اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

القاضي اياد زحالقة "نسبة الطلاق ارتفعت في المجتمع الى 38% خلال عام 2020"

 
قال القاضي اياد زحالقة مدير المحاكم الشرعية في البلاد خلال حديثه لقناة هلا الفضائية أن "المحاكم انهت احصاءات عملها لعام 2020، وكان الاحصاء كان مفاجئاً لنا، بحيث أن عدد ملفات الزواج في المحاكم الشرعية كانت أقل من عامي 2019 و2018، بحوالي 200 ملف، بينما انخفضت نسبة الطلاق قليلاً بـ200 ملف عن العام الماضي".
 
وأضاف زحالقة "هذا يعني انه كان هناك عزوف عن الزواج في العام الماضي، اذ ان ملفات الزواج تزيد كل عام بحوالي 2000 ملف ، وهذا معطى يدل على الحالة الاجتماعية التي يعاني منها مجتمعنا في ظل ازمة الكورونا . في المقابل كان الانخفاض في نسبة الطلاق طفيفا ، لذا يمكننا القول ان نسبة الطلاق مقابل الزواج ارتفعت من 33 % في عامي 2018 و 2019 الى 38 % في عام 2020، ليس هذا فقط فازمة الكورونا ما زالت قائمة وما زلنا نعاني منها واثرها سيتم احصاؤه بعد انتهاء الازمة ، والدلائل والمؤشرات تدل على ان هذه الازمة لها اثر علينا، ولكن نحن نملك الان الدلائل الاولية والنتائج النهائية ستأتي بعد مرور الازمة وحينها سنعرف حجم المأساة التي عانينا منها اجتماعيا خلال فترة الكورونا".
 
وتابع "مجتمعنا بحاجة الى اعادة منظومة القيم الاجتماعية وبحاجة الى تأسيس ذاته على منظومة جديدة تأخذ بعين الاعتبار ان الحياة الزوجية هي مشروع حياة وليست التقاء في حفلة او في عرس فقط. ودائما اقول نحن نبني لاولادنا بيوتا ولكن لا نبني اولادنا، لا نبني مجتمعا قائما على قيم ، على اخلاق، على معايير اجتماعية دينية، تحكم وتسود في مجتمعنا وتضبط علاقاتنا ببعض، سواء كانت علاقة الفرد مع الاخر او حتى داخل الاسرة الواحدة ، ولذلك ينتج عن كل هذا ازمات . هذه الازمات لا تتمثل بالطلاق فقط بل بالعنف الذي يسود داخل العائلة وهو في ازدياد، ونحن نعلم بحوادث القتل داخل العائلة وحوادث الاعتداء داخل العائلة ، قسم منها يأتي الى المحاكم وقسم منها لا يأتي".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
جيل فاشل هذا الجيل جيل استبول وغيره وسياره وكله بدين مش مهم المهم تسافر مكياج خدود وتغير بما خلق الله فيها ول تنفيخ الشفايف هذا الوحدي بتكون زي المجلوطه بمنظرها بكون ثمها نافخ زي البلون ولما بنفس اعوذ بالله من منظرها كله بلاستك على بلاستك ولما ابنها بدوه ايشي لا المدرسه ما معهم يسكره روسوم المدرسه الاشياء المغضوب عليها منها معهم الاهل لهم ظور كبير على اولادهم هذا كله يتحاسبوه عليه عدم التربيه ولاخلاق امها بطلقها بتقولها بزوجك سيد سيده طيب عشان سيد سيده ياخذها خليها ست بيت محترمه وخلوقه وكمان الشباب ما يتزوج الا يكون واثق انو متزوج وحدي على ما خلقها الله اللي ما راضيه على خلقت رب العالمين مارخ ترضي على عيشتها معه الفرق بين الورد الجوري والورد الاسطناعي سبحان الله كيف ما بتفرق بين الشفايف لما بتكون بلاستك كله هذا بنفس وتصير الوحدي زي المجلوطه في خلقتها ولكن الحواحب ربنا حرم تنظيفهم كيف انتم بتغيره من خلقت ربنا بتكون الوحدي مادي بوزها ومنظرها بكون يقرف من التنفيخ عيشه حياتكم طبيعه
ي ا ف ي ا - 23/01/2021
رد
2
اسباب الطلاق برأيي : الاختيار المغلوط للبحث عن الزوجه لأنه أغلب الشباب يهمهم جمال الفتاة أكثر من مبادئها وكذلك بالنسبه لاختيار الزوج من يمتلك بيت أو سياره ولديه أموال ولا يهم ما هو مصدرها فهذا هو المطلوب الغلط يبدأ من يو الطلبه وبعدها الخطبه فكتب الكتاب إلى يوم الزواج والعريس ببذر بأمواله ويبعثرها من أجل شوفوني يا ناس . وللأسف جمبع العائلات صار لديها التبذير والفشخره مبدأ للزواج . ناهيكم عن شهر العسل والسفر الى الخارج والاكل بالمطاعم . يجب على كل زوج يسأل نفسه . انت المسؤول بداية عن طمع الزوجه بك وبأموالك . وأخيرا للأسف أصبح العمل للزوجه من متطلبات الحياة . ولا أقول جميعهن لا يجب ان يعملن ولكن هناك زوجات تعمل لنفسها وليس لمساعدة الزوج . فتراها تعمل بجد لكي تشتري سياره فاخره وبعدها تستعملها لتقل صديقاتها وتذهب بهن الى المطاعم والمجمعات التجاريه ضاربه عرض الحائط مستلزمات بيتها .. إذن انتم الأزواج السبب بخروج الزوجات من حياة الزوجيه .
نهاد - 22/01/2021
رد
3
الى يافوي صادق والله تاخذنيش بالخص عندكم بيافا مع احترامي الطلاق عادي . ازا اليوم الشاب بلاقي بنت حلال تغسل وتطبخ وتربي وتحترم مثلا زاي تربيتي انا واخواتي بتلاقيها بتعاني بحياتها مش مبسوطة زاي ما بقولو بخت الراميم قايم بصير ايهنيها ويتفلسف عليها مش عاجبو ايشي مش عارف انو الوحدة فينا بنت اصل مش كل يوم بدها جوز بتصون الحياه لهيك ساكتة وبصير يتشطر عليها اما لمعفنات قليلات الاصل الي برمحن وراء التجميل والقرف مش مسترجين يحكو معهن ليفضحوهن انا بفتخر اني تربيتي من العهد القديم الحمد لله هاي اصول دينا وسنة نبينا نحافظ عبيوتنا مش بخاحت حدا يطبخلي وينظفلي وهينا بنفس الوقت عالموضة بالبس ببيتي وبحترم حالي مش شرط تنفيخ وتجميل وقرف بتمنى من الشباب الي بتحوزو بنات مثلنا ايصنوهن لانهن انقرضن عنجد وبالخير كل انسان بياخذ الي بيستهاهلو .
وحدة - 22/01/2021
رد
4
للطلاق يوجد اسباب لا تعد ولا تحصى... بدها محاضرات مكثفه... !!!!
למיס - 22/01/2021
رد
5
هادا اللي بهمكم كان تحركتوا وساعدتوا الشباب يلاقوا دور تحويهم وبعدين تعال اقلك بنات اليوم بدهم بس مصاري وسيارات واكل جاهز الواحده مش مستعده تمسك قشاطه تنضف دارها المباديء اللي بتحكوا عنها زمان انقرضت اليوم معك مصاري تحطلها الوان وصبغات وفشخره واواعي انت بتسوى وازا معكاش بطلع فيك عيوب الدنيا كلها تنساش بنات اليوم مش حجات زمان اللي كانوا يغسلوا عايديهم ويربوا ٨ اولاد اليوم ولد ولا بنت بتقلك بكفي بدها تلحق التجميل والكذب والنفاق هاي الحياه بطلت زمان
يافاوي وبفتخر - 22/01/2021
رد

تعليقات Facebook