اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

اصدار قصة للأطفال بعنوان "ألوان في الغابة" باللغتين العربية والعبرية

 
مدرسة تراسنطا يافا ومدرسة روطبرغ رمات هشرون تصدران قصة للأطفال بعنوان "ألوان في الغابة" باللغتين العربية والعبرية.
 
مشروع تعايشي بين تراسنطا يافا وروطبرغ رمات هشارون يثمر عن قصة للأطفال بعنوان "ألوان في الغابة"، حين التقى الأستاذ جوني حمصي مركّز التّربية الاجتماعية من مدرسة تراسنطا يافا بمعلمة الأدب العبري إيريس أليئل من مدرسة روطبرغ رمات هشارون، لبحث إمكانيات مشروع مشترك لمدرستيهما يعزّز ثقافة التعايش، كانت لديهما رؤية جديدة وهدف فريد يسعيان إلى تحقيقه؛ أرادا أن يكون البرنامج مختلفًا ومميّزًا يتجاوز نمط لقاءات التعايش التقليدية، التي يسعى كل طرف فيها إلى تعريف ذاته وبثّ آماله وآلامه والبوح بتوقعاته من "الآخر". "لا نريد أن نخرج من اللقاءات صفر اليدين، بل نريد منتوجًا ملموسًا، ثمرةً تأتي بعد عمل فكريّ جماعيّ"، هذا ما صرّح به الطرفان، ودعمتهما بشأنه إدارة كلّ من المدرستين.   
 
وهنا وُلدت فكرة أن يتعاون طلاب العاشر من المدرستين على كتابة قصة للأطفال باللغتين العربية والعبرية، قصة تحمل رسالة تربوية أو إنسانية عامّة. وبإرشاد ورعاية مربية الصف المعلمة متيلد عبود، ومساعدة وتوجيه معلمة اللغة العربية إخلاص شاهين انطلق المشروع نحو الأمام. وبدأت سلسلة اللقاءات بين طلاب المدرستين في يافا وفي رمات هشارون وفي واحة السلام... تعارفوا وقضوا وقتًا ممتعًا في اللعب والفعاليات، ثم سرعان ما وصلوا إلى مرحلة التفكير والعمل الجاد، بحيث قُسموا إلى مجموعات مختلطة وشرعوا في رحلة البحث عن فكرة القصة.
 
تمخّضت هذه المرحلة عن مجموعة من الاقتراحات تمّ تجميعها وصقلها بمساعدة مجموعة من المعلمين من كلتا المدرستين، فكانت الثمرة قصة جميلة وبسيطة ذات معانٍ إنسانية عميقة هي قصة "ألوان في الغابة". تحكي القصة عن غابة تنقسم إلى قسمين: قسم يضمّ الحيوانات البيضاء وآخر يضمّ الحيوانات السوداء، والطرفان كانا يشعران بالخوف والريبة من بعضهما ويرفضان الاختلاط أو التعارف، إلى أن ظهر فجأة حمار الوحش ذو اللونين الأبيض والأسود وعلّمهما كيف تُبنى أواصر المحبّة والصّداقة بغضّ النظر عن اللّون. فجاءت قصّة الأطفال هذه لتحثّ على التّآخي بين أبناء الشّعبين، وتدعو إلى ضرورة احتواء الآخر وتقبّله مهما كان مختلفًا. 
 
ولحسن الحظ، كان العمل شبه مكتمل عندما اجتاحت الكورونا العالم وحدّت من حرية تحرّك طاقم العمل ولقائه، فاستمرت جلسات العمل عن بُعد. واليوم تحتفي المدرستان بإصدار الكتاب في حلّة أنيقة وملوّنة، وتعزمان على توزيع نسخ منه على روضات وبساتين مدن المنطقة، وقد تسمح الظروف في المستقبل القريب بإقامة أمسية احتفاليّة تليق بهذا المشروع المميّز.
اصدار قصة للأطفال بعنوان ألوان في الغابة باللغتين العربية والعبرية
اصدار قصة للأطفال بعنوان ألوان في الغابة باللغتين العربية والعبرية
اصدار قصة للأطفال بعنوان ألوان في الغابة باللغتين العربية والعبرية
اصدار قصة للأطفال بعنوان ألوان في الغابة باللغتين العربية والعبرية

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
كيف لولاد بدهم يوكلو ليقرئوا فش مصاري
يافاوي - 16/11/2020
رد
2
عمل حلو كتير.. كل الاحترام للمدرستين.. بالتوفيق باذن الله!!
ام - 16/11/2020
رد

تعليقات Facebook