اغلاق
اغلاق
  ارسل خبر

مسرح السرايا في يافا يستضيف الأسبوع الجاري فيلم "علي زاوا، أمير الشارع"


يختتم مسرح الميدان ومجموعة السينمائيين الفلسطينيين "فلسطينما" برنامج هذا الموسم الذي كان عنوانه "فلسطينما في الميدان" بعرض الفيلم المغربي "علي زاوا، أمير الشارع" للمخرج نبيل عيّوش، وذلك الأربعاء القادم 07.12.2011 الساعة 20:30 في قاعة المسرح ومسرح الميدان في حيفا، ومسرح السرايا في يافا، كما سيُحاور أعضاء "فلسطينما" في حيفا ويافا المخرج نبيل عيوش عن تجربته السينمائيّة الغنيّة والفيلم "علي زاوا"، في محاولة لكسر الحدود غير المرئيّة بين فلسطينيي الداخل والعالم العربي، نحو توطيد العلاقات بين المبدعين العرب محليًّا وعالميًّا بكلّ ثمن.

وقد استعمل المخرج نبيل الأطفال وبالذّات "علي زاوا" لوصف الحالة الاقتصاديّة والاجتماعيّة لهذه الشريحة الكبيرة من الناس. قدّم عيوش من خلال الفيلم نقدًا لاذعًا للسلطة ومؤسّساتها عن طريق قصة "علي زاوا" والشّخصيّات المشارِكة في الفيلم التي هي ليست مصطنعة بل هي من واقع الحياة في الدّار البيضاء المغربيّة.
 
وتتحدّث قصة علي زاوا عن أحد أطفال الشّوارع الّذي تميّز برفضه للسلطة وتسلّط الآخرين عليه وكان عضوًا في عصابة أطفال، ولكنّه خرج منها لأنّه لم يستطع التعايش مع أفرادها، وقد تمرّد على الحالة التي كان يعيشها أطفال الشّوارع، فيحلم علي زاوا الملقّب بـ"أمير الشّارع" بأن يصبح بحّارًا كبيرًا وأن يسكن على جزيرةٍ مع الإنسانة الّتي أحبّها.
 
من الجدير بالذّكر أنّ الفيلم "علي زاوا أمير الشّارع" تميّز بالّلغة السّينمائيّة بين ارتباط المشاهد وحوار الكاميرا مع الواقع، وتجسيد الشخصيات لعكس جزء من الواقع وجزء آخر من تحليل شخصيّة الطفل المتشرّد.
 
يشار إلى أن الفيلم صُوِّر في مدينة الدار البيضاء في نهاية الألفيّة الثانية، ويتناول قصص أبطال الفيلم على مدى ثلاثة أيّام متتالية في 99 دقيقة، وقد فاز وترشّح لأكثر من 20 جائزة في مهرجانات السينما العالميّة.

بامكانكم ارسال مواد إلى العنوان : [email protected]

أضف تعليق

التعليقات

تعليقات Facebook