اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

فيديو نادر لثورة فلسطين عام 1936م

ينشر موقع يافا 48 فيديو نادر لفلسطين قبل عام النكبة، وتحديداً للعام 1936، والذي شهد انتفاظة وطنيّة عرفت باسم " ثورة فلسطين الكبرى". حيث يظهر الفيديو مشاهد من بداية الهبّة الشعبيّة التي قادها المواطنون ضد الإدارة البريطانيّة، والتي شملت الإضراب العام والتظاهرات والاحتجاج السياسي.
 
ثورة فلسطين 1936
عرفت فيما بعد بأنها "الثورة الكبرى"، وهي انتفاضة وطنية قام بها العرب الفلسطينيون في فلسطين الانتدابية ضد الإدارة البريطانية للولاية الفلسطينية، والمطالبة بالاستقلال، وإنهاء سياسة الهجرة اليهودية المفتوحة، وشراء الأراضي، والهدف المعلن المتمثل في إنشاء "بيت وطني يهودي".
 
استمر الإضراب العام في الفترة من أبريل إلى أكتوبر 1936، مما أدى إلى اندلاع الثورة العنيفة. وتكونت الثورة من مرحلتين متميزتين. كانت المرحلة الأولى موجهة في المقام الأول من قبل اللجنة العربية العليا الحضرية والنخبوية، وكانت تركز بشكل رئيسي على الإضرابات وغيرها من أشكال الاحتجاج السياسي. بحلول أكتوبر 1936، هزمت الإدارة المدنية البريطانية هذه المرحلة باستخدام مزيج من التنازلات السياسية والدبلوماسية الدولية.
 
أما المرحلة الثانية، التي بدأت في أواخر عام 1937، فهي حركة مقاومة عنيفة بقيادة الفلاحين أثارها القمع البريطاني في عام 1936 والتي استهدفت القوات البريطانية بشكل متزايد. وخلال هذه المرحلة، قمع الجيش البريطاني وقوة شرطة فلسطين حركة التمرد بوحشية باستخدام تدابير قمعية كان الغرض منها تخويف السكان العرب وتقويض الدعم الشعبي للثورة. وخلال هذه المرحلة قتل الجيش والشرطة أكثر من 2،000 من العرب بسبب ما وصفوه بأنه "أنشطة العصابات والأنشطة الإرهابية".

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook