر ومراكز التسوق ، بما في ذلك عن طريق وضع علامات على أماكن الوقوف ووضع تدابير للحفاظ على التباعد الاجتماعي.
 
وسيتم منع تناول الطعام في "الكنيونات" والجلوس على الطاولات، وسيتوجب وضع لافتات تشير الى ذلك. كما سيُمنع وضع اكشاك طعام في مناطق المجمعات التجارية. وسيتوجب على أصحاب المجمعات العمل بقدر المستطاع على تغيير الهواء ثلاث مرات في الساعة على الأقل. 
 
بما يتعلق بمحلات الشوارع، تمت المصادقة على ادخال شخص واحد لكل 7 امتار في المحلات التي تصل مساحتها حتى 150 مترا. في الأماكن التي مساحتها أكثر من 150 مترا، يجب ان لا تكون النسبة أعلى من شخص واحد لكل 15 مترا.    
 
كذلك، حدائق الحيوانات وأماكن الترفيه في الأماكن المفتوحة سيكون بإمكانها فتح أبوابها، بنسبة زائر واحد لكل 15 مترا.  يمكن فتح النوادي الرياضية والاستوديوهات بشرط ألا تقل المسافة بين المعدات والمتدربين عن مترين ، أو على الأقل وضع فاصل بينهم.
 
ويتم استقبال الجمهور بناء على ترتيب مسبق، الى جانب التشديد على نظافة وتعقيم الأجهزة، وبدون تشغيل للجاكوزي والساونا. كذلك، سيكون بالإمكان فتح الأماكن التي يستخدمها الرياضيون المحترفون.
 
برك السباحة تُفتح بنسبة شخص لكل 7 امتار، وداخل الماء شخص واحد لكل 6 امتار.  وسيتوجب على مشغلي البرك الحفاظ على التعقيم والنظافة ، ويُمنع وضع طاولات طعام.  
 
وسيكون بالإمكان فتح الفنادق من جديد أمام المُطعمين والمتعافين بدون غرف الطعام، وشرط دخول زوار تحت 16 عاما هو وجود نتائج فحص كورونا سلبي أجري في الـ 48 ساعة قبل دخول الفندق.
 
وسيتوجب على الفنادق، بحسب ما يفيد مراسل بانيت، الاختيار بين العمل بنظام "تسيمريم" (بدون أجهزة مشتركة)  او بنظام العلامة الخضراء.  وصادق الوزراء أيضا على اعتبار منطقة فنادق البحر الميت كمنطقة "جزر خضراء" .
 
في دور العبادة المسجلة في السلطات المحلية على انها تعمل وفق العلامة الخضراء، يمكن ادخال حتى 50% من القدرة الاستيعابية للمكان وفي حال لا توجد مقاعد ثابتة فالنسبة هي شخص لكل 7 امتار وليس اكثر من 300 شخص في مكان واحد.
 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook