اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد

تصوير: سلطة الآثار
 
أثناء حفريات أجرتها سلطة الآثار ضمن مشروع كبير لإقامة حي سكني جديد بمبادرة دائرة أراضي إسرائيل قرب اللد، تفاجأ الأثريون عندما عثروا على بقايا قارورة من الفخار وبداخلها عملات نقدية من الذهب تاريخها الفترة الإسلامية الأولى (القرن التاسع ميلادي). 
 
تم الكشف خلال الحفريات عن منطقة صناعية كبيرة التي عملت في المنطقة على امتداد مئات السنين. يعتقد الباحثون "ان العملات لربما كانت صندوق التوفير للخزفي الذي عمل في الموقع".
 
من خلال الفحص الأولي مع الدكتور روبرط كول، خبير العملات النقدية في سلطة الآثار،  يتضح " أن تاريخ الكنز هو بداية فترة الخلافة العباسية في القرن التاسع ميلادي. بين العملات يتواجد دينار من الذهب من فترة هارون الرشيد (786 – 809 ميلادي)، يشمل الكنز عملات نقدية التي نادرا ما نراها في أرض إسرائيل. تلك هي دنانير من الذهب التابعة لسلالة الأغالبة – الذين كانوا الحكام المحليين من قبل الخلافة العباسية في بغداد، الذين حكموا في شمال أفريقيا". هكذا لخص أقواله د. كول.
 
واضاف البيان :" خلال الحفريات الجارية الى الجنوب – الشرقي من تل يفنة، تم الكشف عن موقع كبير الحجم جدا، يشمل العديد من أفران صناعة الفخار تاريخه الفترات البيزنطية والإسلامية (القرون السابع – التاسع ميلادي). في هذه الأفران تم حرق أدوات الفخار التي شملت القوارير، الأطباق، وأواني الطبخ التي من هنالك تم تصديرها للتجارة والبيع. تم العثور على كنز الذهب في إحدى القوارير الصغيرة التي وجدت بالقرب من فتحة إحدى الأفران ووفقا لتقدير الأثريون، من المحتمل ان تلك العملات كانت الأجر الذي تقاضاه الخزفي لصناعة الأدوات وهو بدوره، خبأها داخل القارورة".
 
واضاف البيان :" في مكان أخر من الموقع تم العثور على منطقة صناعية تاريخها الفترة الفارسية (القرن الخامس - الرابع ق.م) والتي استعملت لصناعة النبيذ".
 
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد
فيديو: العثور على كنز من الذهب قرب مدينة اللد

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

1
هذا دليل على عروبة هذه الأرض
رملاوية - 30/12/2019
رد
2
هذا دليل قاطع لا يثبت انو الارض ارض العروبه والذهب هذا من حقنا احنا العرب انتم يلي بحفروه عرب ليش لازم تبعتوه خبر الذب هذا من حقنا احنا الغرب انا من اهارون الرشيده بكون من اجداي ابعتوه لي ربع منه االذهب هذا الارض بتشهد والشجر والحجر بشهد انها الارض ارض العرب اصحوه يا عرب الجماد شهد على عروبتنا الله اكبر
اهارن الرشيد - 30/12/2019
رد
3
يعني احنا بنفحر كل هالعمر وما لاقينا شي يثبت حضارتنا يثبت اثارنا يثبت املاكنا . علاء هما يأخذوا العملة اي الآثار ويقولون هذا لهم مع أنه عليه دليل أنه حقنا بس العرب أو وين الحقيقة العرب ساكتة ومبسوطة اللي هما لاقوا الآثار روحوا طالبوا وخوذوا حقنا منهم هذا مش الهم هذا لنا احنا هذا دليل أنه الارض أرضنا والحق حقنا بس مين يحكي مين ياثبت مين يأخذ حقنا مين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لنا الله
نور العين يافا - 30/12/2019
رد
4
ذهب
منير الوحيدي - 30/12/2019
رد
5
هادا برهام ليقنع اولائك الدين لا يعترفو بوجودنا في ارض الأجداد !!!
محمود - 30/12/2019
رد

تعليقات Facebook