اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو: تقرير للقناة الثانية حول الفجوّة في التعليم بين العرب واليهود في البلاد

 
بثّت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي مساء اليوم الأربعاء تقريراً خلال نشرتها الاخبارية، تطرّقت فيه الى الفجوة الكبيرة في التعليم بين الوسطين العربي واليهودي، وكيف أن جهاز التربية والتعليم في البلاد يميّز اليهود عن العرب.
 
كما ويتناول التقرير الفجوات بين الوسطين، وعدم المساواة بين المجتمعات في التعليم، وأن النتائج التي تحققها المدارس العربية متدنيّة جداً مقارنة مع مدارس يهودية.
 
نتائج امتحانات البيزا 2018 تؤكد التمييز الصارخ بين الطالب العربي والطالب اليهودي بفارقٍ كبير، وبالتالي التمييز الصارخ في الميزانيات بين المجتمع العربي والمجتمع اليهودي.
 
هذه المعطيات أكدها مدير عام وزارة الداخلية صباح هذا اليوم خلال مؤتمر يُعقد في الكنيست، وأكدتها أيضاً منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية Oecd، بحيث أن الفوارق بين المجتمعات تتسع بشكل مستمر!! 
 
نسبة الإنفاق على الطالب العربي هي بمعدل ربع ما يحصل عليه الطالب اليهودي من ميزانيات، والمطلوب من الحكومة الخروج من عقلية التمييز والتعامل مع الطالب العربي والمجتمع العربي كمواطنين أصحاب حقوق متساوية.
 
يشار الى أن وزارة التربية والتعليم نشرت امس نتائج امتحان "البيزا" لسنة 2018، وأظهرت بأن تحصيل الطلبة متحدثي اللغة العبرية أعلى بكثير من نتائج التلاميذ من أبناء المجتمع العربي متحدثي العربية، كذلك فإن الفجوة بين النتائج هي 144 نقطة في امتحان الابداع اللغوي - القراءة وفي الرياضيات الفجوة 111 نقطة، اما في العلوم فهي 116 نقطة، وعلى ضوء هذه النتائج طالبت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي في البلاد بتغيير جدي في سياسة ومكانة التعليم العربي في الوزارة، واقامة لجنة مشتركة لفحص أوضاع التربية والتعليم العربي في كافة المجالات لبناء خطة استراتيجية شاملة تسعى لسد الفجوات والنهوض بالتعليم العربي.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook