اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

البلدية تعرض خطتها الهيكلية المستقبلية وسط غياب ممثلين عن الجماهير العربية في يافا

أقيمت مساء أمس الأحد ندوة في أكاديمية تل أبيب في حي النزهة حيث تم مناقشة الخطة الهيكلية التي وضعتها بلدية تل أبيب ضمن رؤيتها المستقبلية  لمنطقة يافا وضواحيها وسط غياب بارز للتمثيل  العربي.

حيث حضر اللقاء كل من ممثلي الأحياء اليهودية في المدينة ومنهم ممثلون عن حي يافا القديمة وممثلون عن حي يافا "ج" ويافا "د" والنزهة   وغياب ملحوظ للتمثيل العربي في لقاء وُصف بالمهم إزاء رؤية البلدية التي تسعى لتحقيقها وهو بناء أكثر من 12 ألف وحدة سكنية في يافا وإعطاء تراخيص بناء في حي العجمي، وتنفيذ خطط لبناء ناطحات سحاب في محيط الاحياء العربية لصالح مشاريع تجارية .

و تجاهلت الخطة الهيكلية تماماً ،عوز المواطنين وشُح البناء للأزواج الشابة وحاجة المدينة لمرافق عامة إضافة فغن الخطة تبشر بإقتظاظ سكاني وشيك للاحياء الأكثر طلبًا للأثرياء ،ضاربة عُرض الحائط قلق المواطنين في معيشة مريحة تأتي لحل مشاكل وأزمات إجتماعية. 

ويجري الحديث هنا عن خطة ضمن رؤية البلدية لمنطقة يافا وضواحيها بحيث سيتم تخصيص مئات الدونمات للمساحات التجارية وهو ما من شأنه أن يرفع الأسعار ويزيد نسبة الاكتظاظ السكاني،ومزيدا من مشاهد ازمات السير وقل توفر مصف ومرائب للسيارات،ومزيدا من العمارات التي ستصل إرتفاعها إلى 16 طابقًا في محيط يافا مناطق "يافا ج" يافا "د" " وشبيرا".

ممثل عن الجمعيات في حديثه ليافا 48 أعرب عن عدم ارتياحه لهذه الخطة التي تتجاهل  حاجات المدينة الأساسية من مرافق عامة وتلبية احتياجات السكان العرب، وتسلط كبار المستثمرين على أحياء أثرية كالعجمي وحي يافا القديمة، ولم يخفي المجتمعون لومهم وامتعاضهم لغياب ملحوظ لممثلين عن العرب في المدينة.

وفي سؤال لموقع يافا 48 لعريفة اللقاء عن عدم حضور ممثلي يافا العرب قالت "لقد تم استدعاء ممثلين الجماهير العربية في يافا وتحديداً أعضاء المجلس ورئيس لجنة الأحياء إلا أننا لا نُخفي استيائنا لتجاهل هذه الدعوات".

وقد خلص اللقاء بضرورة العمل الجماعي من قبل كافة الممثلين اليافيين عن أحياء المدينة والعمل سويًا للتصدي لتلك الخطط امام إدارة البلدية والحيلولة دون أن تتجاهل البلدية عوز وأزمات السكان.

هذا وقد حضر اللقاء السيد إبراهيم أبو شندي مدير المركز الجماهيري العربي اليهودي والذي أعرب هو الآخر عن انزعاجه الكامل لخطورة الخطة الهيكلية المستقبلية التي تم عرضها خلال ساعة ونصف والتي ستفضي إلى مزيد من تسلط الأثرياء على مقدرات الفقراء حيث صرح : "الخطة خطيرة للغاية من خلالها نلاحظ أن البلدية ستمنح إضافة تراخيص بناء في حي العجمي ما معناه مزيداً من زيادة في نسبة الكثافة السكانية وتجاهل حاجات العرب وعدم تقديم بدائل وحلول لقضية السكن المستعصية في المدينة، أدعو ممثلي الجماهير العربية في يافا متابعة هذا الموضوع عن كثب وأن نسعى لغجتماع لدراسة الخطة الهيكلية التي بالطبع قد سمعوا بها سابقاً".

 

 

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
כלינא נאיימין כלינא יא ערב יאפא נאיימין ושופו שו בידהום יעמילו ביאפא,בנתשאטאר עלא בעאד בס,שופו אליהוד כיף מתחדין ואיד ווחדה עלינא
מיש מוהים - 03/01/2011
رد

تعليقات Facebook